أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

المجال الوظيفى لمدير الموارد البشرية

65561

مقدمة
أحياناً يكون البشر هم المورد الأمثل لأى منظمة، لكن كيف يمكن للمؤسسة الحصول عليهم؟ وكيف يمكن الاحتفاظ بهم؟ كيف يمكنك تحفيزهم على تحقيق أداء أفضل وأكفأ؟ كيف يمكن مكافئتهم؟ وكيف يمكن السماح لهم بالرحيل؟
تخصص إدارة الموارد البشرية يجيب عن كل هذه الأسئلة حول الموظفين فى المنظمات؛ والصناعات المتطورة والحيوية أصبحت اليوم ترتبط بشكل متزايد بالموارد البشرية إرتباط استراتيجى للعمل على زيادة القيمة الإقتصادية ورفع كفاءة الأداء.
خطة الموارد البشرية هى جزء أساسى من إدارة الموارد البشرية، وتهدف تلك الخطة إلى تحليل المتطلبات الإستراتيجية للعمل من ناحية القوى العاملة، وتسعى لإيجاد وسيلة لتحقيق هذا المتطلبات.

بيئة العمل
إن مدير إدارة الموارد البشرية يجب أن يكون لديه المعرفة والمهارة والقدرة على قيادة فريق عمل، كما يجب أن يكون مجهز للتعامل مع المهام الوظيفية المتعددة، مثل تجميع موظفين جدد وتقييم أدائهم وتدريبهم وتطوير مهاراتهم. كطالب موارد بشرية سوف تجد نفسك تواجه قضايا العمل وتحاول حلها، وتواجه التحدى المتمثل في خلق بيئة عمل إيجابية تساعد على نمو أداء المنظمة. كما أن المعرفة الجيدة بمعايير وقواعد العمل بالمنظمة والبقاء متابعاً بالتعرف على قوانين العمل ضرورية. إن مديرو الموارد البشرية يتعاملون بشكل وثيق مع الإدارة من أجل خلق مناخ عمل متكامل مع ثقافة العمل والحياة داخل المنظمة، ومساعدة القادة ومجموعات الأفراد فى جهودهم الرامية إلى تطوير وتنمية العمل.

ببساطة، مهام وظيفة مدير الموارد البشرية تشمل سلسلة كاملة من الأنشطة الوظيفية بما فى ذلك تجميع الموظفين وتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، وتنمية مهاراتهم، وتنظيم رواتبهم ومكافأتهم، وتنظيم علاقات الموظفين بعضهم ببعض، والعلاقات الوظيفية، ومدى تطبيق قانون العمل والامتثال له، والقضايا التأديبية والتظلمات، وما إلى ذلك.

إن الموارد البشرية وإختصاصاتها بشكل عام هي أكثر شيوعا فى الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث نجد مدير الموارد البشرية يتعامل مع مجموعة كاملة من أنشطة الموارد البشرية، ولكن في الشركات المتعددة الجنسيات تجد فى كثير من الأحيان المتخصصين كل فى تخصصه، فى التدريب، والتطوير، والتوظيف أو مسئول العلاقات بين الموظفين.

الفرص الوظيفية
إن المسار الوظيفي للموظف المتخصص فى مجال الموارد البشرية هو عادة موظف تنفيذى بالموارد البشرية، ومدير بالموارد البشرية، أومدير عام لإدارة الموارد البشرية، أو رئيس أونائب لرئيس الموارد البشرية؛ فالفرص الوظيفية تتفاوت إلى حد كبير على حسب مؤهلاتك وخبراتك ومهاراتك العملية.
معظم المنظمات الكبيرة بما فى ذلك المصارف، وشركات التأمين والمستشفيات والجامعات والشركات الصناعية تستعين بمديرين موارد بشرية. حيث تشمل إدارة الموارد البشرية فرص عدة للإنتقال من دور الموارد البشرية بشكل عام إلى مهام الموارد البشرية الأكثر إختصاصاً فى مجالات مثل العلاقات الصناعية فى المؤسسة، التطوير التنظيمى، تطبيق قانون العمل، أو التدريب.

إذن ما هى الدراسة؟
لتصبح مدير للموارد البشرية، فإن الحد الأدنى من المؤهلات التعليمية المطلوبة تكون الحصول على دبلوم الدراسات العليا فى إدارة الموارد البشرية؛ وتقدم العديد من الكليات فى الخارج مجالات التخصص الوظيفى فى الموارد البشرية على مستوى الدراسات العليا. بالتالى، يمكنك الدراسة للحصول إما على درجة الماجستير فى العلوم فى مجال الموارد البشرية، أو الماجستير في إدارة الموارد البشرية، أو الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الموارد البشرية والتطوير التنظيمى، أو دبلوم الدراسات العليا فى إدارة الموارد البشرية.
دورات الدراسات العليا السالفة الذكر متاحة فى مجال الموارد البشرية كدرجة دراسية على حدة أو فى إطار درجة دراسية أخرى مثل درجة الماجستير في إدارة الأعمال ذات التركيز على الموارد البشرية. عادة ما تشمل هذه الدورات الدراسية مواضيع مثل التوظيف والتدريب، وتنمية وإدارة القوى العاملة.

متطلبات الإلتحاق
متطلبات الإلتحاق بدورات الدراسات العليا فى إدارة الموارد البشرية أو ماجستير في إدارة الأعمال فى الموارد البشرية هى الحصول على درجة البكالوريوس مع بعض الخبرة العملية. كما يمكنك أيضاً التقدم إذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس فى العلوم الاجتماعية، أو مجال من مجالات الفنون، أو أى مجال دراسى تجارى أخر مثل الأعمال التجارية والتمويل والتسويق.

للمزيد من المعلومات يمكنك قراءة الموضوعات الأتية

دراسة تخصص الموارد البشرية

دراسة العلوم المالية والمصرفية

الدراسة فى الجامعات البريطانية

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...