أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

امتحان الأيلتس | IELTS EXAM

38707

معلومات أساسية

إذا كنت ترغب في الدراسة فى بلد ناطق باللغة الإنجليزية، عليك أن تثبت قدرتك على الفهم والتواصل فى اللغة الإنجليزية قبل البدء فى دراستك؛ ونحن نستعرض معاً معلومات هامة عن إختبار الـIELTS فى اللغة الإنجليزية وكل شىء قد تحتاج لمعرفته عن الاختبار.

العديد من المؤسسات التعليمية تطلب منك إثبات وجود مستوى معين من الكفاءة فى اللغة الإنجليزية، وإختبار الـIELTS هو طريقة لإظهار قدرتك اللغوية. إختبار الـIELTS معترف به عالميا كإختبار لقياس مدى إتقان اللغة الإنجليزية عن طريق اختبار جميع مهارات اللغة الأربعة وتقييم قدرتك التواصلية.

ما هو إختبار الأيلتس IELTS؟

هو اختبار لقياس كفائتك وقدرتك التواصلية في اللغة الإنجليزية، ويثبت أن لديك مستوى معين في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة. فهو اختبار فى اللغة الانجليزية يقيم جميع مهارات اللغة الأربعة: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

من يعترف الأيلتس IELTS؟

إن المؤسسات التعليمية فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإستراليا ونيوزيلندا وهونج كونج وأيرلندا وجنوب إفريقيا، وعدد من الهيئات المهنية في جميع أنحاء العالم. كلها تعترف بإختبار الـIELTS بما في ذلك دائرة الهجرة فى نيوزيلندا، والمجلس الطبى البريطانى العام. وتقبل شهادة الايلتس  IELTS من أكثر من 6000 مؤسسة مختلفة فى جميع أنحاء العالم.

من يضمن جودة إختبار الأيلتس  IELTS؟

إختبار الـIELTS هو ملكية مشتركة بين كل من المجلس البريطاني، ومؤسسة IDP الاسترالية وجامعة كامبريدج، وهم يضمنون إتاحة تطبيق الاختبار لجميع الجنسيات. حيث يتم إنتاج محتوى الاختبار باللغة الإنجليزية وفق معايير دولية دقيقة، بحيث لايتضمن أى تحيز ثقافى أو لغوى.

هناك نوعان من اختبار الايلتس IELTS: الإختبار الأكاديمى واختبار التدريب العام:

• الاختبار الأكاديمى مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة فى مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الإنكليزية.

• إختبار التدريب العام مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد ناطق بالانجليزية أو للعمل بمنظمة مهنية.

أجزاء الإستماع والتحدث لإختبار الـIELTS هي نفس الاجزاء فى الاختبارين، ولكن إختبارات القراءة والكتابة صممت  لقياس المهارات الأكاديمية أو المهارات العامة.

أهم ما ترغب فى معرفته عن اختبار الايلتس IELTS

إختبار الإستماع: ويكون 30 دقيقة، 4 أقسام، و 40 سؤال.

أما عن المحتوى فسوف يتم اختبارك على قطع للفهم فى مجالات محددة، وأخرى عامة وشاملة فى اللغة الإنجليزية بصورة متنوعة.

إختبار القراءة الأكاديمية أو القراءة لاختبار التدريب العام: ويكون 60 دقيقة، 3 أقسام، 40 سؤال.

أما عن المحتوى فسيكون عليك فهم نص مفصل وإثبات أنك فهمت المعلومات المعقدة التى يتضمنها النص.

إختبار الكتابة الأكاديمية أو إختبار الكتابة فى التدريب العام: ويكون 60 دقيقة، ويتكون من جزءان.

وسوف يتوقع منك إستخدام اللغة الإنجليزية لأغراض متنوعة، وإظهار أنه يمكنك تكييف لغتك الإنجليزية المكتوبة بما يناسب مجموعة متنوعة من المواضيع. فبنائك للجملة، وإستخدامك للكلمات والقواعد والروابط، سيكون موضع التقييم.

إختبار المحادثة: ويكون من 11 إلى 14 دقيقة، ويشمل 3 أجزاء.

 وهذا الإختبار هو نفسه بالنسبة للممتحنين سواء لغرض أكاديمى أو للتدريب العام. ويحتوى على مقابلة، تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات. وسيكون عليك الحديث فى موضوعات شخصية، وتخوض منفرداً فى نقاش قصير حول موضوع محدد وأيضا المساهمة في نقاش ثنائى عن قضايا محددة.

درجات الايلتس IELTS ... ما هو المقصود بها؟

بعد إجتيازك لإختبار اللغة الإنجليزية سوف يتم تقييمك على أساس ادائك ومنحك درجة أو تصنيف والمعلومات التالية توضح إلى ماذا تشير كل درجة.

• 9 -- ممارس خبير (Expert user)

• 8 -- ممارس جيد جدا (very good user)

• 7 – ممارس جيد (Good user)

• 6 – ممارس كفأ (competent user)

• 5 -- ممارس متواضع (modest user)

• 4 -- ممارس محدود (limited user)

• 3 – ممارس بشكل محدود للغاية (extremely limited user)

• 2 – ممارس بشكل متقطع (intermittent user)

• 1 -- غير ممارس (non user)

كم تبلغ تكلفة اختبار الايلتس  الـIELTS؟

في الوقت الراهن، اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) يتكلف حوالى £115. ويمكنك البحث حسب البلد والعملة المحلية على موقع  الايلتس  IELTS.

ما هي الدرجة التى أحتاجها للقبول بجامعة فى بريطانيا؟

إذا كنت تهدف إلى دراسة فى مؤسسة تعليمية فى الولايات المتحدة وكندا أوالمملكة المتحدة أو إستراليا، سيكون عليك عادة تحقيق درجة من 6  إلى 6.5. وإذا كنت ترغب في دخول دراسة مثل دراسة الطب، قد يطلب منك 7 أو أعلى، ولكن دائما تأكد من متطلبات كل مؤسسة أو منظمة دراسية.

ماذا عن إختبار التوفل؟

تستخدم أيضا نفس الطريقة فى إختبار التوفل لاثبات قدرتك فى اللغة الإنجليزية؛ عند التقدم بطلب للحصول على دراسة أكاديمية. والـTOEFL معترف به في بعض الأحيان من قبل الجامعات البريطانية كبديل للأيلتس. والتوفل هو الامتحان الاميركي ولكن يستخدم فيه اللغة الإنجليزية الأمريكية والتى يعترف بها لدخول معظم الجامعات فى الولايات المتحدة.

فى النهاية أخى الطالب أدرجت لك أدناه دورات الدراسة للتحضير لاختبار الايلتس  IELTS فى بعض الدول وأتمنى لك التوفيق فى دراساتك المستقبلية.

دورات الـIELTS  فى أستراليا

دورات الـIELTS  فى ماليزيا

دورات الـIELTS  فى نيوزيلندا

دورات الـIELTS  فى سنغافورة

دورات الـIELTS  فى بريطانيا

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي