أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

منحة فولبرايت لتدريس اللغة الوطنية

2670

منحة تدريس اللغة المحلية أو الوطنية أو كما تعرف بـمنحة فـلتا (FLTA= Foreign Language Teaching Assistant) هى منحة تقدمها هيئة فولبرايت لخريجين دراسات اللغة الإنجليزية لتدريس لغتهم الأم فى الولايات المتحدة، وأيضاً إكتساب فرصة التواصل باللغة الإنجليزية فى المجتمع الأمريكى وإكتساب الخبرة اللغوية من التحدث باللغة الإنجليزية مع الناطقين الأصليين بها.

المنحة تقدمها هيئة فولبرايت الأمريكية للمنح الدراسية فى دول الشرق الأوسط ودول أخرى فى جميع أنحاء العالم لتعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وتلك الدول فى المجالات الثقافية والتعليمية، كما تهدف المنحة إلى إتاحة الفرصة للطلاب الأمريكيين وللمجتمع الأمريكى للتعرف على ثقافات الدول والمجتمعات الأخرى وأيضاً دراسة لغات أخرى مثل العربية، والأسبانية والألمانية والهندية والأوردية وغيرها، فالمنحة تشمل كثير من اللغات الأخرى.

ماهى المنحة

برنامج منحة (FLTA) هو برنامج دراسى لا يمنح درجة جامعية، يهدف البرنامج إلى تقوية تدريس اللغات الأخرى فى الجامعات والكليات الأمريكية وبعض المدارس الثانوية وفى الوقت نفسه يمنح المدرسين الذين يقومون بتدريس لغتهم الأصلية فى تلك الجامعات الفرصة لتحسين مهاراتهم اللغوية فى اللغة الإنجليزية وتوسيع معرفتهم بالثقافة الأمريكية والمجتمع الأمريكى. الأفراد المختارون فى المنحة يقومون بالمساعدة فى تدريس لغتهم الأصلية للطلاب الأمريكين وأيضاً يلتحقون بأربع دورات دراسية بواقع دورتان فى الفصل الدراسى، أحد هذة الدورات الدراسية يجب أن تكون فى الدراسات الأمريكية، بينما يجب أن ترتبط الدورات الدراسية الأخرى بالتخصص الجامعى للمتقدم. ينتظر أيضاً من الأفراد المختارون للسفر وتدريس لغتهم ضمن برنامج منحة (FLTA) أن يقوموا بعمل أنشطة ثقافية من شأنها تعريف المجتمع الأمريكى بالثقافة العربية.

شروط التقدم

للتقدم والإلتحاق بمنحة تدريس اللغة الأصلية (FLTA) يجب أن تكون أصلاً خريج أحدى كليات اللغة الإنجليزية لأن البرنامج يهدف أساساً إلى تقوية مهارات اللغة الإنجليزية لمرشح المنحة بجانب تدريس لغته الأصلية وفى ضوء ذلك فإن شروط التقدم لبرنامج (FLTA) هى كالتالى

  1. أن لا يقل سن المتقدم عن 21 عام ولا يزيد عن 29 عام وقت التقدم بأوراقه للمنحة.
  2. الحصول على درجة البكالوريوس.
  3. إجادة اللغة الإنجليزية بطلاقة وبدرجة فى إختبار التوفل (ITP) لا تقل عن 550 درجة أو إختبار التوفل (IBT) بدرجة 79 أو 80 أو إختبار الأيلتس بدرجة 6.
  4. غير مسموح بإصطحاب الأبناء أو الزوجة أو أى أقارب يعولهم المتقدم.

برنامج منحة (FLTA) هو برنامج ريادى جداً وفريد من نوعه فى تدريس اللغة العربية فى الجامعات الأمريكية، وعادة ما يفتح باب التقدم للمنحة فى شهر مارس من كل عام إن كان ميعاد التقدم قد يختلف من دولة لأخرى، ويمكنك التأكد من الميعاد بدقة من مقر فولبرايت فى بلدك.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة تلك الموضوعات

الدراسة فى الولايات المتحدة ... أمور تؤخذ فى الإعتبار

دراسة الماجستير فى أمريكا

الطلاب الأمريكين ذوى المهارات العالية مطلوبون بشدة فى الولايات المتحدة

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي