أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج - يجب قراءته

كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية للعام 2015/2016

بواسطة
263589

مقارنة بالأعوام السابقة، فإن عام 2014 شهد ازدياداً ملحوظاً بعدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب العرب عموماً والطلاب السوريين والفلسطينيين السوريين على وجه الخصوص.

ولسوء الحظ فإن الكثيرين من الطلاب وقعوا ضحية لعمليات احتيال كبيرة حول هذا الموضوع وقاموا بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل الحصول على منح دراسية مزيفة.

وخلال هذا المقال سنتحدث عن التقديم لعدد من المؤسسات المانحة.

مؤسسة تشيفننغ

برنامج تشيفننغ هو عبارة عن برنامج منح دراسية عالمية تابع لحكومة المملكة المتحدة وممولة ووزارة الخارجية البريطانية وبعض المنظمات الشريكة الأخرى.تم تأسيسه عام 1983 وتطور ليصبح خطة دولية مرموقة، ويقدم البرنامج منح دراسية لطلاب 118 دولة حول العالم ( باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي ) في الجامعات البريطانية. هذا و خرّج البرنامج أكثر من 42 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم ويشكلون سوية شبكة عالمية مؤثرة تحظى باحترام كبير.

وأعلن البرنامج أنه سيتم تقديم المنح الدراسية لأكثر من 600 طالب هذا العام، ويوفّر البرنامج تمويلاً كاملاً أو جزئياً لكورسات بداوم كامل على مستوى الدراسات العليا.

يبدأ تقديم الطلبات للحصول على منح مؤسسة تشيفننغ الدراسية للعام الدراسي 2015-2016 اعتباراً من بداية شهر أغسطس المقبل عبر الموقع الرسمي للبرنامج، ولكن إذا كنت تفكر بالبقاء في بريطانيا وعدم العودة إلى بلدك فهذه المنحة لن تناسبك حيث أن المؤسسة تشترط عودتك إلى بلادك فور انتهاء منحتك الدراسية.

مؤسسة سعيد للتنمية

تسعى مؤسسة سعيد لتحسين فرص الحياة للأطفال والشباب عبر توفير الفرص لهم لتلقي التعليم الجيد في عدد من أرقى الجامعات الدولية مثل جامعتي كينجز كوليج وجلاسكو البريطانيتين.

تتركز المنح الدراسية التي تقدمها هذه المؤسسة بشكل خاص إلى الطلاب في سوريا، لبنان، الأردن، وفلسطين.

يبدأ تقديم الطلبات للحصول على المنح المقدمة من مؤسسة سعيد للعام الدراسي 2015-2016 اعتباراً من 21 يوليو الجاري وحتى 12 ديسمبر القادم، في حين من المقرر أن تظهر نتائج المنح خلال شهر إبريل 2015

منح أخرى

كما يمكنك البحث عن منحة دراسية تناسب في مجال الطب ضمن 3390 منحة مقدمة من أكثر من 193 مؤسسة مانحة في 10 دول مختلفة، بالإضافة إلى أكثر من 2000 منحة دراسية في مجال الهندسة والتقانة.

ويمكنك أيضاً العثور على منحة دراسية تناسبك وجهتك وطموحك واختصاصك ضمن أكثر 43 ألف منحة دراسية مقدمة من 500 مؤسسة مانحة في 10 دول مثل الولايات المتحدة، أستراليا ونيوزيلاندا.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...