أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

طب الأسنان

1457

يتناول طب الأسنان تشخيص و دراسة و معالجة الأمراض و الاضطرابات التي تصيب التجويف الفمي و منطقة الفكين و الوجه و الأجزاء المتعلقة بها. هناك 9 تخصصات في هذا المجال و هم التقويم التجميلي ، تقويم الأسنان، حشو الأسنان و علاج العصب، أمراض الفم و الوجه و الفكين، جراحة الفم و الوجه و الفكين، الأشعة المتخصصة بالوجه و الفكين، صحة الأسنان العامة، و طب أسنان الأطفال. هناك العديد من الكليات بالخارج التي تستطيع تقديم المساعدة اللازمة لك إذا كنت شغوفا بطب الأسنان.

بيئة العمل

يعمل طبيب الأسنان مع فريق من المساعدين الذين يقومون بدور الممرضين بالنسبة للطبيب. فهناك المساعدين  المختصين بإجراءات إعداد المريض مثل التلميع و التوسيع؛ و هناك فنيو الأسنان الذين يقومون بإعداد الأجهزة الطبية؛ و هناك أطباء أسنان الأطفال.

فرص العمل

يستطيع الطلاب قبل التخرج من بدأ العمل في إحدى المستشفيات الحكومية أو مستشفيات الشركات أو إحدى دور التمريض الخاصة. و لكن التخصص ما بعد التخرج يتيح العديد من فرص العمل مثل التدريس في الجامعة أو إنشاء عيادات خاصة بهم.

هناك بعض النقابات المتخصصة في هذا المجال مثل الجلس القومي لطب الأسنان بالمملكة المتحدة و مجلس طب الأسنان في الهند. يجب عليك التسجيل في أحد هذه النقابات لتستطيع ممارسة العمل سواء بشكل خاص أو ضمن العمل الحكومي.

ماذا سأدرس؟

أول خطوة للعمل في هذا المجال هي الحصول على بكالريوس في طب الأسنان من إحدى الكليات المتخصصة و المعترف بها. و تمتد مدة الدراسة في الكليات المتخصصة في هذا المجال إلى أربعة سنوات يمكنك خلالها الإختيار بين التخصص أو العمل كممارس عام. و كجزء من الدراسة سيتوجب عليك حضور عدد من المعامل و معالجة عدد من المرضى.

و هناك طريق آخر و هو الحصول على درجة البكالريوس ثم التخصص في مرحلة الدراسات العليا. و تمتد هذه الدراسة في الجامعات بالخارج من عامين إلى ثلاثة أعوام.

متطلبات الإلتحاق

يجب على الطلاب الراغبين في الإلتحاق الحصول على معدل درجات محدد و دراسة إحدى المواد العملية مثل الأحياء أو الكيمياء.أما متطلبات الإلتحاق بدرجة الماجستير هي الحصول على بكالريوس من نفس التخصص أو أحد التخصصات العلمية الأخرى. كما تطلب بعض الجامعات بالخراج الحصول على خبرة عامين إلى ثلاثة أعوام في العمل الطبي.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting