أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

فكرة عن دراسة طب الأسنان

53782

فكرة عن دراسة طب الأسنان

صار طب الأسنان من المجالات الدراسية الأعلى إختياراً لكثير من الطلاب. حيث أنه ليس فقط مجالا لخدمة الآخرين ولكنه يتطلب مستويات عالية من البراعة اليدوية، فضلا عن المهارات التحليلية والاتصالات. وكثير من البلدان تعاني من نقص في المتخصصين في العناية بالفم، وبالتالى يمكن أن يصبح طب الأسنان اختيار وظيفي ذو مستقبل بالنسبة لك.

الإشارة إلى "طبيب الأسنان" تجعلنا نعود إلى ذكريات الطفولة حيث كان سماع صوت المعدات التي تستخدم لمعالجة الأسنان يطن يجعلنا نرتجف. ومع ذلك فأطباء الأسنان يؤدون دورا هاما في مجال نظافة وعلاج الفم بل وفى الصحة العامة.

الدور الرئيسي لأطباء الأسنان وغيرهم من الأطباء المساهمة في تحسين صحة الفم كجزء من الصحة العامة. فطب الأسنان لا يتطلب فقط المعرفة العميقة بتشريح الفم والوجه ولكن الفهم العميق للجسم البشرى بأسره. وبالاضافة الى هذا، يمكن للدارسين الغير الراغبين بالعمل فى مجال طب العناية بالفم القيام بأنشطة في مجال الإدارة والتعليم والبحوث وغيرها من المسائل المتعلقة بالرعاية الطبية للفم.

كطالب طب أسنان، سيكون لديك جدول زمني مكثف جدا، بما في ذلك دراسة أسس علم وظائف الأعضاء عن طريق الفم بالاضافة الى الوقت الذي ستقضيه في العيادة، ويجب أن تضع كل طاقتك فى دراستك. ومع ذلك، سوف يكون لهذا الالتزام الدراسى مكافأة لاحقة حيث ستجد الدعم فى الدراسة عن طريق محيط زملائك المنضمين لنفس المؤسسة التعليمية، وسيرافقك هذا الدعم فى خلال دراستك بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة التى صممت خصيصا من أجلك من قبل لجان الطلاب في الجامعة التى تدرس بها.

الأستاذ ليز كاى، عميد كلية طب شبه الجزيرة فى المملكة المتحدة يعترف بأن مجال طب الأسنان، وخاصة الدراسة  ذات التركيز على الجانب العيادى تجلب الكثير من الممارسة العملية على المرضى. ويوضح "نريدهم أن يعالجوا الناس فى الواقع من البداية، ومنحهم الرعاية الكلية تماما كما لو كانوا في الممارسة العامة. ولاحقاً في الدراسة سيتعرضوا لكافة التخصصات. "

ومع ذلك، ليست هذه المميزات الوحيدة التي يمكن توقعها من الدورة الدراسية فى طب الأسنان. فواحدة من أهم المخاوف المتكررة من طلاب طب الأسنان هى أن يكونوا على استعداد لمجالات أخرى غير إصلاح الأسنان، قد تشتمل على مواجهة تحديات مهنية متنوعة فى العيادة. مثل طب الأسنان الوقائى والثقافة الصحية، وممارسة إدارة طب الأسنان، والتقنيات المستخدمة فى طب الأسنان، وغيرها من المجالات التى تضاف للطلاب فى المراحل الأولى من الدراسة.

الى جانب ذلك، أصبحت تخصصات مثل طب الأسنان ومستحضرات التجميل والتقويم من الخيارات الدراسية الشائعة لأولئك الذين يسعون إلى مزيد من الاستقلال والتميز فى عملهم فى المستقبل.

من أجل الالتحاق بدراسة طب الأسنان، تحتاج إلى الامتثال لجميع المتطلبات الاكاديمية للالتحاق وكذلك الكفاءة في اللغة الإنجليزية. ثم مقابلة هدفها توضيح دوافعك للدراسة المتعلقة بمهنة طب الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يطلب من الطلاب غالبا اظهار مهاراتهم لاثبات براعتهم اليدوية وسوف يتعين عليهم العمل في نطاق ضيق. وأيضا كليات طب الأسنان تشترط المتقدمين الذين يؤكدون على الالتزام طويل الأجل لخدمة الآخرين. فإذا كنت تخطط للالتحاق بدراسة طب الأسنان يجب أن تسعى لاكتساب الخبرة المجتمعية من خلال الأنشطة التطوعية.

إذا كنت تعتقد أن لديك استعداد لتقديم خدمات للآخرين فى المجتمع، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن الدورات الدراسية فى طب الاسنان.

كتبتها  Alejandra Diaz

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...