أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

تخصص الهندسة الهيدروليكية – المقررات الدراسية والخيارات الوظيفية

بواسطة
6555

الهندسة الهيدروليكية هي أحد التخصصات الهندسية شديدة الأهمية فى زمننا هذا .. ستجد لها دوراً مؤثراً فى البناء والانشاءات وتصميم الكباري والقنوات والطرق وباقى الفروع ذات الصلة بالهندسة المدنية والإنشائية .. في نفس الوقت الذي تلعب دوراً محورياً فى مبادئ الهندسة الميكانيكية والكهربية..

دور المهندس الهيدروليكي هو إيجاد حلول مساعدة لكافة التخصصات الهندسية تقريباً .. تراه فى المصنع والمنشأة والتصميم والتخطيط والصيانة والانتاج والنقل والتخزين والمطارات وغيرها ..

يركز تخصص الهندسة الهيدروليكية تحديداً على تصميم وصناعة وصيانة مواتير المياه والمحركات والاجهزة ، وربطها بالمجالات الهندسية الاخرى المتعددة ، خاصة فى مجالات الميكانيكا والإنشاءات..

بيئة العمل لإعداد مهندس هيدروليكي

يقوم المهندس الهيدروليكي بدراسة وتحليل التقرير والخرائط والصور الفوتوغرافية والطبوغرافية ، والبيانات الجيولوجية ، بهدف التخطيط لمشاريع البناء والإنشاءات .. ومن أدواره أيضاً تزويد المهندسين بالنصائح والتوصيات الفنية ، بشكل يساهم فى إتمام المشروعات على اكمل وجه..

إلى جانب ذلك ، يعمل المهندس الهيدروليكي على وضع الخطط لمشاريع تدفق المياه ، وعوامل الضغط التى ستؤثر على المشروع بشكل عام..

المقررات الدراسية

يظل تخصص الهندسة الهيدروليكية يقع تحت مظلة الهندسة المدنية بشكل او بآخر .. لذلك تجد أن أكثر المقررات الدراسية التى يدرسها الطالب تكون ذات صلة بالهندسة المدنية ، ويكون طلاب قسم الهندسة المدنية اولى بغيرهم من طلاب بقية الأقسام الهندسية بالإنضمام إلى هذا القسم..

بعض المقررات الدراسية التى يشملها القسم تتنوع بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية والتقنيات الفنية الجيولوجية ، والهندسة الجيولوجية البيئية والهندسة الإنشائية والميكانيكية ..

من الجامعات المتميزة التى تمنح هذا التخصص ، جامعة ألاباما الزراعية والميكانيكية ، جامعة توليدو ، جامعة ولاية أريزونا .. فضلاً عن العديد من الجامعات الأخرى المنتشرة فى الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات النظم التعليمية المتميزة..

يمكنك معرفة كافة الجامعات التى تقدم هذا التخصص حول العالم ، من خلال الرابط..

الخيارات الوظيفية لتخصص الهندسة الهيدروليكية

كما ذكرنا ، خريج قسم الهندسة الهيدروليكية فى إمكانه أن يصبح متخصصاً فى عدد كبير من المجالات التى تحتاج المهندس الهيدروليكي بصفة أساسية .. وإن يظل سوق العمل فى مجال الهندسة المدنية والمعمارية هو السوق الوظيفي الأساسي الذي يعمل به المهندسون فى هذا التخصص..

بمجرّد الانتهاء من الدراسة ، يمكن للخريج الإلتحاق بالعمل بإحدى شركات البناء والإنشاءات ، أو العمل كمساعد مهندس هيدروليكي في الكثير من المشاريع المختلفة المجالات .. وعادة مايكون الراتب مجزياً جداً لحاملي هذا التخصص ، ويصل إلى ( 82 ألف دولار ) سنوياً !

للمزيد من المعلومات ، إقرأ أيضاً :

تخصص هندسة الصوتيات – المقررات الدراسية والخيارات الوظيفية

مـعلومات هامة عن نظام الدراسة فى الولايات المتحدة

كيف تجد عملاً مناسباً فى بريطانيا أثناء دراستك ؟!

كيف يُمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء دراستك بالخارج ؟

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

بعد العودة من الدراسة بالخارج .. الصدمة الثقافية ( العكسية ) فى انتظارك

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي