أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة علوم الفلك والفضاء

30566

إرتبط علم الفلك قديماً بالتحديق إلي النجوم و التطلع إلى السماء ليلاً عبر التلسكوبات. لكن علم الفلك والفضاء لم يعد كذلك، فمن فترة طويلة كان يعتبر علم الفلك مرتبطاً بالتنجيم ولكن الآن الوضع مختلف، حيث إنفصل علم الفلك عن فكرة التنجيم وصار يعتبر مجالاً علمياً يحظى بالأحترام والاعتراف في جميع أنحاء العالم.

كيف تنمو النجوم والكواكب؟ وهل توجد حياة بين النجوم؟ كيف بدأت نشأة الكون وكيف ستنتهى؟ تلك المسائل فى علم الفلك أو علم الفيزياء الفلكية، هى مسائل دراسية ذات تحدى علمى ودراسى للطلاب.

إن دراسة علم الفلك الحديث دراسة تنطوي على دراسات منهجية ذات طبيعة تحليلية وحسابية لدراسة الأجرام السماوية في الكون، وتلك الأجرام تشمل الأقمار، والمذنبات، وأيضاً الأقمار الصناعية، والنجوم، والمجرات. كما أن هناك العديد من المجالات الدراسية وثيقة الصلة ضمن برنامج دراسة علم الفلك بعضها:

القياسات الفلكية، وهى دراسة ومراقبة مواضع السكون والحركة لجميع الأجرام السماوية السالف ذكرها (ومن ضمن إستخدماتها تحديد التوقيت العالمي).

ميكانيكا الأجرام السماوية، وهى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بدراسة القياسات الفلكية، حيث تركز على المدارات السماوية للأجرام الفضائية، وتأثير الجاذبية على حركة الأجرام السماوية. هذا الفرع من علم الفلك يصل إلى إكتشافات علمية مباشرة في علم الفيزياء الفلكية عن طريق الدراسة بمبادئ الفيزياء الأساسية.

الفيزياء الفلكية هي دراسة التركيب الكيميائي والخصائص الفيزيائية للأجرام السماوية. ومتابعة ودراسة حالة تلك الأجرام السماوية منذ نشأتها وحتى إنتهائها.

أما علم الكونيات فهو مماثل للفيزياء الفلكية لكنه يختلف قليلاً، حيث يتناول هذا الفرع دراسة الكون في مجمله، نشأة الكون ومستقبله.

مجال علم الفلك هو دراسة ذائعة الصيت فى الخارج وهناك العديد من الجامعات في الخارج والتى تقدم برامج دراسية مختلفة في مجال علم الفلك ويمكنك مشاهدة كثير من الجامعات التى تقدم كل درجة دراسية فى علم الفلك:

بكالوريوس العلوم في الفيزياء والفلك.

درجة الماجستير في الفيزياء الفلكية.

ماجستير العلوم في علوم إستكشاف الفضاء.

درجة الدكتوراه في الفيزياء الفضائية.

إذا كنت تنوى دراسة علوم الفلك والفضاء على مستوى المرحلة الجامعية للحصول على البكالوريوس فيجب عليك الحصول على أعلى الدرجات فى الرياضيات والفيزياء فى المرحلة الثانوية؛ أما على المستوى الماجستير، فيتوقع بالطبع أن تكون دراساتك فى المرحلة الجامعية فى نفس المجال أو فى مجال أخر مرتبط بدراسات الفلك والفضاء ومن إحدى الجامعات المرموقة.

إن أهم ماتحتاجه للخوض فى الدراسة فى هذا المجال أن يكون لديك ميول أو إهتمامات فطرية بمجال الفضاء والفلك أكثر من أي شيء آخر، ليس فقط بالنسبة للنجوم والأقمار ولكن أيضاً بالنسبة للرياضيات والفيزياء، والمعرفة العملية الجيدة بالحاسب الآلى، حيث يتعامل الفلكيين بصورة متزايدة فى أوقات عملهم مع أجهزة الكمبيوتر لإنشاء النماذج والدراسات.

إن درجة البكالوريوس في علم الفلك تؤهلك للعمل كمدرس علوم أو فني مختبرات أو صحفي علمى أو مبرمج كمبيوتر. كما أن دراستك الجامعية هى بمثابة الطريق إلى الدراسات العليا في مجالات علوم الفضاء والفيزياء الفلكية.

الدراسة على مستوى الدراسات العليا، ستجعلك أكثر انخراطاً في البحث المستقل، وهذا يمهد الطريق أمامك للعديد من للفرص الوظيفية للفلكيين المؤهلين حيث يمكنك العثور على عمل في الكليات والجامعات، أوالعمل في البحوث المتقدمة في المراصد الفلكية، والعمل مع المهندسين ورواد الفضاء في محطات الفضاء مثل الوكالة الوطنية للملاحة الفضائية ووكالة الفضاء الأميركية (NASA) أو مختبر البحوث البحرية (NRL). يمكنك أيضا العثور على فرص وظيفية في القطاع الخاص باعتبار أن الفلكيين يتم الإستعانة بهم لإجراء بحوث علمية من شأنها إعطاء الشركة ميزة تنافسية. كما يعمل علماء الفلك أيضا في القبب الفلكية والمتاحف العلمية، وفي غيرها من وظائف الخدمة العامة.

برامج علوم الفلك وفيزياء الفضاء تُقدم من قبل العديد من الجامعات الرائدة في دول مثل المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وماليزيا واستراليا. كثير من هذه الجامعات تفتخر بمرافقها المحلية الفلكية المتطورة والتى يستعان بها فى الدراسة وتشمل تلك المرافق المواقع والمراصد والتلسكوبات الفضائية، وهناك دول لديها إمكانات فلكية دولية متقدمة للغاية مثل التلسكوبات العملاقة.

أخى الطالب إذا كنت مهتم بدراسة الفلك وعلوم الفضاء يمكنك قراءة المزيد عن أبرز الوجهات الدراسية فى هذا المجال الدراسى

الدراسة فى الولايات المتحدة

الدراسة فى المملكة المتحدة

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي