أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن تخصص المُحاسبة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

بواسطة
30720

إذا كنت مُهتماً بالمسار الوظيفي للمُحاسبة ، وتُريد أن تحصل على المهارات الوظيفية الرئيسية لهذا المجال ، فحصولك على درجة أكاديمية فى علم المُحاسبة هو القرار الصحيح بلا شك ..

فى هذا المقرر الدراسي ، ومن خلال حصولك على هذه الدرجة ،سوف تكتسب حتماً خبرة أكاديمية وعملية واسعة فى فهم المسارات المالية والأعمال ، وكل العلوم ذات الصلة بهذا المجال..

حول المقرر الدراسي

تلعب علوم الإقتصاد والشؤون المالية الدور الأكبر فى المقررات الدراسية لمجال المُحاسبة ، فضلاً عن دراسة مبادئ الإدارة والصناعة وهيكلة المؤسسات الخاصة والعامة .. ولكن ، يظل التركيز على الشؤون المالية والحسابية هو الأصل ، مما يستدعي أن يكون المُتقدم ذا مستوى جيد فى الإقتصاد والرياضيات قبل أن يتقدم إلى الدرجة..

يهدف المقرر بشكل عام لإعداد خريجين على مستوى مميز من الخبرة الأكاديمية والعملية ، بحيث يُمكنهم شغل المناصب الوظيفية بشكل سريع ، وإثبات أنفسهم من خلال الإنضمام لمؤسسات مُختلفة المجالات ، أو قيادة أعمالهم الخاصة..

مُكوّنات المقرر الدراسي

المقررات الدراسية لدرجة المُحاسبة تغطي كافة القواعد والمجالات الأساسية التى يحتاج الطالب لتطبيقها فى عالم المُحاسبة بعد تخرجه .. ومنها :

  • مبادئ الإقتصاديات الكبيرة
  • مبادئ الاقتصاديات الصغيرة
  • المحاسبة المالية
  • طرق البحث الإحصائية
  • ادارة المحاسبة وصناعة القرار
  • الاستثمار
  • قوانين الشركات
  • الضرائب

وغيرها الكثير من البرامج الدراسية المُختلفة ذات الصلة بمجال المُحاسبة ، والتى يتم تدريسها من خلال المُحاضرات النظرية ، ورش العمل ، المُناقشات ، التدريب فى الشركات ، الفصول الدراسية العملية ، تقييمات المستوى ، الأبحاث .. وغيرها من وسائل التدريس الأكاديمي الفعّال..

مُتطلبات القبول

كما هو معروف ، تختلف مُتطلبات القبول من جامعة إلى أخرى ، إلا أننا نتعرض هنا لمُتطلبات القبول العامة ، التى يأتى في أولها الحصول على مستوى ممتاز فى المجالات ذات الصلة المباشرة بتخصص المُحاسبة مثل الرياضيات والإقتصاد .. وعادة ما يخضع الطلاب الخريجين من المرحلة الثانوية إلى برنامج تأهيلى تأسيسي قبل إلتحاقهم بالدرجة الجامعية..

أيضاً من الضروري أن يُجيد الطلاب المُتقدمين اللغة الإنجليزية ، والتى يكون دليلها الحصول على شهادة التوفل أو الأيلتس ( حسب الشهادة التى تعترف بها المؤسسة التعليمية التى يتقدم لها الطلاب )..

هذه شروط عامة تُطبق على جميع الجامعات فى كل دول العالم غالباً ، إلا أنه – وكما قلنا – تضع كل جامعة شروطها لقبول الطلاب المُتقدمين للدراسة بها ، والحصول على درجة أكاديمية فى تخصص المُحاسبة..

الفرص الوظيفية

خريجو قسم المُحاسبة يعملون فى نطاق واسع جداً من الوظائف فى مجالات شديدة التنوع والإختلاف.. أمامك طريق للعمل فى القطاع الصناعي ، الوكالات الحكومية ، المصارف البنكية ، الخدمات المالية ، الأعمال الحرة ، وغيرها الكثير جداً من المجالات..

باختصار ، لا يوجد هناك شركة كبيرة كانت أو صغيرة لا تحتاج إلى مُحاسبين لضبط الأمور المالية بها ، مهما كان مجالها أو تخصصها ..

إقرأ أيضاً :

ترتيب التايمز لأشهر 100 جامعة على مستوى العالم

برامج التأهيل للإلتحاق بالدرجة الجامعية فى الخارج

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...