أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة طب الجلدية

6367

يعتبر طب الجلدية واحد من التخصصات الطبية التى يفضل الطلاب الـتخصص فيها عند دراسة الـطب، حيث تتميز دراسة طب الجلدية بإنها إحدى تخصصات الطب التى يهتم الكثير من الناس بأمراضها، حيث يهتم معظم الناس هذة الأيـام بـشعرهم وبـشرتهم، لذلك تكتسب دراسة طب الجلدية أهميتها ويسعى عدد كبير من طلاب الطب للتخصص فى هذا المجال.

تخصص طب الجلدية لا يقتصر على الـعلاج الـسريرى فقط، لكن فى الواقع فإن أغلب أطباء الجلدية يمكنهم العمل فى مجال الأبـحاث الأكاديمية والعلمية، أو حتى الأبحاث لأغراض تـجارية، كما يشمل تخصص طب الجلدية أساليب التزين ورعاية الجلد والبـشرة والـشعر، حيث يـلعب أطـباء الـجلدية دوراً مهماً فى إخـتبار وتطوير منتجات الـعناية بالـبشرة والجلد.

مـتطلبات الإلـتحاق

لتدرس وتتخصص فى طب الجلدية سيكون مطلوباً منك بالطبع الحماس والرغبة فى دراسة هذا المجال، أما المتطلبات الأكـاديمية فيجب أن تكون حـاصل على درجة البكالوريوس فى الـطب من جـامعة مـعترف بـها، خـاصة أن الإلـتحاق بالـدورة الـدراسية فى طب الجلدية فى الخارج يتميز بالتنـافـسية الـشديدة، الـخبرة العملية أيضاً تكون عامل هام مفيد جـداً فى الإلتحاق بالدورة الدراسية.

على حسب الجامعة والوجهة الدراسية التى تنوى الدراسة بها قد يطلب منك خوض إختبارات إلتحاق إضافية، مثل إختبار القدرات السريرية الخاص بالمملكة المتحدة، بجانب ذلك سيطلب منك إعداد بيان شـخصى أو مـشروع بـحثى، وأغلب الدورات الدراسية تتطلب أن يكون لديك خبرة عملية فى مجال الطب.

أغلب الجامعات تتطلب من المتقدمين لدورة دراسة طب الجلدية أن يكونوا على مـستوى متقدم فى اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة، ولذلك يطلب من الطالب خـوض إختبار الأيـلتس أو الـتوفل، وتختلف الدرجة الـمطلوبة من جامعة لأخـرى.

خـيارات الـدراسة

بمجرد إكمالك درجة المرحلة الجامعية فى الطب وحصولك عليها، يكون متاحاً أمامك إكمال دراستك والتخصص فى طب الجلدية، وهناك أنواع مختلفة من الدورات الدراسية التى يمكن للطالب دراستها فى مجال طب الجلدية، مثل دورة الحصول على الزمالة من كلية الأطباء والجراحين (FCPS)، وغيرها من الـدورات.

بـعض الدورات الدراسية تكون عبارة عن مـزيج من الـدراسة والـعمل، مما يعنى أنه سيتم تقييم أدائك الدراسى على أساس مهاراتك العملية التى ستتعلمها أثناء الدراسة، وهذا النوع من الدورات الدراسية مـفضل أكثر لدى الطلاب.

يكون أمام الطالب أيـضاً خـيار الحصول على درجة الدكتوراه فى طب الجلدية، والتى تكون دراستها قـائمة بشكل أساسى على الأبـحاث، وللـحصول على تلك الدرجة يجب أن تكون أكملت درجة البكالوريوس فى الـطب، وأن تكون درست أساسيات طب الجلدية والعناية الـصحية، ثم ستزودك الدراسة على مستوى الدراسات العليا سـواء لنيل درجة الماجستير أو الدكـتوراه بالـمعرفة الضرورية والمهارات العملية فى هذا الـمجال.

للـمزيد يمكنك الـقراءة عن

معلومات عن دراسة الطب فى سـنغافورة

معلومات عن دراسة الطب فى امريكا

نبذة عن دراسة طب الوخز بالإبر

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...