أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة الجغرافيا

14915

إن دراسة الجغرافيا هى مجال دراسى يعتمد على التحليل والقياس لمعرفة خصائص الأرض ودراسة ظواهرها المختلفة وتعرف الجغرافيا بإنها وصف الأرض وطبيعتها حيث كان الرحالة قديماً يطوفون البلاد ويدونون ويصفون مايشاهدونه عن بلاد الأرض التى يزورونها من كافة النواحى المميزة لطبيعة الأرض أو البلد، ولعل هذا يفسر تفرع الجغرافيا إلى العديد من الفروع الجغرافية الأخرى مثل الجغرافيا البشرية والجغرافيا الإقتصادية وجغرافيا الزراعة والجغرافيا السياسية. كما عرفت الجغرافيا أيضاً بإنها "علم الخرائط" لأنه العلم المتخصص فى رسم الخرائط للأغراض الجغرافية المختلفة؛ ومعنى كلمة "جغرافيا" يعود إلى الكلمة الإغريقية الأصل "Geographica" ويعنى وصف أو تصوير الأرض.

محتويات الدراسة

دراسة الجغرافيا فى الوقت الحالى أصبحت دراسة تدخل فى العديد من التخصصات العلمية، والجغرافيا مجال علمى حيوى للجيولوجيين، وعلماء وباحثين الآثار، والمؤرخين؛ وتواكب الجامعات فى الخارج هذا التطور العلمى والتقدم الوظيفى لطبيعة عمل الجغرافيين، فأصبحت مناهج الجغرافيا حديثاً تضم العديد من التخصصات بجوار الأفرع الجغرافية الرئيسية، خاصة فى الدراسة على مستوى البكالوريوس، فإنضم إلى مناهج الدراسة حديثا مجال نظم المعلومات الجغرافية وهو مجال يختص بإختزان وتحليل البيانات والمعلومات الجغرافية على الحاسب الألى وإتخاذ القرار الجغرافى الأمثل وفقاً للمعلومات والمعطيات الجغرافية، وأيضاً نظم الإستشعار عن بعد والدراسة فى الخارج تتسم بمواكبة أحدث التطورات العملية فى المجال الجغرافى والتى تساعد الدارس على إستخدام أحدث الإمكانات والمهارات العملية المتاحة فى العمل الجغرافى بعد تخرجه، ويتوقع أن يدرس طالب الجغرفيا المناهج الأتية فى سنوات الدراسة وفقاً لمناهج الجامعات المتميزة فى هذة الدراسة.

السنة الأولى يبدأ الطالب دراسة مبادىء الحاسب الألى، ودراسة الجغرافيا الطبيعية، والجغرافيا البشرية، والجغرافيا الإقتصادية، والجغرافيا الميدانية، وعلم الإحصاء.

السنة الثانية يبدأ الطالب بالتطرق لدراسة علم الجيومورفولوجيا، وجغرافية السكان، وجغرافيا العمران، وجغرافيا الزراعة، وجغرافيا الصناعة والطاقة، ونظم المعلومات الجغرافية، ونظم الإستشعار عن بعد.

السنة الثالثة يبدأ الطالب فى دراسة الخرائط الطبوغرافية، وجغرافيا السياحة والخدمات، وجغرافيا المياه، مع التحليل الإحصائى بواسطة الحاسب الألى، ونظم الإستشعار عن بُعد، ونظم المعلومات الجغرافية.

السنة الرابعة يبدأ الطالب فى دراسة أساليب التخطيط الإقليمى، ومناهج وطرق البحث، والجغرفيا التطبيقية، والمخاطر البيئية، مع الجغرافيا الطبيعية، والجغرافيا البشرية.

برامج دراسية وإحتمالات وظيفية

ترحب الجامعات بالخارج بالطلاب الدوليين الراغبين فى الدراسة من كل أنحاء العالم، وتوفر لهم الإمكانات الدراسية المتقدمة لتحقيق أهدافهم الدراسية، وأفضل النتائج فى نهاية العام. كما أن بعض الجامعات توفر للطلاب أماكن للأقامة والبعض الأخر يوفر فرص عمل للخريجين بعد التخرج وبصفة عامة يمكن لخريجين الجغرافيا العمل فى العديد من المجالات سواء فى بلد الدراسة أو بعد العودة إلى الوطن منها شركات البحث والتنقيب، ومجال البحث عن الآثار أو العمل فى التدريس فضلاً عن إمكانية الإستمرار فى العمل الأكاديمى.

أخيراً أخى الطالب أدرجت لك بعض البرامج الدراسية فى الجغرافيا

دراسة الجغرافيا فى الولايات المتحدة

دراسة الجغرافيا على مستوى الدراسات العليا

معلومات عن دراسة الجيولوجيا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...