أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الفرق بين إختبار الإيلتس و التوفل

18663

كل من الإختبارين يتم إجراءه كجزء من طلبات الإلتحاق بأحد المقررات الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية لضمان توفر المهارات اللغوية الإنجليزية لدى الطالب الراغب في الإلتحاق. يتشابه الإختبارين بشكل كبير ظاهريا و لكن يختلفان في عدة جوانب.

الدرجة

يتم تقييم الطالب على أساس نظام درجات من 1 الى 9 في إختبار الإيلتس بينما التوفل مقسم إلى أقسام و يتم حساب درجات كل قسم  لتحديد الدرجة الكلية لمستوى إجادة الطالب للغة.

كل قسم يتم الطالب انهاؤه مثل ( القراءة ، الكتابة ، التحدث و الاستماع ) يتم تقييم الطالب على مقياس درجات كالتالي: 0 تعني لا يوجد معرفة باللغة تقريبا ، 1 تعنى أنه لا يستخدم اللغة إلا نادرا ، 5 تعني إستخدام متوسط للغة بينما 9 تعني إجادة اللغة. بعد الإنتهاء من كل الأقسام يتم حساب معدل الدرجات جميعا لتحديد مستوى الطالب ككل .

رغم هذه الاختلافات بين الإختبارين إلا أنه يوجد نظام درجات متكافئ بينهم يمكنك العمل به

إختبار توفل على الإنترنت

إختبار توفل ورقى

إختبار إيلتس

53

477

4.5

61

500

5.0

71

527

5.5

82

553

6.0

92

580

6.5

105

617

7.0

 

الشكل

يدافع الذين يفضلون إختبار الإيلتس عن كونه أقرب إلى ما يجده الطلاب في الجامعات و لذلك فهو يعطى تقييم أكثر دقة لمستوى لغة الطالب الإنجليزية في بيئة تشبه البيئة التى سيقوم بالدراسة فيها. على الجانب الآخر يوفر إختبار التوفل إمكانية الإختبار على شبكة الإنترنت و هو ما يلائم الطلاب الذين يعيشون في الخارج. كما أن إختبار التوفل تم تصميمه للجامعات الأمريكية لذلك فهو  يدعم الإنجليزية الامريكية أكثر من البريطانية.

كل قسم من الإختبارات لديه شكل و مدة مختلفة عن الآخر:

إيلتس

توفل

القسم

يتكون الإختبار من 3 لإختيارات يمتد كل منها إلى 20 دقيقة. مادة القراءة تكون ذات طابع أكاديمي و الأسئلة تتنوع بين املأ الفراغ بما يناسب و صل و غيرها

يتكون الإختبار من 3-5 إختيارات كل منها يمتد إلى 20 دقيقة. مادة القراة تكون من مواد أكاديمية و الأسئلة تكون إختيار من متعدد

القراءة

الاختبار يتكون من مقاطع إستماع مختلفة و أسئلة متعددة يقوم الطالب بالإجابة عنها أثناء الاختبار

الاختبار عبارة عن قطعة من محاضرة أو محادثة داخل الجامعة مدتها من 40 إلى 60 دقيقة يقوم الطالب خلالها بأخذ ملاحظات ثم الإجابة عن أسئلة إختيار من متعدد

الاستماع

يتكون هذا الاختبار من جزئين الأول هو كتابة مقال قصير من 200 إلى 250 كلمة حول مادة بصرية مثل أحد الاشكال البيانية و تلخيص المعلومات المقدمة.

الجزء الثاني  يتكون من كتابة مقال منمق حول أحد النظريات  و تفنيدها.

يتكون هذا الاختبار من سؤالين كتابة و يتم كتابتهم على جهاز الكومبيوتر. السؤال الأول يكون كتابة مقال من خمس فقرات في إطار من 300 إلى 350 كلمة.
الاختبار الثاني يتضمن أخد ملاحظات حول قطعة مقروءة من كتاب و محاضرة حول نفس الموضوع ثم تقديم إجابات في شكل ملاحظات تتكون من 150 إلى 225 كلمة.

الكتابة

يمتد هذا الإختبار من 12 إلى 14 دقيقة و يتم في وجود مُختبِر. يبدأ الاختبار بمقدمة غير رسمية ثم وصف بعض الصور و ينتهي بمحادثة مطولة حول موضوع مرتبط بالصور التي تم عرضها.

يتكون هذا الإختبار من 6 أسئلة مختلفة و يعتمد على وصف محادثات مدته 20 دقيقة. تكون الإجابة عن هذا الجزء بتسجيل إجابات على جهاز الكومبيوتر بواسطة ميكروفون مدتها من 45 إلى60 ثانية.

التحدث

 

الإنتشار

 إختبار الإيلتس أكثر انتشارا في المملكة المتحدة و أوروبا مقارنة بانتشار التوفل و الذي يتمتع بانتشار أكبر في امريكا. لكن الآن العديد من الجامعات تقبل كل من الإختبارين و لكن ذلك يعتمد على إختيارك للدولة التي ستقوم بالدراسة بها.

يتمتع التوفل بإنتشار المراكز المرخصة الخاصة به في أنحاء العالم و لكن الإيلتس يتمتع بدعم و ثقة العديد من المؤسسات التعليمية و الحكومات حول العالم.  فبعد أن كان قبول إختبار الإيلتس مقصورا على دول الكومنويلث في المملكة المتحدة و كندا و استراليا فقد تم الإعتراف به في العديد من الجامعات الأمريكية.

يقدم إختبار الإيلتس أقسام في التدريب العام ( القراءة و الكتابة) للأشخاص الراغبين في الهجرة أو العمل في الدول الناطقة بالإنجليزية.

المدة

يستمر إختبار التوفل لمدة أربع ساعات و نصف في مدة واحدة  و بفضل نظام حساب الدرجات عن طريق الكومبيوتر لا يوجد مجال للخطأ.

يتم تصحيح إختبار الإيلتس يدويا و يمتد لمدة ساعتين و 45 دقيقة كما يتم عمل مقابلة شخصية. لذلك يمكن الإختيار بين إجتياز الإختبار في يومين أو في يوم واحد مع المقابلة الشخصية.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting