أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

إتقان اللغة الإنجليزية

11628

طرق لتنمية مهاراتك اللغوية

إن تعلم لغة أخرى أمراً ليس سهلاً، ولكن هناك العديد من الطرق التى يمكنك بها تحسين مستواك فى اللغة الإنجليزية، والتعود على الحياة في المملكة المتحدة في نفس الوقت. فى هذا المقال نحاول أن نوفر لك نصائح لتعلم لغة جديدة.

1. لاتفوت فرصة يمكن أن تتعلم منها

إذا أخذت إستراحة أو ستقوم بالتسوق، فأثناء سيرك فى السوبر ماركت، أولى الاهتمام لأسماء المنتجات، وقراءة العلامات. معظم محلات السوبر ماركت فى المملكة المتحدة كبيرة جدا، وتوفر مجموعة كبيرة من المنتجات، فستتمكن من معرفة اسم الخضار المفضل لديك، والوجبات الخفيفة والحلويات وغيرها الكثير. قد يبدو الأمر سخيفا، لكنها فرصة جيدة لزيادة معرفتك.

2. التعود على "إنجليزيتك"

أثناء تناولك لوجبة فى مطعم أو حانة، لماذا لا تدرس قائمة الطعام لتعلم بعض الكلمات الجديدة؟ والحصول على مستوى من ثقافة المملكة المتحدة؟ سوف تجد أن العديد من الاطباق مرتبطة بالانجليزية أصلا، من "شواء الأحد"، إلى المقليات، إلى المشويات المتنوعة وحتى الشاى الإنجليزى. إضافة إلى التحدث مع السكان المحليين، واسأل اذا كنت لا تفهم كلمات أو عبارات محلية. ففهم الحياة اليومية ليس شيئا يمكنك تعلمه فى مدرسة أو فى كتاب، لذلك عليك أن تتعلم بتلك الطريقة المباشرة.

3. أحمل قاموس الجيب

تدرب على استخدام القاموس لكى تكون قادراً على استخدامه بشكل سريع وفعال في ظل ظروف الامتحانات، وبالتالى يمكنك توفير وقتاً ثميناً. كما إنها فكرة جيدة للتحقق من أى كلمات غير متأكدا منها فى القاموس إذا كنت بالخارج.

عندما تعرف كلمات جديدة، فحاول ربطها بكلمات مماثلة كنت تعرفها مسبقا، بدلا من ربطها بالمرادفات فى لغتك الاصلية. على سبيل المثال: Difficult=not easy، Delayed=late، Delicious=tasty إلخ ولن تأخذ فترة طويلة، وسوف تجد أن مفردات اللغة الإنجليزية نمت كثيراً وسوف تبدأ في التعبير عن نفسك بحرية أكبر.

4. خصص رسوم للتعلم إذا كنت ترى الموضوع صعباً

معظم المدارس والجامعات في المملكة المتحدة تقدم دعم إضافي فى اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين. وتعرف أشكال الدعم هذه بـ EFL (الإنكليزية كلغة أجنبية English as Foreign Language). حيث تقدم دروس إضافية فى اللغة الإنجليزية تغطي أساسيات الكتابة الأكاديمية، وكيفية كتابة مقال جيد، وأيضا مهارات التحدث، والتي سوف تعطيك وعى مكثف بأساليب اللغة.

لا تنسى أن دورات الدعم فى اللغة الإنجليزية هى وسيلة مفيدة جدا لتحسين مستواك فى اللغة الإنجليزية، وهى أيضا فرصة لمعرفة كثير من الاصدقاء الجدد. ومعظم دورات الدعم فى اللغة الانجليزية هى مجانية، ولكن تحقق مع معلم اللغة الإنجليزية أو مع أحد الموظفين من مكتب المؤسسة الدراسية.

لا تخف من المشاركة فى المحادثات وتخطىء؛ فإنها أفضل طريقة للتعلم.

إذا وجدت هذة المعلومات مفيدة فواصل قراءة المزيد حول امتحانات إجادة اللغة الإنجليزية؛ مثل IELTS و TOEFL وفقاً لمتطلبات الدراسة لكل دورة جامعية؛ سواء فى المملكة المتحدة، أوالولايات المتحدة أو استراليا، أو غيرهم من الوجهات الدراسية؛ كما يمكنك أيضا استعراض برامج دراسية لدراسة اللغة بالجامعات الأتية:

جامعة جلاسكو

جامعة تسمانيا

جامعة أيوا بالولايات المتحدة

كتبتها Judy Lam

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي