أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

بواسطة
83814

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية ..

ما هو  IELTS؟

الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ، والذي يثبت أن لديك مستوى معين مقبول في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة أو غيرها.. اختبار الIELTS للغة الانجليزية  يعمل على تقييم جميع المهارات اللغوية  الأربعة : الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

من يعترف بشهادة ال  IELTS؟

المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة واستراليا ونيوزيلندا وهونغ كونغ وايرلندا وجنوب افريقيا ، وعدد كبير من الهيئات المهنية في جميع أنحاء العالم ،  بما في ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا ،  والمجلس الطبي العام التابع للملكة المتحدة  ..كلهم يعترفون باختبار ال IELTS  للغة الانجليزية.. الى جانب أن هذه الشهادة تعترف بها أكثر من  6000 مؤسسة أخرى ، من مختلف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

ماهو التوفل ؟

التوفل هو اختصار لـ (Test Of English as Foreign Language ) ، أي اختبار فى اللغة الإنجليزية " كلغة ثانية " .. وهو اختبار مُقاس وتم تعييره ووضعه وضبطه لأول مرة بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية  ETS Educational Testing Service في جامعة برينستون بالولايات المتحدة ، بهدف تقييم مدى اجادة الطلاب الدوليين الراغبين فى الإلتحاق بها للغة الإنجليزية ، وبالتالي التفاعل بشكل جيد مع المقررات الدراسية ، وتحصيل العلوم المختلفة التى يتم تدريسها فى الجامعة..

اختبار التوفل يشمل أربعة جوانب لغوية أيضاً : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة..

من يعترف بشهادة ال  TOEFL ؟

المؤسسات التعليمية فى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص ، إلى جانب بعض المؤسسات فى بريطانيا ونيوزيلندا وكندا وغيرها .. ولكن تُعتبر شهادة التوفل هي الأساس للقبول فى كل الجامعات الامريكية تحديداً..

ما هي الفروق الأساسية بين إمتحان الـIELTS وامتحان التوفل؟

بداية ، بناء الدرجات فى اختبار ال TOEFL مختلف عن مثيله فى الIELTS   ، فاختبار الIELTS  يكون تدريج الدرجات من 1 الى 9 ( راجع مقالة كاملة عن الآيلتز IELTS  ) ، في حين ان التوفل يعطى أرقاما أكبر يجمعها من الاقسام الاربعة للامتحان.

اختلاف آخر جوهري ، أن اختبار المحادثة في الIELTS  ، يكون من خلال محادثة شفهية حقيقة وجها لوجه بينك وبين الممتحن ، في حين أنه فى اختبار ال TOEFL  يتم تسجيل المحادثة عبر الميكروفون وتقييمها لاحقا.. وأيضاً بالنسبة للتوفل ، فيُمكنك إجراء الاختبار كاملاً عبر شبكة الإنترنت ( Computer Based Test ) وهو بالطبع الخيار الذي يلقى إقبالاً أكبر من قبل الطلاب الدوليين..

اختبار الIELTS   أكثر شهرة فى المملكة المتحدة واوروبا مقارنة بالTOEFL  الذي يعتبر أكثر قبولا فى امريكا وكندا واستراليا ..ومع ذلك فالعديد من الجامعات الدولية تقبل كلا الشهادتين ...فالهدف من كلا الاختبارين واحد ، وهو إثبات كفاءة الطالب اللغوية وقدرته على التأقلم مع الدراسة الانجليزية والمجتمع الجامعي.. ويعتمد على اختيار الطالب بالاساس على وجهته الدراسية ..ال TOEFL   يعطي الاختيار ان تأخذ الاختبار عبر الانترنت ، وبالتالى يكون مناسبا وسهلا أكثر لبعض الطلبة الذين يعيشون فى مناطق مختلفة حول العالم.

اقرأ أيضاً :

اختبار التوفل للغة الإنجليزية

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

امتحان الأيلتز | IELTS Exam

فكرة عن امتحان الأيلتس | IELTS EXAM

اختبار التوفل .. ما هو ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي