أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

كم تُكلف الإكرامية ( البقشيش ) فى الخارج عادة ؟!

بواسطة
1530

هذا الموضوع يُعتبر من المواضيع التى لا يُستهان بها بالنسبة للطالب العربي .. العرب بطبيعتهم ذوي كرم وسخاء يُميزهم عن بقية الشعوب الأخرى ، ومع ذلك يجب أن يكون الطالب العربي على علم كامل بمستوى اسعار كل المُنتجات أو الخدمات التى يستخدمها أثناء دراسته فى الخارج ، بشكل يجعله يُحدد ميزانيته المالية بالشكل الصحيح..

نستعرض معاً هنا بعض النقاط التى تخص قيمة الإكراميات أو ( البقشيش – البخشيش ) التى يُمكنك أن تتركها مُقابل الخدمات التى تحصل عليها فى أي مكان ، بحيث تكون على علم بالحدود العامة لتكلفة هذه الامور فى أغلب الدول التى نُغطيها فى موقعنا..

فى الولايات المتحدة

موضوع ( الإكرامية ) له إهتمام كبير فى امريكا ، لأن أغلب المُقيمين يعتمدون على الدخل الإضافي لزيادة رواتبهم ، فتجد أن النوادل فى المطاعم وغيرها يُقدرون بشدة قيمة الإكرامية..

لذلك لا تندهش إذا فرغت من الاكل فى احد المطاعم الامريكية ، وتوجهت نحو الباب للمغادرة ، وهرع وراءك أحد الموظفين يُذكرك ( الإكرامية ) التى لم تُعطها له ! .. إذا كانت الخدمة سيئة ، اترك له اكرامية قليلة .. هذا حقك .. ولكن لا تتركه بدون إكرامية ..

فى بريطانيا

أغلب المطاعم فى بريطانيا تُضيف قيمة الخدمة التى تتراوح مابين 12,5 % إلى 15 % من قيمة الفاتورة .. ولكن ليس كل المطاعم تقوم بذلك ، خصوصاً المطاعم الصغيرة..

إذا رأيت أن قيمة الخدمة مُضافة إلى الفاتورة ، فمن الممكن ألا تترك أي اكراميات .. إلا إذا تركت مبلغاً صغيراً فى حالة أعجبتك الخدمة المُقَدّمة.. 

 في ماليزيا

غالباً لا يُمارس الناس فى ماليزيا أي نوع من أنواع الإكراميات بشكل مُمنهج أو رسمي.. بالتأكيد أي إكرامية تتركها سيُقابلها السرور من قبل الموظفين المسؤولين عن خدمتك ، إلا أنها ليست رسمية أو مُلزمة نهائياً..

يُمكنك أن تترك 10 % من قيمة الفاتورة إذا رأيت أن الخدمة مميزة وتستحق بعض التشجيع لهم !

 فى سنغافورة

ليست أيضاً أمراً ممنهجاً بشكل رسمي ، ويوضح فى كل مطعم فاتورة الشراب أو الطعام أمامك ، فضلاً عن سعر الخدمة .. إذا لم تجد تكلفة الخدمة ، فيُمكنك أن تضع 10 % من قيمة الفاتورة كإكرامية مُتفق عليها شعبياً وليس رسمياً ..

 فى استراليا ونيوزيلندا

الإكراميات فى هذه الدول ليس لها نظام مُحدد إطلاقاً ، ولم تكن معروفة نهائياً إلا بعد أن انتشرت هذه العادة فى الولايات المُتحدة وأصبحت أقرب إلى الشكل الرسمي.. ولكنها على أية حال يُمكن تحديدها بـ 10 % من قيمة الفاتورة التى يتم دفعها.. وغالباً ماتكون أمراً شخصياً وليس رسمياً أو واجباً..

فى السويد

فى الخدمات العامة ، ترك اكراميات ليس واجباً عليك على الإطلاق .. مثل اقامة فى فندق ، أو قص الشعر عند المُزيّن أو غيره .. هذه الخدمات غالباً يُدفع فيها ثمن الفاتورة بالضبط دون إكراميات..

أما فيما يخص المطاعم أو الكافيهات فالأمر يتغير تماماً .. غالباً – والمتعارف عليه – ان تترك ماقيمته 5 إلى 10 % من قيمة الفاتورة كإكرامية.. وربما فى سيارات الاجرة أيضاً ..

 فى هولندا

الأمر شخصي تماماً وخاضع لمزاجك فى إعطاء من يقومون بخدمتك إكراميات أو لا وفقاً لتقديرك لهم ولمستوى الخدمة .. وأيضاً تكون الإكرامية فى حدود 5 إلى 10 %..

في ايرلندا

أغلب المطاعم لديها ( تكلفة الخدمة ) والتى تتراوح مابين 5 إلى 12,5 % من قيمة الفاتورة .. لذلك ، فالمُعتاد ألا يُعطى السُقاة او النوادل فى المطاعم أي إكراميات ، إلا في حالة رغبتك فى ذلك بشكل ودي كامل.. وأيضاً يتعلق ذلك بسائقي سيارات الاجرة ، ليس من الضروري ان تمنحه أي إكرامية رسمية ..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي