أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

رؤية حول تخصص الأمراض الباطنية

بواسطة
37623

طب الأمراض الباطنية هو من أكبر التخصصات الطبية ، والتى تشمل فى سياقها مجموعة متشعّبة من التخصصات الأخرى ..فهو يعتبر بشكل ما المجال الطبي المسؤول عن الكشف الكامل عن صحة المريض ، بما فيها التوعية الصحية ، وادارة الحالات المرضية المزمنة ذات العلاقة به ، فى كافة الأعمار..

أطباء الأمراض الباطنية هم المسؤولون عن متابعة امراض شهيرة مثل السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض البرد والانفلوانزا ، الى جانب أمراض الكبد والجهاز الهضمي الذي يعتبران تخصصاً أساسياً من تخصصات هذا المجال..

فى المعتاد الاطباء الباطنيين لا يجرون عمليات جراحية ، ودورهم يتركّز على التشخيص ومتابعة المريض أثناء الفترة العلاجية ، ولكنهم يمارسون بعض الأنواع الجراحية البسيطة أحياناً ..أما العمليات الجراحية الكبيرة فتوكّل الى الجرّاحين..

المشوار الدراسي :

مثل باقي التخصصات الطبية ، الطالب يدرس الطب كاملاً ، ويحصل على درجة طبيب ممارس عام ، ثم بعد ذلك يبدأ فى التخصص فى تخصص الأمراض الباطنية ، ويحصل على درجته الجامعية في هذا المجال..

مدة الدراسة طويلة تجمع بين النواحي النظرية والعلمية والأكاديمية ، الى جانب أن دور الخريج لابد ان يقضى حياته كلها مابين المستشفى والجامعة :  المستشفى لاكتساب الخبرة العملية اللازمة والوصول للمهنية الكاملة ، والجامعة للحصول على المعرفة والخبرة الاكاديمية ..فضلاً عن الاستمرار فى دراسة تخصصه للحصول على درجة جامعية فيه ، ومن ثم الاستمرار فى الماجستير والدكتوراة بعد ذلك..

يدرس طلاب هذا التخصص مجموعة من المجالات مثل : أمراض القلب ، أمراض الجهاز الهضمي والكبد ، أمراض الغدد الصماء والهرمونات ، أمراض الكلى ، أمراض الرئة والجهاز التنفسي ، الأورام السرطانية والحميدة ، آلام المفاصل والعضلات والعظام والأربطة ، أمراض الحساسية والمناعة ، وغيرها من المجالات الأخرى..

الطبيب الباطني فى امكانه أن يتخصص فى مجال واحد من هذه المجالات ، بعد أن يحصل على شهادات زمالة واعتماد فى المجال الذي اختاره ، تتراوح مدتها عادة مابين سنتين الى خمس سنوات..

الفرص الوظيفية :

تنتظر الخريج المتخصص فى طب الامراض الباطنة مجموعة واسعة من التخصصات التى يعمل بها ، كطبيب لأمراض القلب ، أو الجهاز الهضمي ، أو الجهاز المناعي ، او طبيب متخصص فى امراض الكلى أو الرئة أو الغدد الصماء الخ ..كلها تخصصات هامة للغاية وشديدة الحساسية ، وتتطلب تعليماً أكاديمياً مرموقاً ، وخبرة طبية كبيرة للتعامل معها..

الحياة المعيشية للأطباء في هذه التخصصات تكون ممتازة ، وتوفر الوظائف التى يعملون بها ، سواءا فى المستشفيات او المستوصفات أو العيادات ، أو الجامعات ، أو حتى المراكز البحثية ، غطاءاً مادياً عادة مايكون متميزاً ، بما يسمح لهم الإستمرار فى التحصيل العلمي دون قلق من مشاكل مادية فى حياتهم..

للمزيد من المعلومات :

معلومات عن دراسة الطب

نظرة على دراسة التمريض

معلومات حول دراسة طب الأسنان في بريطانيا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...