أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

لاتـجعل مـصروفات الدراسة الـمرتفعة تـدمر أحـلامك

9271

الإنسان الطموح، الراغب فى أن يكون محترف فى مجال عمله، وناجح عملياً، ومطلوب فى كثير من الـشركات والمؤسسات، لكى يصل إلى هذة المكانة يجب أن يكون عمل بجد وتعب، حصل على درجات مرتفعة فى مواده الدراسية، إذا كنت إنسان طموح، تتوافر بك بعض من تلك الصفات السالفة الذكر، إذن فقد خطوت بالفعل أولى خطواتك نحو تحقيق النجاح.

الإلـتـحاق بالـجـامـعة

إن الخطوة التالية لكى تكون إنسان ناجح هو الإلتحاق بالجامعة للحصول على مؤهل عالى، الأحلام العادية تتطلب خطوات عادية، والعكس صحيح، لذلك يفضل الكثير من الطلاب الذين ينتظرهم مستقبل مشرق، أو هؤلاء الذين نجحوا بالفعل فى حياتهم وإستطاعوا تحقيق طموحاتهم، يفضلون الدراسة فى الخارج. البداية أو الخطوة الثانية من هنا، تصفح العديد من البرامج الدراسية ذات الصلة بمجالك الدراسى، وإختار الوجهة الدراسية التى ترغب فى الدراسة بها، وإبدأ فى مراسلتهم، ونحن فى هوت كورسس نحاول دائماً تسهيل كل الصعوبات أمام الطالب، إذا كان لديك صعوبات بشأن التقديم وكيفية كتابة أوراق الإلتحاق يمكنك مطالعة أقسام مدونة هوت كورسس وهى ممتلئة بالكثير من المقالات المفيدة للطلاب بشأن إتمام إجراءات الإلتحاق بالدراسة فى الخارج.

إنـهيار الأحـلام

فـجأة، إنهارت أحلامك، تـشعر بالإحباط، عند قرائتك مثلاً خبر عن أن الحكومة البريطانية فى طريقها لمضاعفة الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب الدوليين، أو عند مطالعتك للرسوم الدراسية المرتفعة لأحد البرامج الدراسية التى كنت ترغب فى الإلتحاق بها، ثم قررت أن تلغى الفكرة، تتخلى عن أحلامك، تمكث محبطاً فى وطنك وتعيش مع ذكرى حلم، وتبدأ فى البحث عن وظيفة لم تكن ترضى بها يوماً كأقل خيار دراسى، بل لم تكن تفكر أن تعمل بها أصـلاً.

تـمهل قـليلاً... هل يمكن أن تنتهى الأمـور عند هذا الحد؟

حـقق حـلمك

نحن فى هوت كورسس لم نغفل هذا الأمـر، وهناك الكثير من الخيارات التى قد يغفل كثير من الطلاب عنها ويمكن أن تحقق لهم الكثير، تـابع القراءة.

الـخيار الأول

الـعمل، على حسب الـتأشيرة الدراسية التى ستحصل عليها للدراسة فى الخارج سيسمح لك بالعمل، وكثير من الوجهات الدراسية تسمح للطلاب الدوليين بالعمل أثناء الدراسة مثل المملكة المتحدة وأستراليا وغيرهم، عادة إذا كنت 16 عام أو أكثر يمكنك العمل بحد أقصى 10 ساعات فى الأسبوع.

مدة العمل تختلف من وجهة دراسية إلى وجهة دراسية أخرى، فهناك كثير من الدول تمنح فترات عمل كبيرة على حسب الجامعة أو الكلية التى تدرس بها، فقط عندما تحدد الوجهة الدراسية التى ستدرس بها قم بمطالعة المقالات الدراسية الخاصة بالعمل مع الدراسة فى تلك الدولة لتعرف مزيد من المعلومات.

الـخيار الـثانى

كثير من الطلاب المتميزين والمتفوقين الذين يكملون أوراقهم بنجاح للدراسة فى الخارج ولايتمكنون من الدراسة فى الخارج بسبب المصروفات الدراسية المرتفعة، خاصة فى دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، يلجأون إلى هذا الخيار الثانى.

يبدأ الطالب فى مراسلة العديد من مقدمى المنح الدراسية فى الوجهة الدراسية الذى يريد أن يدرس بها وفى وجهات دراسية أخرى، الكثير من الهيئات فى الخارج تقدم منح دراسية وبرامج تمويلية للطلاب الدوليين الراغبين فى الدراسة فى الخارج، ويتقدم الطالب إلى تلك المنح على أمل أن يحصل على التمويل والدعم المادى. نحن فى هوت كورسس سهلنا على الطالب هذا الأمر وأعددنا مجموعة واسعة وكبيرة جداً من المنح الدراسية التى تغطى كافة المجالات الدراسية فى أغلب الوجهات الدراسية المشهورة، المنح الدراسية متاحة أمامك فى تلك الصفحة يمكنك البحث عن المنح التى تراها مناسبة لك وتتقدم بأوراقك لدى الهيئة التى تقدمها.

مـصروفات أخـرى

إذا نجحت ووفقت فى توفير مصروفاتك الدراسية عن طريق أحد الخيارات التى ذكرتها، يجب أيضاً أن تنتبه وتعى بأن هناك مصروفات أخرى يحتاجها الطالب بعد أن يسافر للدراسة فى الخارج، مثل المصروفات المعيشية ومصروفات السكن الدراسى وغيرها. نحن لم ننسى أيضاً هذا الأمر وأحضرنا لك الكثير من المعلومات المفيدة عن كيفية تدبير تلك النفقات أثناء الدراسة فى الخارج فى أقسام الحياة فى الخارج، الأموال والتكاليف، ومعلومات السكن فى المدونة وفى صفحات المقالات الخاصة بكل وجهة دراسية.

فقط لا تترك أحلامك فريسة للإحباط، هناك دائماً حل لكل شئ إبدأ الآن وطور من نفسك.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي