أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

6 أساليب تساعدك على توفير المال أثناء دراستك

بواسطة
978

للأسف فإنّ المال أصبح جزءاً أساسياً من حياة الطالب الذي يصبح يوماً بعد يوم بحاجة للمزيد من الدخل الإضافي لتغطية رسوم الدراسة ومواجهة نفقات المعيشة المستمرة بالنمو.

ومع صعوبة إيجاد طرق جديدة لكسب المزيد من المال أثناء الدراسة، فإنّ الطالب يجد نفسه أمام خيار تخفيض الإنفاق الشهري بأفضل الوسائل الممكنة.

تحديد الميزانية:

قد يبدو أمراً مملّاً وضع ميزانية تشرح إيراداتك ونفقاتك المالية، لكن في الحقيقة فإنّ إعداد الميزانية قد يكون أفضل بداية لإدارة النفقات وتوفير المال، حيث ستكون قادراً على معرفة أين تتسرّب النقود، كما يمكنك الاعتماد على تطبيقات الهواتف الذاكية لمساعدتك في إعداد الميزانية وإدارتها.

التخفيضات الطلابية:

واحدة من أفضل الفوائد المالية التي يحصل عليها الطالب أثناء دراسته، حيث يمكن للطالب الحصول على حسومات مجزية على كل شيء بما فيها الملابس والوجبات الجاهزة وتذاكر السينما، لذا حاول في كل عملية شراء البحث أيّة حسومات أو خصومات طلابية متاحة.

استخدم مواقع المقارنة:

من المواقع الإلكترونية الجيّدة على الإنترنت هي مواقع المقارنة حيث يمكنك عبر هذه المواقع مقارنة أسعار ومواصفات المنتجات للحصول على أفضل سعر ممكن للمنتج الذي ترغب بشراءه.

أوقات الشراء:

بالحقيقة فإنّ الاعتماد في شراء المنتجات اعتماداً على الوقت يُعتبر واحداً من أفضل تكتيكات توفير المال، فعلى سبيل المثال يمكنك شراء الملابس الشتوية في نهاية فصل الشتاء وهو أمر قد يوفّر عليك مبالغ مالية قد تصل إلى 70% من السعر الأصلي، في حين يُعتبر شهري نوفمبر وديسمبر فرصة جيّدة لشراء الإلكترونيات.

قم بإعداد غدائك بنفسك:

قد تكون المقاهي في الجامعة أرخص من معظم المقاهي ومطاعم الوجبات السريعة الأخرى، لكنّها تبقى أكثر تكلفة من إعداد وجبتك في المنزل واصطحابها معك إلى الجامعة.

أدارة الفواتير الشهرية:

من الطرق الناجحة في توفير المال هي الانتباه إلى تكاليف المياه والكهرباء على سبيل المثال، حيث يمكنك استخدام المياه للأغراض الرئيسية خارج أوقات الذروة، والاعتماد على ضوء الشمس قدر الإمكان خلال النهار.

 

 

مقالات ذات صلة:

كيف تدعم ميزانيتك المالية أثناء الدراسة في الخارج؟

كيف تدبّر نفقاتك المالية بطريقة مبتكرة؟

كيف تدعم ميزانيتك المالية أثناء الدراسة في الخارج؟

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد