أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

تقرير عن دراسة طب القلب

15760

القلب هو أهم عضو فى جسم الإنسان، فهو عضم مؤثر وحيوى لقيام الجسم البشرى بوظائفه بصورة جيدة، يدخل القلب فى كل العمليات الوظيفية التى تتم داخل الجسم، فهو عبارة عن عضلة متمركزة بداخل الصدر وتميل إلى اليسار قليلاً ومن هذا الموقع تعمل تلك العضلة التى تكون تقريباً فى حجم قبضة اليد عمل المضخة التى تضخ الدم عبر الشرايين إلى كافة أنحاء الجسم ثم تعود لإستقباله مرة ثانية. يضخ القلب ما يقرب من 3 إلى 5 لتر دم فى الدقيقة وينبض من 60 إلى 80 نبضة.

قديماً عرف الطب بأبو العلوم، فإذا تحدثنا بصفة خاصة عن طب القلب فإننا لن نتحدث عن أبو العلوم فقط بل يمكن القول بأننا سنتحدث عن أهم فرع من فروع الطب على الأطلاق، فدراسة طب القلب ليست دراسة عادية ولايستطيع أى طبيب دراستها أو ممارستها إلا بعد دراسة عملية متمرسة ليس فقط لدقة التخصص المعنى بالدراسة ولكن أيضاً للأهمية المتزايدة لتخصص طب القلب فى وقتنا الحالى، فهناك حالياً الكثير من الناس يموتون بسبب أمراض القلب ولإسباب مختلفة مثل الوراثة أو نتيجة للتدخين أو لعادات غير صحية مفرطة مثل شرب الكحوليات والخمور. كما نشرت دراسة مؤخراً قام بها مركز الأمير سلطان لطب وجراحات القلب بالقصيم عن دور وأهمية تخصص طب القلب فى الوقت الحالى فكشفت الدراسة عن أن 5.4 مولود من بين كل 1000 مولود يولودون مصابون بأمراض القلب، مما يبرز مدى أهمية طب القلب فى المملكة العربية السعودية وفى منطقة الشرق الأوسط التى يلاحظ بها أيضاً التزايد فى حالات أمراض القلب.

إن دراسة الطب بصفة عامة وطب القلب بصفة خاصة هى دراسة عملية للغاية فدارس طب القلب يتعرض مع الدراسة النظرية إلى الدراسة العملية بل وأحياناً الممارسة الفعلية لجراحات القلب ودراساته وتكويناته، بالتالى فإن إختيار الجامعة أو كلية الطب محل الدراسة بالخارج يجب أن يكون إختيار جيد ومتميز فيجب أن تكون جامعة مرموقة وذات إمكانات دراسية وعلمية عالية، نظراً لأن الدراسة تتناول بدقة جراحات الصدر، وجراحات القلب التى تنقسم إلى قسمين القلب المفتوح، والقلب المغلق ويتم التفرقة بين القسمين على أساس إستخدام ألة أو ماكينة القلب التى تستخدم فى عملية القلب المفتوح فقط، والتى تقوم بتحويل مسار الدورة الدموية عن القلب أثناء قيام الجراح بعمله. كما ستقوم بالدراسة العملية لأساليب تصحيح عيوب القلب الخلقية، وعمليات إستبدال الشرايين وعمليات صمامات القلب. على الجانب النظرى ستقوم بدراسة أعضاء الجسم الأخرى وأدوارها المرتبطة بالقلب وتقنيات الجراحة المتقدمة التى تستخدم فى الدول المتقدمة طبياً وجامعاتها أمثال جامعة ليدز ببريطانيا وجامعة ماكواير بإستراليا. كما ستتعرض بالدراسة لأساليب متقدمة فى جراحة القلب مثل زرع قلب إنسان.

يكتسب هذا المجال الطبى أهميتة ليس فقط من تنامى إنتشار أمراض القلب فى العالم ولكن لأن هناك حاجة للأطباء فى هذا المجال فى دول الشرق الأوسط ودول الخليج العربى، حيث يمكنك بعد إنتهاء دراستك العودة إلى بلادك وستجد الكثير من الفرص الوظيفية فى هذا المجال، أو يمكنك الأستمرار فى العمل الأكاديمى فى الجامعة؛ والأمثلة على ذلك كثيرة فنجد جراح القلب المصرى مجدى يعقوب الذى درس طب القلب فى بريطانيا وأجرى أكثر من عشرين ألف عملية جراحية هناك، ويعد من أبرز الأطباء الجراحين فى القلب على مستوى العالم فى الوقت الحالى.

أخى الكريم إذا إستفدت من هذا التقرير يمكنك مواصلة القراءة عن

دراسة طب الأسنان

فكرة عن دراسة التمريض

دراسة العلاج الطبيعى

معلومات عن دراسة الطب

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...