أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

بواسطة
2678

التجـــارة الإليكترونية عتبــر واحدة من أهم التخصصــات الاكاديمية فى عصــرنا الحالي ، بعد الإنتعاشة الضخمة فى عالم الإنترنت ونمو الأعمــال بشكــل كبيـــر على المستوى العالمي .. كل الاعمال ، سواءا الصغيــرة والكبيرة اصبحت تعتمد على التجــارة الإليكترونية هذه الأيــام..

هل هــذا هو تخصصــك ؟

هل لديك شغف كبيــر بمتابعة الأعمـــال المُختلفة ؟ .. هل انت مهووس بمدى التقنيــة الهائلة التى يمكن استخدامها لترويج الاعمــال وزيادة الأرباح بشكل خيالي ؟ ... إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت الشخص المناسب الذي يدرس التخصص المُناسب ..

دراسة التجارة الإليكترونية لا تتطلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال الواسع بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســـار الوظيفي :

خريــجو هذا التخصص المميـــز يجدون أنفسهم أمام عدد هائل من الفــرص الوظيفية فى كافة المجالات بلا إستثناء .. بدءاً بالعمل كإخصائيين تجارة إليكترونية فى المتاجــر الرقمية والهيئات والمؤسسات والشركات المُختلفة ، مروراً بالعمل كخبــراء فى مجالات التسويق الالكيتروني والتجــارة الرقمية .. وليس انتهاءاً بالعمل على مشــروعات شخصية تدر عليهم أرباحاً مميــزة..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل :

تخصص التجارة الإليكترونية  يحتوي على الكثير جداً من المواد الدراسية العامة والمتخصصة التى تغطى كافة المجالات المتعلقة بالتجارة عبر الانترنت وكافة المفاهيم التسويقية والتجارية المُختلفة ، بهدف إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

أيــن تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص التجارة الاليكترونية فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية والتميز ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية فرصاً تدريبية مميـــزة تساعدك على التوظيف سريعاً بعد التخرج ؟

ضع كل هذه الامــور فى إعتبــارك قبل تحديد الجهة التى ستدرس فيها هذا التخصص..

اقــرأ أيضـاً :

نبذة عن تخصص الصحة العامة والدراسات الصحية

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

 نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

 دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...