أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

طُرق فعّالة لتنمية لغتــك الانجليــزية سريعاً قبل السفــر

بواسطة
3465

بغض النظــر عن اللغة الأجنبية التى تقوم بدراستها ، فتعلم قواعــد اللغة بشكل تقليدي فى الزمن الغير تقليدي الذي نعيش فيه ، يُعتبر حتماً نوعاً من السخف الذي يقود إلى الملل السريع للطلاب ، فى المراحل التعليمية المُختلفة..

وتعتبــر إجادة اللغة الإنجليزية شرطاً رئيسياً للقبول فى الجامعات الدولية ، حيث تشترط دائماً أن يُقدم الطالب الدولي شهادات تُثبت إجتيازه لإختبار التوفل أو الايلتس .. بشكل يضمن للطالب أن يكون على قدر جيد من اجادة اللغة الإنجليزية ، يؤهله للدراسة والحياة الطبيعية فى البلاد التى سيدرس بها..

الحقيقة أنه لدينا هنا بعض الطــرق غير تقليدية ، ربما لم تخطر ببالك لتعلم اللغة الانجليــزية وإتقانها بشكل سريع ، إلى جانب طُرق التعليم التقليدي الضروري لتثبيت قواعد اللغة وممارستها بشكل سليم ، خصوصاً فى مراحل التعليم الأولية..

الطريقة الاولى : الإذاعة ..

لو كنت تتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، إضبط هاتفك الذكي ، وراديو سيارتك .. وراديو منزلك .. وأي وسيلة إذاعية لديك ، على القنوات الإذاعية البريطانية والامريكية .. ليس من الضروري أن تفهم كل مايُقال فى البداية ، ولكنها وسيلة ممتازة جداً لتعويد أذنك بشكل مُستمر على اللغة الإنجليزية..

جرب وستذهلك النتــائج !

الطريقة الثانية : علاقات اجتماعية نشــطة

فى البلد الذي تدرس به ، كلما توطدت علاقاتك الإجتماعية بأهل هذه البلاد ، وكلما شاركتهم مُناسباتهم وخروجاتهم والتنزه معهم .. كلما سقط الحاجز اللغوي سريــعاً جداً ، وتعلمت الكثير جداً من المفردات المحلية والتعبيــرات اللغوية التى سترفع مُستواك بشكل كبير فى زمن قياسي ..

 فقط العلاقات الإجتماعية يُمكنها ان تضيف لمعارفك اللغوية أضعاف أضعاف ماقد تتعمله فى عدة سنــوات بالطرق التقليديـــة..

الطريــقة الثالثـــة : الأفلام والتلفزيون..

من اليوم ، لا تُشاهد أفلاماً مُترجمة إلى العربيــة .. حاول ان تُشاهد الأفلام الأجنبية دون الإستعانة بترجمة ، وستجد ان إستيعابك وتحصيلك اللغوي يزداد مع مُشاهدة كل فيلم .. ربما فى البداية قد تجد صعــوبة إلى حد ما فى مُشاهدة أفلام غير مُترجمة ، إلا أنك ستتعود على ذلك ، وستصبح قادراً مع الوقت على فهم كل ماجاء فى الفيلم أو البرنامج التلفزيوني بنسبة 100 %

الطريقة الرابعــة : المحادثات الحرة ..

يُمكنك ان تستفيد بخدمات المُحادثة عبر الانترنت ، للتعرف على أصدقاء أمريكيين وبريطانيين ، والتحدث معهم بشكل مُستمر .. وطلب المُساعدة منهم دائماً ، والاستفسار منهم بشكل دوري ..

الطريقة الخامســة : طالع الإعلام الناطق باللغة الإنجليزية..

اقرأ الصحف باللغة الإنجليزية ، وتابع نشرات الاخبار باللغة الإنجليزية ، وتابع كل المحطات التى تتحدث باللغة الأجنبية بشكل مُستمر .. هذه الوسيلة من المهم أن تُركز عليها وتكثفها بشكل كبير ، قبل أن تغادر وطنك إلى أمريكا أو بريطانيا ، حتى يُمكنك أن تتأقلم سريعاً مع أجواء هذه البلاد .. هذا اصبح سهلاً جداً الآن ، بعد أن كان من المستحيل أن يحدث منذ وقت قصير ، قبل انطلاق الفضائيات والإنترنت..

الوسيلة السادســة : اليوتيوب..

أصبح الآن اليوتيوب على شبكة الانترنت عامراً بالدورس التعليمية للغة الانجليزية ، التى يُمكنك متابعتها بشكل مُستمر ويومي لتحسين آداءك بأساليب تعليمية مُختلفة ، تركز على الاستماع والقراءة والقواعد ، والتعبيرات العامة .. وغيرها من وسائل التعليم ..

اقــرأ أيــضــاً :

إتقان اللغة الإنجليزية

امتحان الأيلتز | IELTS Exam

نصائح سريعة للإستعداد لإختبار التوفل

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي