أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

حول دراسة الأدب الإنجليزي

27240

دراسة الأدب الإنجليزى ... معلومات دراسية

ترجمة محمد احمد عبد السلام

الأدب الإنجليزى هو خيار شائع جدير بالاهتمام كموضوع دراسى لشهادة جامعية. فبالإضافة إلى قراءة مجموعة كبيرة من النصوص الادبية، يكتسب طلاب الأدب الإنجليزي القدرة على صياغة حجة أدبية مقنعة ليتعلموا التفكير النقدى عند الخوض في سياق اجتماعى وتاريخى أنتج ضمن كتاب أدبى.

دراسة الأدب الإنجليزى مناسبة جدا لهؤلاء الذين لا يستطيعون تخيل حياتهم بدون الكتب والسعي إلى التعليم الجامعي المشجع على التفكير الإبداعي. فتلك الشهادة الدراسية تجعلك قادرا على بناء حجة أدبية، سواء شفوية أوكتابية، وفهم كيفية عمل الادباء في سياق التقاليد الأدبية أو بخلافها.

ومع ذلك، ينبغي لأولئك الذين يرغبون في الالتحاق بهذه الدورة ألا ننسى أن دراسة الأدب الإنجليزى هى أصعب مما قد تبدو للوهلة الأولى. فسيكون عليك قراءة قائمة أدبية واسعة لكى تكون مستعداً لمحاضراتك حتى إذا وجدت كتاب معين ليس من اهتمامك. وهذا هو الفرق الرئيسي بين القراءة لأوقات الفراغ والقراءة للأغراض الأكاديمية.

وصف الدورة الدراسية

برامج البكالوريوس في الجامعات البريطانية وعادة ما تستغرق 3-4 سنوات وسنة واحدة (سنتان بدوام جزئي) للحصول على درجة الماجستير. أثناء ذلك سوف تصبح معتاداً على نصوص اللغة الإنجليزية الأدبية من حقب زمنية وأنواع أدبية مختلفة.

واحدة من أفضل سمات شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزى هو أنك تحصل على فهم أعمق بكثير (وبالتالي تزداد المتعة الدراسية) للنصوص الأدبية. وتقدم المقالات والندوات والمحاضرات الدراسية من قبل خبراء يتم نشر كتبهم وهم رواد للتيارات الأدبية الحالية.

في نهاية الدورة، يجب على الطلاب كتابة اطروحة وهذة فرصة عظيمة للتخصص في اختصاص معين فى المحتوى الدراسي أو التركيز على أديب محدد كان محل اهتمامك في السنوات السابقة.

 "أحيانا يكون من الأفضل أن تختار موضوع كنت قد ناقشته أثناء دراستك لأنه يمنحك بعض مفاتيح كتابة إطروحتك. وبالنسبة لي ، فقد إخترت فيرجينيا وولف، لأنني أعشقها حقاً. ومع ذلك، كان هذا الاختيار صعباً جدا، لأننا لم نقوم بالكثير من النقاش حولها أثناء الدراسة "

سينها سودارسانا، طالبة ماجستير فى الأدب الإنجليزي بجامعة رويال هولواي.

إن الشيء الجيد حول الأطروحة الخاصة بك هو أنه يسمح لك أنت باختيار أي مجال من مجالات إهتمامك وتكون محفز على العمل بشكل مستقل. ومثل العلوم، فالأدب الانجليزى يسمح لك لتغوص عميقا في مساحة صغيرة من الخبرة ووفق آفاقا جديدة من الفهم والتفكير النقدى.

محتوى الدورة الدراسية

في السنة الأولى ، يقوم الطلاب الجامعيين بدراسة مجموعة من الوحدات الدراسية الإجبارية، وتهدف تلك الوحدات الدراسية إلى تقديم لمحة واسعة عن أنماط وعصور أدبية مختلفة. وبحلول السنة الثانية ، ستكون قادرا على اختيار وحدات دراسية خاصة بك، والتى تسمح لك بالتكيف فى دراستك مع ما يناسب اهتماماتك وأذواقك. انظر أدناه للاطلاع على أمثلة واسعة من مجالات محتوى الدورة :

  • النصوص الكلاسيكية
  • شعر
  • التعليق الاجتماعى
  • بيئة عمل للكتابة الإبداعية
  • التعليقات والمقالات السياسية
  • علم الانسان (الانثروبولوجيا) والفلسفة
  • الأدب النسوي

فرص الدراسات العليا

بالإضافة إلى كل ذلك، فكل جامعة غالبا لديها تخصص معين، على سبيل المثال، فجامعة روهامتون هي موطن للمركز الوطني للبحوث في مجال أدب الأطفال (NCRCL). فإذا كنت ترغب في اختيار مجال معين داخل الأدب الإنكليزى، فمن المهم أن تكون دورتك الدراسية تتوافق مع أعلى طموحاتك التخصصية.

وللعثور على قائمة بتخصصات الدراسات العليا فى الأدب الانجليزى يمكنك زيارتنا هنا.

المسار الوظيفي

المسارات المهنية الأكثر انتشارا لخريجي الأدب الإنكليزى هى النشر والصحافة والتدريس. وخريجى الدورة الدراسية يحظون بالاحترام فى سوق العمل لتفكيرهم المستقل، وقدرتهم على تقديم معلومات بطريقة شاملة ومنطقية، وكذلك لقوتهم فى الكتابة الادبية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...