أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة العلوم البيئية فى الـخارج

8300

هل كان لديك دائماً حلم لتجعل الأرض مكاناً أفضل للعيش به؟ هل تريد المساهمة فى تقليل إنبعاثات الكربون لإيقاف إتساع ثقب الأوزون؟ إذا كنت قد فكرت فى تلك الأمور، وفكرت فى العمل بها والمساهمة فى إيجاد حلول عملية لها، إذن فإن مجال العلوم البيئية هو المجال الوحيد الذى يساعدك على هذا العمل.

مجال العلوم البيئية هو مجال متعدد التخصصات حيث يشترك مع مجالات دراسية أخرى مثل الجغرافيا، الأحياء،علم الكائنات البيئية، الكيمياء البيئية، وعلوم الغلاف الجوى وغيرها. دراسة العلوم البيئية زادت أهميتها منذ ستينات القرن الماضى حيث أدرك الإنسان ضرورة فهم العمليات الحيوية والطبيعية التى تحدث فى الطبيعة وتطوراتها.

منذ سنوات الستينات من القرن الماضى ونشأت العديد من المنظمات البيئية مثل المعهد القومى للعلوم البيئية الصحية، جمعية الدراسات والعلوم البيئية، معهد العلوم البيئية، ومؤسسة باير للعلوم البيئية. حيث أنشئت تلك المؤسسات للمساعدة فى البحوث الخاصة بمجال البيئة وكيفية الحفاظ بيئة أنظف، ولهذا السبب أطلق على العلوم البيئية اسم "علم من أجل حياة أفضل".

الخيارات الدراسية

كمجال متعدد التخصصات، فالعلوم البيئية تجمع بين العديد من التخصصات الأخرى مثل الإقتصاد، الجغرافيا والخدمة العامة. كما توجد مجموعة كبيرة من الدورات الدراسية على مستوى المرحلة الجامعية وعلى مستوى الدراسات العليا. يوجد أيضاً فى مجال العلوم البيئية العديد من الفرص الوظيفية فى المجال البحثى والمجال الأكاديمى، والدراسة عادة ماتتضمن الدراسة فى المعامل التى تهدف إلى تحسين المهارات التقنية للدارس، أما الموضوعات الدراسية التى تدرس فعادة ماتكون العلوم الإجتماعية، القانون، العلوم الطبيعية، العلوم الصحية، العلوم السلوكية، والعلوم التطبيقية.

إذا إتخذت قرار دراسة العلوم البيئية فى الخارج فإن موقع الجامعة الجغرافى هو عامل مهم جداً فى الدراسة، فموقع الجامعة بالقرب من المساحات الطبيعية مثل الغابات وغيرها يساعد الجامعة على تقديم دراسة بحثية وإستكشافية عملية للطالب، لذلك فيجب أن تضع فى إعتبارك قرب الحرم الجامعى من المساحات الطبيعية، المراكز البحثية، المتاحف، والمعامل.

الفرص الوظيفية

خريج العلوم البيئية يكون أمامه العديد من الفرص الوظيفية المناسبة فى كثير من المجالات أبرزها مجال البحوث والتطوير، الرعاية الصحية، والعمل فى المنظمات غير الحكومية (NGO). أيضاً شركات القطاع العام تحتاج إلى خريجين من دراسات العلوم البيئية للأغراض الإستشارية، كما توجد فرص وظيفية فى مجالات الخدمات البترولية التجارية، المسوح الأرضية، تنظيم الموارد المائية، الصحة والسلامة، وغير ذلك.

للمزيد من المعلومات يمكنك الإستمرار فى القراءة عن

الجامعات العشرة الأكثر خضرة فى المملكة المتحدة

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج

مدينة سيدنى خامس أفضل مدينة للعيش بها على مستوى العالم

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي