أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة الهندسة المدنية

13431

تخيل أن لديك فكرة تكنولوجية يمكن أن تكون أساس جيد لمشروع بنائى، كيف ستجعل هذة الفكرة واقعاً على قيد لحياة؟ إن التكنولوجيا ليست وحدها العامل الأساسى لعمل بناء جيد. فبالإضافة إلى المهارة التكنولوجية للمهندس المدنى هناك أيضاً عومل أخرى مؤثرة لإنشاء بناء جيد مثل قوانين الإنشاء، والقوانين التى تحمى البيئة، والتكاليف المادية، ومدى كفاءة الخامات البنائية، وإجراءات السلامة، والعديد من العوامل الأخرى التى يجب أن تؤخذ فى الإعتبار في المراحل الأولى من التخطيط لعملية بناء العقارات ومشاريع البنية التحتية. كل هذا يتطلب أن يكون المهندس المدنى ذو مهارات وخبرات جيدة تمكنه من التحليل الهندسى للمشروع والدراية والإلمام بجميع جوانب تصميم وتنفيذ مشاريع الهندسة المدنية.

أعداد متزايدة من طلاب منطقة الشرق الأوسط وبصفة خاصة الطلاب العرب يختارون دراسة الهندسة المدنية في الخارج في دول مثل الولايات المتحدة واستراليا والمملكة المتحدة ومزايا الدراسة في الخارج لاحصر لها فالدورة الدراسية فى الهندسة المدنية تعرضك على أساليب مختلفة لحل المشكلات التى تقابلك فى مجال العمل بالهندسة المدنية، ومناهج أكاديمية دراسية متنوعة تتناول بصورة نظرية وعملية دراسات تصميم وتطوير مشاريع الهندسة المدنية. هذه الخبرة الأكاديمية الدولية تمنحك مزايا فى بيئة العمل بعد التخرج اى كانت الدولة التى ستقرر العيش والعمل بها.

ساهم النمو الهائل لشركات المقاولات والبناء متعددة الجنسيات إزدهار مجال الهندسة المدنية، وظهرت الحاجة الكبيرة والملحة لخريجين مؤهلين القادرين على العمل وفقاً لأحدث التقنيات والاتجاهات الدولية الحديثة، إضافة إلى إمتلاكهم مهارات لغوية جيدة.

المهندسين المدنيين، يجدون أمامهم الكثير من الفرص العملية لبناء وتصميم الطرق، والسكك الحديدية، والمطارات، ومشروعات استثمار وحفظ الطاقة، ومشرعات امدادات المياه لسكان المناطق النائية أو المناطق التى ضربها الجفاف. كما يستطيع خريجين الهندسة المدنية العمل فى قطاعات الدولة الحكومية.

مجال الهندسة المدنية يحتوى على العديد من التخصصات مثل:

  • الهندسة الساحلية – وهو مجال هندسى يهتم بحماية المناطق الساحلية من التآكل والفيضانات.
  • هندسة الزلازل – ويتناول هذا الفرع من الدراسة التركيز على الهياكل البنائية المقاومة للزلازل وإختبارها والتأكد من كفائتها.
  • هندسة البيئة – حيث تتضمن إيجاد سبل جديدة لحماية البيئة، وإنشاء مزارع تعتمد على طاقة الرياح، وتنقية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، ومعالجة النفايات الصلبة.
  • الهندسة الهيكلية - تتناول تصميم وبناء الجسور والأبراج والأنفاق، والهياكل البنائية البعيدة عن الشاطىء مثل حقول النفط والغاز في البحر.
  • هندسة النقل – تتناول العمل فى بناء وتمهيد ورصف وصيانة الطرق، والقنوات، والطرق السريعة، وشبكات السكك الحديدية والمطارات، والموانئ.
  • الهندسة الحضرية – وهو مجال يركز في المقام الأول على تصميم وبناء وصيانة الطرق الحضرية وشبكات المياه والمجاري وإدارة النفايات الصلبة والتخلص منها، وإنشاء الحدائق العامة.
  • هندسة الموارد المائية – وتتناول تصميم وبناء مشاريع الموارد المائية مثل خطوط الأنابيب ومرافق الصرف الصحي (بما في ذلك السدود والقنوات).

متطلبات دراسة الهندسة المدنية تتطلب التفوق في دراسة الرياضيات والعلوم على مستوى المدرسة الثانوية بصورة أساسية للقبول في إحدى الجامعات الدولية في الخارج. لكن بطبيعة الحال فإن متطلبات الإلتحاق تختلف من جامعة لأخرى على حسب الجامعة أوالدولة التى تختارها.

دراسة الهندسة المدنية تستمر في أي جامعة من 3 إلى 5 سنوات، وقد تختلف على حسب مستوى الدراسة إذا كانت فى المرحلة الجامعية أو على مستوى الدراسات العليا. الموضوعات التي تغطيها الدراسة عادة تشمل الرياضيات، والفيزياء وعلوم المواد، والتصميم، وإدارة المشاريع، والدراسات البيئية، وإدارة البناء. جدير بالذكر أن معهد المهندسين المدنيين الواقع في اسكتلندا يراقب مدى جودة دورات دراسة الهندسة المدنية المقدمة من قبل المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم.

وإليك بعض الجامعات المرموقة فى دراسة الهندسة المدنية

جامعة أبردين

جامعة سيراكوز

جامعة ملبورن

كما يمكنك الأستمرار فى القراءة عن تلك الموضوعات

هندسة الطيران

دراسة الهندسة المعمارية

 ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي