أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كيف تصبح مهندس طب حيوي

4424

هندسة الطب الحيوي هي المجال الفريد الذي يقوم بسد الثغرة بين الطب و الهندسة، و هي  مجال متداخل حيث يجمع بين الطب و الهندسة و علم الأحياء و يهدف إلى تطوير صحة الإنسان عبر وسائل تكنولوجية حديثة.

الجامعات الأمريكية لديها تاريخ ممتاز في هذا المجال كما أن لديهم أعداد كبيرة من الطلاب الهنود الذين يقومون بدراسة هذا المجال.

إذا كنت مهتما بمجال الطب التعويضي في أجهزة المفاصل و العظام فهذا المجال مناسب لك. كما تقدم بعض البرامج مزيد من التخصصات مثل هندسة الأنسجة و الهندسية العصبية.

تقدم بعض الكليات درجة الماجستير في العلوم بينما تقدم بعضها درجة الماجستير في هندسة الطب الحيوي، ما يتطلبه التسجيل لدرجة الماجستير هو درجة البكالوريوس في الهندسة أو العلوم البحتة. كما يمكنك إختيار إتمام البرنامج خلال عامين دون تقديم ورقة بحثية و الإلتزام بالدورات الدراسية فقط، كما أن فرصة الحصول على درجتي البكالوريوس و الدكتوراة متاحة للطلاب الاجانب. تقدم عدد محدود من الجامعات إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم و الماجستير في العلوم و الطب الحيوي خلال خمس سنوات.

تعلمك برامج درجة الماجستير المبادئ الأساسية للهندسة عبر البحث و البرامج المتخصصة مثل فسيولوجيا الأنظمة و أجهزة الإستشعار و التصوير الحيوي. كما تشمل البرامج هندسة الأيض الخلوي و تفاعلات الخلية. فهي دراسة متداخلة تشمل الهندسة و الطب و العلوم.

عند التخرج ستكون مؤهلا للعمل الأكاديمي و للعمل في المستشفيات و معامل الأبحاث الحكومية و مراكز التصوير الصحي و باقي مجالات العمل الصحي و مجالات التكنولوجيا الحيوية و صناعة الأدوية.

المسؤوليات الأساسية لخريج هذا المجال هي البحث و الإشراف على عمليات تصنيع الأدوية أو أي منتجات صحية أخرى و العمل مع مسؤولي التصنيع و العلماء و الأطباء. كما أن تزايد الطلب على المعدات الطبية سيجد لك فرص عمل متنوعة ضمن هذا المجال.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting