أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة علم ا|لإجتماع في الخارج

بواسطة
16076

دراسة علم الإجتماع 

هل بدر في ذهنك يوماً ما أن فكّرت في أساس السلوك الإنساني وطبيعة الهوية البشرية ؟ ..كيف نفكّر وكيف نعمل ، وكيف تكوّنت المجتمعات البشرية ، ولماذا تعد الثقافات والتقاليد السائدة في غاية الأهمية بالنسبة لنا ؟

..حسنا ، دراسة علم الاجتماع سيعتبر الخطوة الأولى في بحثك عن اجابات لكل هذه الأسئلة !

تخصص علم الإجتماع يركز على دراسة جوانب مختلفة من المجتمع ، بدءاً من التعاملات المختلفة بين البشر ، انتهاءاً بالبحث عن الكيفية التى تكوّن بها المجتمع ذاته…ويتطرق هذا العلم الى العديد من الدراسات الاكاديمية المرتبطة به ، مثل علوم النفس والتاريخ والعلوم الانسانية وعلم السلوك الانساني.

لهذه الأسباب ، يتم عادة وضع الطلبة الدارسين لهذا التخصص في مجموعات واسعة من حلقات النقاش البحثية حول المشكلات الاجتماعية المعاصرة ، التى تمتد لتشمل أوضاعهم هم شخصياً ، حيث يمكنهم تطبيق ما يتعلّمونه في دراستهم على واقعهم المعيشي.

ضوء على محتوى الدراسة :

طلاب علم الإجتماع يتعمّقون في دراسة كيفية تكوين المجتمعات الحديثة ، ورصد الطبقات والأنسجة التى تربطها ، إلى جانب دراستهم لمواضيع أخرى واسعة النطاق ذات صلة أساسية بهذا العلم  ، مثل علوم الجريمة وعلوم الأجناس وغيرها.

وتشمل الدرجة الجامعية في هذا التخصص ، دراسة بعض المواد الأساسية مثل :

  • التفكير الإجتماعي
  • تحليل المجتمعات
  • الهوية والسلوك الاجتماعى
  • السياسة الاجتماعية

وبعض الجامعات تقدم أيضاً برامجاً دراسية تربط علم الاجتماع بتخصصات اكاديمية أخري ، وذلك للطلبة المهتمين بدراسة علم الاجتماع ، كحجر أساس لدراسة تخصص آخر ، منها على سبيل المثال :

الدراسة والتقييم :

كطالب علم اجتماع ، فسوف تدرس هذا التخصص عبر مجموعة من المحاضرات والندوات وورش العمل والفصول الدراسية وغيرها ..وعادة مايكون التقييم في هذا التخصص عبر مجموعة من الاختبارات ومستوى المشاركة في المقرر ، والحضور والعمل الجماعي ومشروع السنة النهائية.

ولأن هذا التخصص يتبنى مجموعة كبيرة من النظريات والأيدولوجيات والاطروحات ، فمن المتوقع أن يكون الطالب على ارتباط دائم بقراءة الكتب والأبحاث المتعلقة بهذا التخصص ، ويعتمد على تثقيف نفسه ذاتيا الى جانب الدراسة الأكاديمية.

كم تستغرق دراسة هذا التخصص ؟

أغلب الطلاب يمكنهم الانتهاء من درجة البكالوريوس في فى علم الاجتماع مابين ثلاث الى اربع سنوات ، وذلك وفقا لنظام الجامعة والبلد الذي يدرس به...على سبيل المثال ، درجة البكالوريوس في هذا التخصص بدولة سنغافورة تستغرق ثلاث سنوات ، مقارنة بأربع سنوات فى جامعات الولايات المتحدة.

مدة الدراسة لتخصص علم الاجتماع تعتمد ايضا اذا كنت قد قررت الانضمام لبرنامج تدريب بين فترات الدراسة  ، فالعديد من الجامعات تقدم الدرجة الجامعية الى جانب برامج تدريبية ، يستطيع من خلالها الطالب اكتساب خبرة عملية فى المجالات المتعلقة بعلم الاجتماع ، كجزء هام من متطلبات هذه الدراسة.

متطلبات القبول :

متطلبات القبول الأكاديمية تختلف باختلاف الجامعة التى يرغب الطالب فى الدراسة بها..إلا أنه في حالة كونك طالباً دولياً ، فالجامعة غالباً ستطلب منك دليلاً على اجادتك للغة الانجليزية تحدثاً وكتابة..هذا الدليل يكون على شكل شهادة TOEFL  أو IELTS  ، والذي تختلف الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة وفقا لنوع الجامعة أيضا ..إلا أنه عادة مايكون :

6  درجات في شهادة  IELTS

و 5,50  في شهادة TOEFL

وبعض الجامعات قد تطلب من الطالب مستندات اضافية مثل تقديم البيان الشخصي في استمارة التسجيل ، الى جانب المستندات الضرورية الأخرى

الخيارات الوظيفية

بسبب الموضوعات الدراسية المتشعبة في هذا التخصص ، والمهارات الكثيرة التى تُكتسب من خلاله ، فطلاب علم الاجتماع يجدون مميزات كثيرة في مسارهم الوظيفي الذي يعد ضروريا للغاية فى الكثير من القطاعات الوظيفية مثل :

الادارة

الإذاعة

الخدمة المدنية

التربية والتعليم

الصحافة

المنظامات الغير حكومية

الخدمة الاجتماعية

العلاقات العامة

وغيرها من الوظائف الأخرى

لمعرفة المزيد من المعلومات عن هذا التخصص ، والجامعات التى يمكنك التقدم لها على مستوى العالم ، اضغط هنا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...