أساسيات
الدراسة بالخارج : الحياة الطلابية

5 أنواع من العمل الحر تناسب الطلاب

بواسطة
4317

يسعى معظم الطلّاب الجامعيين لكسب المزيد من المال أثناء دراستهم، وفي كثير من الأحيان يكون العمل بدوام كلّي أو حتّى بدوام جزئي غير قابل للتطبيق لعدد كبير من الطلّاب، ومن هنا برزت أهميّة العمل الحر باعتباره واحد من أفضل الطرق لكسب المزيد من المال بينما أنت جالس في منزلك.

في هذه المادة أكتب عن 5 أنواع من العمل الحر تناسب وقتك وإمكانياتك كطالب.

مصمّم جرافيكس

إذا كنت تملك بعض الإبداع والخبرة على برامج التصميم الجرافيكي فإنّك يمكنك تكريس هذه المهارات لكسب بعض المال في وقت فراغك عبر تصميم المواد الإعلانية والدعائية وغيرها، كما يمكنك تسويق أعمالك عبر منصّات العمل الحر التي تجمع عشرات المستقلين وأصحاب المشاريع.

التسويق الإلكتروني

بدأت معظم الشركات بالاتجاه نحو شبكة الإنترنت للتسويق لمنتجاتها وخدماتها وخاصّة مع نمو استخدام الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي، والعمل بالتسويق عبر الإنترنت قد يكون مفيداً جداّ لطلّاب التسويق الذين يسعون لكسب مهارات التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية.

التدوين - صناعة المحتوى

سواء كنت طالباً في تخصّص الإعلام والصحافة أو لمجرّد الاستمتاع بالكتابة والتدوين فإنّ العمل كمدوّن أو صانع محتوى يبدو خياراً مناسباً لك، حيث يمكنك كتابة بعض المقالات والتدوينات لصالح بعض المواقع او الشركات التي قد تدفع لك مبلغاً مجزياً مقابل هذا، في حين يمكنك أيضاً الاهتمام بإنشاء المحتوى المرئي عبر صناعة فيديو ونشرها على مواقع مثل يوتيوب.

يمكنك الاطلّاع على مدونتي.

الترجمة

إذا كنت تجيد أكثر من لغة فإنّ العمل الحر كمترجم قد يكون جيّداً لك، فالعديد من المواقع الإلكترونية والشركات تدفع بعض المال مقابل ترجمة بعض المواد، ويمكن اعتبار هذا العمل وسيلة جيّدة لتطوير لغتك الأجنبية.

البرمجة

كل شخص لديه مؤسسة تجارية يرغب في إنشاء موقع إلكتروني وربما تطبيق على الهواتف الذكية للتسويق لمنتجات وخدمات تلك المؤسسة وهي فرصة جيّدة جدّاً للمبرمجين ومطوّري الويب، فإذا كنت تملك خبرة جيّدة في تطوير الويب فإنّ هذه فرصة جيّدة لكسب بعض المال أثناء دراستك.

 

 

مقالات ذات صلة:

كيف تساعدك الدراسة في الخارج في الحصول على وظيفة مرموقة؟

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بُعد

أسئلة عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند مراسلة الجامعة للدراسة في الخارج

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد