أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الزراعة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

بواسطة
2197

في عالمنا اليوم ، لم تعد الزراعة مُجرد إنماء للمحاصيل الزراعية المُختلفة ، والرعاية بالحيوانات .. هذه صورة قديمة عتيقة لا يُمكن أبداً ان تصف أهمية هذا المجال الاكاديمي شديد الاهمية فى عصرنا الحالي ..

مجال الزراعة اليوم هو عصب لمجموعة من المجالات الأخرى ذات الصلة ، مثل التجارة والأعمال ، الجغرافيا ، وعلوم الإجتماع والبيئة .. وغيرها من المجالات التى تتأثر بشدة بمجالات الزراعة ونتائجها..

الدراسات الزراعية تُركز بشكل أساسي على الدمج بين مجموعة من العوامل ، بدءاً من التحديات البيئية التى تواجه المُزارعين ، مروراً بالضغوط الكبيرة على هذه القطاعات بسبب الزيادة السكانية العالمية الهائلة ، وانتهاءاً بمشاكل نقص الغذاء وسبُل التطوير الزراعي بكافة أشكالها لمواجهة هذه المشاكل..

لماذا يجب عليك أن تدرس تخصص الزراعة ؟! 

كما قلنا ، مشاكل القطاعات الزراعية فى العالم كله قد تكون مُتقاربة ، حيث تشهد جميع دُول العالم مُنافسات محمومة للتغلب على جميع المشاكل التى قد تُعرقل المسيرة البشرية بشكل كامل ، فى ظل الزيادة السكانية ، أو المخاطر التى تتهدد المحاصيل الزراعية ، بكل مايتعلق بها من تأثيرات للثروات الحيوانية ، وطريقة حياة الإنسان ، ومبادئ الثراء والفقر ، وغيرها من النتائج التى تتأثر بهذا القطاع المهم..

من خلال دراستك لهذا المجال ، سيكون أمامك الفرصة لدراسة مُفصلة عن الاسواق الزراعية ، والاساليب التقنية والتخطيطية اللازمة للتغلب على المشاكل ، وتحويل نقاط الضعف إلى قوة تُفيد الإنسانية .. ستتعلم كيف تكون رائداً فى هذا المجال ، وكيف تستخدم الافكار الإبداعية المُختلفة لزيادة الإنتاجية وسُبل رفع مستويات الجودة للمنتجات ذات الصلة بالمجال الزراعي ، وربطها بالمجالات الصناعية المُختلفة  ..

مُتطلبات القبول

مثلها مثل أي مجال آخر تسعى إلى دراسته فى الخارج ، سيكون من اللازم أن تكون لغتك الإنجليزية جيدة ، وأن تكون قد اجتزت بنجاح اختباري التوفل أو الايلتس كضمان وتأكيد على قدرتك فى التعامل باللغة الإنجليزية..

بالنسبة للمُتطلبات الاخرى ، فكل جامعة لديها معاييرها الخاصة التى تُقيّم من خلالها أحقية الطالب للإنضمام إلى برامجها الدراسية فى مجال الزراعة ، وهي المعايير التى تختلف باختلاف نوع الدرجة الاكاديمية التى يرغب الطالب فى الحصول عليها ( الدرجة الجامعية – الماجستير – الدكتوراة )

 مُكوّنات البرنامج الدراسي

بالنسبة للدرجة الجامعية ..

تستغرق مابين 3 إلى 4 سنوات ، وتُركز بشكل رئيسي على أساسيات هذا المجال مثل : الدراسات الريفية ، المواد الحافظة ، العلوم الاجتماعية الريفية ، ادارة الموارد ، تخطيط الاراضي الزراعية ، الدراسات البيئية ، الاقتصاد والإدارة ، الحياة البرية ، تكنووجيا الغذاء ، تكنولوجيا الفلاحة ، الحشرات ، القوانين الزراعية ، وغيرها من المواد الدراسية..

بالنسبة للدراسات العُليا :

تُركز على إكمال المُقررات الدراسية السابقة بتوسع أكبر ، مع التركيز بشكل رئيسي على مجال مُحدد من هذه المجالات للمزيد من التخصص ..وإن كانت السياسات الزراعية ، واساليب الزراعة الحديثة ومكافحة الافات الزراعية ، فضلاً عن برامج التجارة المُتعلقة بالشؤون الزراعية ، تأخذ أهمية قصوى فى هذه الدرجات الاكاديمية أكثر من غيرها..

الحقيقة أن بلادنا العربية بشكل عام ، تُعتبر من أكثر المناطق العالمية اهتماماً بالزراعة فى السنوات الاخيرة ، ربما للطبيعة الصحراوية التى تنتشر فى بلادنا بشكل أكبر .. لذلك ، الطالب العربي المُبتعث لدراسة المجالات الزراعية فى الخارج ، يجد اهتماماً كبيراً بالتأكيد لأنه سيقوم بالمساهمة بشكل فعّال وقوى فى نهضة بلاده زراعياً بلا شك ، عندما يقوم بتطبيق الخبرات الأكاديمية والعملية التى اكتسبها أثناء دراسته فى الخارج..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...