أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

9852

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك.

تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال.

Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي تحصل على معدل أقل من 1 تكون غير قادرة على تغطية متطلباتها الحالية.

Bull - الثور ( مضارب) : هو شخص يعتقد بأن أسعار السوق متجهة صعوداً

Bull Market - سوق الثور: سوق متجهة نحو الصعود ، سوق في صالح المشتريين

Bond - الصك أو السند : هذا المصطلح يعني أن الشركة تقوم بالبيع لزيادة رأس مال الدين و هو ما يحدث بأخذ القروض. ببيع سند مالي تعد الشركة حاملي السندات المالية بتعويض قيمة القرض عند إنتهاء مدة السندات المالية مع فائدة إضافية لاحقا.

Bear   - الدب : هو الشخص الذي يعتقد بهبوط السوق

Bear Market - سوق الدب:  السوق الهابط

Blue Chip Stock - أسهم الشركات الكبيرة مضمونة الربح : هي أسهم مجموعة الشركات الناجحة و التي يُتوقع لها مزيد من النجاح حيث أن لديها تاريخ سابق في النمو و الربح.

Capital Appreciation - زيادة رأس المال: زيادة قيمة السندات المالية نتيجة زيادة في سعرالسوق. فعندما تزيد قيمة السندات المالية يزداد رأس المال بفارق ما تم دفعه سابقا.

Common Stock - المخزون العام: حصص من شركات عامة يتم شرائها لكسب عوائد زيادة رأس المال.

Consumer Price Index (CPI) - دليل سعر المستهلك: مجموعة البضائع المفترضة لإستخدام المستهلك التقليدي و يستخدم لقياس التضخم.

Debenture - سند الدخل: وسيلة للدين تستخدمها الشركات لإقتراض المال.

Equity - حقوق المساهمين: يختلف معنى هذا المصطلح وفقا للسياق و لكن تجاريا فهي تعني لإمتلاك سند مالي بعد دفع كل الديون المتعلقة به.

Face Value - القيمة الظاهرية: هي القيمة التي تتعهد الشركة بسدادها عند إنتهاء مدة السند المالي و هي ليست متعلقة بالقيمة السوقية للسند.

FOB -free on board -  البيع بشرط التسليم على ظهر السفينة: مصطلح يفيد بإنتقال مسؤولية البضائع من البائع إلى المستهلك.

Gross Margin - الهامش الإجمالي: نسبة البيع الإجمالي التي تحتفظ بها الشركة لكل دولار بيع.  فممعنى أن الهامش الإجمالي لإحدى الشركات هو 25% أن الشركة تحتفط ب 0.25 دولار قبل دفع المستحقات المالية كالأجور و غيرها.

Hedge - التحوط: هي استراتيجية مستخدمة لتقليل حجم المخاطرات عبر اتمام معاملات تتعارض مع موقف حالي أو تأكيد موقف يعارض موقف آخر كانت قد تبنته الشركة من قبل.

Leverage - الرفع المالي : تعود على مقدار المال الذي تقترضه الشركة لتسيير أعمالها.

Purchasing Power - القوة الشرائية :  قيمة العملة بناء على مقدار البضائع أو الخدمات  التي تستطيع وحدة واحدة منها شرائها.  هي مهمة لأن التضخم يقلل من عدد البضائع أو الخدمات التي يمكن شرائها بواسطة العملة. و هي تستخدم أيضا في الإستثمار لتحديد القيمة الشرائية للدولار.

Return on Investment (ROI) - عائد الإستثمار: وحدة قياس أرباح الشركة بناء على دخلها في عام و مقسم على السندات النالية و الدين.

Risk - المخاطرة: مقدار التغير في قيمة الحافظة المالية بمرور الوقت. كذلك تعرف بالفارق بين العائد الفعلي و العائد المتوقع.

Risk Profiles - أهميّة المخاطر المختلفة بالنسبة لشخص ما:  تعبر عن رأي المستثمر في أحد المشروعات التي يفضلها و تحقيق نجاح بها.

Working Capital - رأس مال العمل: يُعرف أيضاً برأس المال الصافي. و هو وحدة قياس للحالة المالية قصيرة الأمد للشركات و الكفاءة العامة لها. يتم قياسه بحذف قيمة مدفوعات الشركة من أسهمها الحالية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting