أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة الجيولوجيا

16174

علم الجيولوجيا هو العلم الذى يختص بدراسة الأرض وطبقاتها وخواصها، منذ نشأتها ومروراً بالعمليات البيئية والصناعية الأخرى التى تؤثر فى تكوينها وتركيبها والظواهر المتعلقة بالأرض مثل الزلازل والبراكين وغيرها، إذن فعلم الجيولوجيا يتناول كل مايتعلق بالأرض من ظواهر وما يؤثر فيها سواء كانت عوامل داخلية أو خارجية، طبيعية أو صناعية.

محتويات الدراسة

على هذا الأساس تركز دراسة الجيولوجيا على دراسة الحفريات المجهرية والغير المجهرية وتحليل الرواسب المعدنية لتحديد مواقع المناجم، ومتابعة تحركات الصخور فى طبقات الأرض العميقة وأيضاً تحليل الصخور للتعرف على العصور والحقب التاريخية المختلفة وإستغلالها إقتصادياً، وكلمة "جيولوجيا" هى كلمة ذات أصل يونانى حيث تعنى "جى" الأرض وتعنى "لوجى" علم أى علم الأرض. كما يدخل ضمن تخصصات الجيولوجيا أيضاً دراسة الظواهر الجيولوجية البيئية مثل مسارات الوديان، وتأثير السيول على التوازن البيئى، وتحركات الكثبان الرملية، ودراسة ظواهر التصحر وتأكل الشواطىء؛ بالأضافة إلى إهتمام علم الجيولوجيا بالتركيبات البنائية والصخرية الأثرية ودراسة مواقعها وتأثير عوامل التعرية عليها، بالإضافة إلى مساعدة المؤرخين ودارسى التاريخ فى عملهم للوقوف على سمات فترات تاريخية معينة. لذلك تعتبر دراسة الجيولوجيا فى الخارج دراسة متميزة لما تتميز به الدراسة من إمكانات تكنولوجية متقدمة متاحة أمام الدارسين حيث تعتمد الدراسة على التخلى عن أساليب الدراسة التقليدية والأستعانة بأساليب الدراسة العملية والتقنيات العلمية المتطورة جنباً إلى جنب مع الدراسة النظرية، بالتالى فطالب الجيولوجيا فى الخارج يتعرض لدراسة المواد الدراسية الأتية قبل التخصص فى مجال جيولوجى محدد:

الدراسات الجيولوجية الإقليمية: حيث يتدرب الطالب فى هذة الدراسة على إستخدام تقنيات الإستشعار عن بعد والإستعانة بصور الأقمار الصناعية، وتحليل العينات الرواسب المعدنية وإعداد الخرائط الصخرية.

الجيوفيزياء: يقوم الطالب بدراسة التركيبات الصخرية والنفط والمعادن والمياه الجوفية بالإستعانة بالطرق والأساليب الجيوفيزيائية الحديثة إضافة إلى دراسات رصد النشاط الزلزالى.

دراسة المعادن: يدرس الطالب المعادن وخواصها المختلفة فى باطن الأرض، وتحديد أماكن المناجم.

الجيولوجيا النفطية: وتدرس الصخور المستخرجة من باطن الأرض بهدف معرفة مواقع البترول وتقدير كمياته ومدى جودته ورسم الخرائط التفصيلية لأبار البترول.

جيولوجيا البيئة: وتشمل دراسة الظواهر البيئية المرتبطة بالجيولوجيا مثل ظواهر تآكل الشواطىء والتصحر وغيرها.

الهندسة الجيولوجية: وتهدف تلك الدراسة إلى التعرف على أنسب المواقع من الناحية الجيولوجية لتشييد المنشأت الصناعية أو الإسكانية عن طريق التدرب على إستخدام الوسائل الجيوفيزيائية الحديثة.

المجالات الوظيفية

هناك العديد من المجالات الوظيفية التى تحتاج إلى الجيولوجيين، ولايجد خريجين التخصصات الجيولوجية صعوبة فى إيجاد وظيفة مناسبة، فمجال الجيولوجيا مجال ذو مستقبل واسع خاصة أمام الجيولوجيين المتمرسين والمؤهلين جيداً فيمكن لخريجين الجيولوجيا العمل فى أى من المجالات الأتية:

المعامل الجيولوجية: التى يتم فيها تحليل المواد الصخرية والمعدنية المختلفة للإستعانة بنتائجها فى إنتاج الدولميت والحجر الجيرى وإستخراج المعادن المختلفة، وتتواجد تلك المعامل فى المصانع وشركات التعدين.

شركات التعدين والمناجم والمحاجر حيث يشترط وجود جيولوجى بكافة المناجم والمحاجر، والجهات الرقابية على تلك الشركات لاستصدار ترخيص عملها والتأكد من محافظتها على البيئة..

شركات البترول.

هيئات المحافظة على الآثار.

أخى الكريم إذا إستفدت من تلك المعلومات يمكنك مواصلة القراءة عن تلك الموضوعات

دراسة الجيولوجيا فى الولايات المتحدة

دراسة علم الأحياء

دراسة علم الفلك والفضاء

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...