أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الدراسات السينمائية والدراما

بواسطة
19880

من منا لا يحلم بان يكون نجماً سينمائيا ويصبح من المشاهير ؟

الحقيقة أن هذا الحلم مشروع للجميع ، ولكن لا يناله الا الذي يسعى اليه بجدية ..والسعي لتحقيق هذا الحلم لا يأتى سوى بالاتجاه لدراسة السينما والدراما ،لأن الموهبة فقط غير كافية أبداً لانجاز النجاح في أي مجال من مجالات الحياة ، فمابالك بمجال شديد التخصص مثل صناعة السينما ؟!

دراسة مقررات السينما وصناعة الأفلام والفيديو تعمل على تجهيز الطلاب لإدارة عمل درامي بشكل احترافي ، من خلال عمل وانتاج الافلام والفيدوهات..كما يدرس الطلاب النظريات المختلفة فى دراسات السينما وتاريخها ، الى جانب تقنيات الإخراج والتسجيل والتصوير الخ..

المحتوى الدراسي :

يجب أن تعرف أن جميع العاملين فى الحقل السينمائي سواءا فى التمثيل أو الإخراج أو الانتاج أو التصوير ، مرّوا جميعاً بكافة هذه المواضيع فى دراستهم..فالمخرج مثلاً درس كيفية كتابة السيناريو ، والتمثيل ، والانتاج السينمائي ، والتصوير ، وغيرها من عناصر صناعة السينما ، ثم فى النهاية تخصص فى مجال الإخراج..

المصورون السينمائيون أيضا مروا بكل هذه المراحل ، إلا أن دراستهم ركّزت على العناصر الفنية حول الحركة والإضاءة وزوايا التصوير..وهكذا باقى عناصر صناعة السينما..

بعض المقررات الدراسية التى يدرسها الطلاب فى هذا التخصص ، سواءاً فى برامج الدرجة الجامعية أو الدراسات العليا ، مع التركيز على مواد معينة فى حالة التخصص :

وغيرها من المقررات الأخرى ذات الصلة بهذا التخصص..

تتراوح الشهادات الاكاديمية التى من الممكن أن يحصل عليها الطالب فى هذا التخصص ، مابين الحصول على شهادة زمالة فى احدى التخصصات السينمائية بعد دراسة عادة تكون عامين ..وأيضا يمكن للطالب الحصول على درجة البكالورويوس فى احدى التخصصات السينمائية ، ومن بعدها الإستمرار فى الدراسات العليا فى التخصص الذي يعمل به ، واكتسب فيه الخبرة العملية الكافية فى مساره الوظيفي.

فى المجمل ، تركز برامج دراسة السينما والانتاج المرئي على مقررات دراسية تشمل نظريات صناعة الأفلام ، والاخراج..والأصل فى الدراسة يكون التدريب العملي بالطبع ، والمرور بمجموعة من المشاريع العملية فى التمثيل والاخراج وانتاج أفلام قصيرة ، الى جانب التدريب فى مواقع سينمائية حقيقية مع ممثلين ومخرجين ، مهما كانت الدولة التى تدرس بها هذا المقرر..

المسارات الوظيفية :

الخريج في هذا التخصص الدراسي ، يجد امامه مجموعة واسعة من الوظائف التى يحلم بها أي شخص آخر ، لأنها – رغم صعوبتها – تضمن للناجحين فيها شهرة ونجاحاً طاغياً قد لا يحققه الآخرون في أي مجال من مجالات الحياة..

تخصص الدراسات السينمائية يفتح وظائف متميزة فى مجال التمثيل ، والتصوير الفوتوغرافي ، واخراج كافة انواع الأفلام ( القصيرة والطويلة والسينمائية والفيديو والأفلام الوثائقية الخ ) ، الى جانب العمل منتج للأفلام ، أو مخرج عام للأفلام ، او غيرها من كافة الوظائف التى نعرفها جميعاً في هذا المجال ، الذي يستحيل أن يكون شخصاً يعيش فى هذا العصر ولا يعرف الكثير جداً عن هذه الصناعة الضخمة ، مهما كانت الدولة التى يدرس بها !

اقرأ المزيد عن :

الموضة والأزياء في لندن

أضواء على دراسات السينما والإنتاج التليفزيونى

دراسة الإعلان ... معلومات دراسية

نظرة على دراسات الصحافة والإعلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...