أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة الهندسة المعمارية

50231

إذا كنت تملك عقلية إبداعية، وناحية فنية، ويمكنك التعامل مع الدراسات المتعمقة فى الرياضيات والهندسة، إذن مجال الهندسة المعمارية هو المجال المثالى بالنسبة لك. مهنة الهندسة المعمارية مهنة إبداعية والتي تتطلب مزيجاً من التفكير الإبداعي والمهارات العملية والخبرات التكنولوجية.

يوماً بعد يوم نجد حاجة متزايدة للمهندسين المعماريين المؤهلين والذين يمكنهم المساهمة في العملية الإنشائية في البلاد العربية عن طريق بناء مباني قوية، وكذلك الحفاظ على التراث المعماري في البلاد. الحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية في الخارج ستمنحك فرصاً وظيفية على المستوى الدولى، وستتعرف على الاتجاهات العالمية والتدريب العملي والتغيرات في المجال المعمارى.

لماذا دراسة الهندسة المعمارية؟

طبيعة عمل المعماريين تتسم بالتعامل مع العملاء والمقاولين والمهندسين من تحصصات أخرى والهيئات الحكومية، لتصميم جميع جوانب البيئة البنائية. نظرا لقدرتهم على التصميم والمعارفة واسعة بعلوم البناء، كما أن المعماريين ذوى المهارة يتزايد الطلب عليهم في جميع مجالات البناء والعقارات والتصميم.

أى كان العمل سواء على مستوى تصميم مباني تستغل الطاقة بكفاءة، أو الحفاظ على المباني القديمة، أوإعادة تطوير أجزاء من المدن، أوحتى إدارة البرامج البنائية، فإن المؤهل الدراسى في مجال العمارة يمنحك أساساً جيداً لكى تبدأ حياتك المهنية.

هناك عدة خيارات دراسية مختلفة في مجال الهندسة المعمارية. فيمكنك التسجيل في درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير في الهندسة المعمارية ، كما يمكنك الحصول على البكالوريوس في مجال ذو صلة مثل الهندسة، أو الرياضيات، أو حتى الفن. وبعد الانتهاء من الدراسة على مستوى البكالوريوس، يمكنك أن تبدأ بعد ذلك فى كلية الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية والذى يستغرق من عامان إلى ثلاثة أعوام؛ وستتاح لك الفرصة للتحدث مع المهندسين المعماريين المهنيين وسيخبروك بنوع التدريب المناسب لك الذي يوصون به.

محتويات الدراسة

درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية تهدف إلى تخريج مصممين معماريين مستقلين وقادرين على تقديم مساهمات قيمة في مجال العمارة والبيئة البنائية.

في السنة الأولى من الدراسة، سوف تتعلم أساسيات التصميم المعماري بما في ذلك التصميم ثلاثي الأبعاد، وفي نفس السياق، ستتعلم وضع النماذج المعمارية؛ وعادة ما يتم دعم مهارات التصميم من خلال التقنيات الدراسية مثل الرسم المعماري، وعمل النماذج والرسم الجرافيكى.

بعض المؤسسات التعليمية تقدم لك فى الدورات الدراسية دراسات عن التاريخ المعمارى، ودور المهندس المعمارى في المجتمع. ومواد دراسية أخرى تتناول تحليل المواقع المعمارية وكيفية تأمين البيئة البنائية والمشاريع الهندسية المعمارية.

خلال السنتين الثانية والثالثة من الدراسة، ستقوم بتنفيذ مشاريع أكثر تعقيدا؛ وستتعرض لقوانين البناء، وتكنولوجيا البناء، وإجراءات إدارة عقود العمل المعمارية الأساسية، وما إلى ذلك حيث يمكنك اختيار التخصص في المجال الذى يهمك أكثر، مثل هندسة المساحات الطبيعية أو الهندسة المعمارية الداخلية.

على مستوى الماجستير أيضاً، يمكنك اختيار مجال معمارى معين يركز على التصميم الحضري أو أى مجال هندسى أخر.

معظم المقررات الدراسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تُدرس من قبل مهندسين معماريين ممارسين ومهنيين، ومصممين معماريين داخليين، مما يعني أنك ستتعرض لأحدث الاتجاهات الحديثة المعاصرة في الهندسة المعمارية. كما تتعاون العديد من الجامعات الرائدة مع المؤسسات الثقافية والشركات في مناطقها لإعطاء الطلاب فرصة للعمل في مشاريع معمارية.

قبل البدء في دراسة الهندسة المعمارية، عليك التأكد من أنك تلبي شروط الإلتحاق التي وضعتها الجامعة فى الدولة التى إخترتها؛ ومن المستحسن أن تختار جامعة يتم اعتمادها من قبل منظمة وطنية أو دولية في مجال الهندسة المعمارية. على سبيل المثال، هناك دورات دراسية في المملكة المتحدة معتمدة من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين أو مجلة المهندس المعماري.

متطلبات الإلتحاق

للحصول على درجة البكالوريوس فى الهندسة المعمارية، تحتاج إلى إستكمال سنوات دراسة البكالوريوس، ودرجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، أو أي مجال آخر ذي صلة، مطلوبة لإستكمال الدراسة على مستوى الماجستير

يوجد أيضاً متطلبات خاصة باللغة الإنجليزية، والتى سوف تحتاج لتحقيقها للإلتحاق بجامعة فى الخارج. تلك المتطلبات تختلف من جامعة لأخرى فيمكنك الأتصال بالجامعات مباشرة للحصول على شروط القبول بشكل تفصيلى.

الفرص الوظيفية المتاحة

دراسة الهندسة المعمارية تتيح لك الدخول مباشرة في الممارسة العملية المهنية. حيث يمكن توظيف المهندسين المعماريين في الممارسة المعمارية العامة أو التخصص فى مجال معمارى محدد. بعض التخصصات المتاحة هي التطوير المعمارى على المستوى التجارى أو التطوير المعمارى على المستوى الصناعى أوالعمل فى مؤسسة هندسية معمارية ، أوالحفاظ على البنايات التاريخية أو ترميم المساكن.

يمكن أيضاً للمهندسين المعماريين العمل في أدوار معمارية إستشارية مع أصحاب العقارات، أو السلطات المحلية، أو المنظمات التجارية.

إعادة وتجديد التراث الثقافي هو مجال عمل أخر متاح للمعماريين، وهناك حاجة متزايدة للمعماريين للعمل كمستشارين فى هيئات المجتمعات المحلية أو الإقليمية أو فى قطاعات الحكومة.

أخى الطالب نتمنى أن تكون تلك المعلومات قد أفادتك، ويمكنك الأستمرار فى القراءة عن

دراسة الهندسة المدنية

هندسة الطيران

دراسة الهندسة الحرارية

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي