أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن المجال الوظيفى لدراسة الموارد البشرية

15256

يـدل مصطلح الموارد البشرية Human Resources أو كما يعرف إختصاراً بالحرفين HR على إمكانية إستغلال الأنسان كمورد هام يمكن أن يساهم فى زيادة الإنتـاج فى الأعـمال التجارية المختلفة، مثله مثل الموارد الأخرى رأس المال، الـمواد الخام، وغيرها.

بعض الناس قد يختلط تعريف المصطلح فى أذهانهم، ويظن البعض أن الموارد البـشرية مصطلح يشير إلى الإنـسان كوسائل إنتاجية غير ذات قـيمة، لكن الموارد البشرية هى دراسة جامعية تحتاجها أغلب الشركات اليوم وتطبقها أغلب المؤسسات والشركات فى كل أنحاء العالم.

متخصصين الموارد البشرية يتعاملون مع الأمور المتعلقة بالموظفين فى الشركات، ويتطلب دور مسئول الموارد البشرية بصورة مبدئية الأعمال المالية ذات الصلة بالرواتب والأجور والمكافأت، وقد تطورت مهنة الموارد البشرية على مدار السنوات الماضية لتشمل عملية البحث عن موظفين، وإختيارهم وتدريبهم، وتنظيمهم وأيضاً فصلهم.

مع التطور الحاصل فى الكثير من الشركات والمؤسسات اليوم، فإن وظيفة الموارد البشرية أصبحت تشمل أمور أخرى متنوعة بجانب وظائفها الأساسية، تلك الأمور على سبيل المثال علاقات العمل بين الموظفين وغيرها من الأمور الأخرى.

دورات إدارة الموارد البشرية هى الدورة المثالية للحصول على وظيفة فى الموارد البشرية، والدورات الدراسية فى الموارد البشرية متاحة على مستوى المرحلة الجامعية وعلى مستوى الدراسات العليا، ودورات الدراسات العليا تتطلب عادة الحصول على درجة إتمام الدراسة الجامعية فى الموارد البشرية من أجل الإلتحاق بدورة الدراسات العليا، كما أن الدورات الدراسية متاحة بأكثر من طريقة دراسية تشمل تلك الطرق التعلم عن بُعد، والدراسة بدوام كامل، والدراسة بدوام جزئى.

الدورة الدراسية المثالية فى الموارد البشرية من المفترض أن تشمل الـنواحى النظرية والعملية للدراسة، ثم تليها دورة الموارد البشرية على مستوى الدراسات العليا كدورة دراسية مكملة يتخصص الطالب فيها فى مجال معين متفرع عن الموارد البشرية.

إذا كنت تنوى أو تأمل فى دراسة الموارد البشرية فى المملكة المتحدة، سيكون أمامك فرصة قوية للـحصول على وظيفة إذا كانت الدورة الدراسية معتمدة لدى مؤسسة تشارترد للتنمية (CIPD).

دورات دراسة الموارد البشرية إكتسبت شعبية بين الطلاب فى السنوات الأخيرة، لذلك فإن الخبرة العملية مفيدة جداً للطلاب لأنها تمنحهم الـفرصة لتطبيق المعرفة النظرية التى درسوها، والحصول على خبرة فى مجال الموارد البشرية تميزهم عن زملائهم عند البحث عن عمل.

يمكن أيضاً لطلاب الأعمال التجارية الدخول فى مجال الموارد البشرية، بالتالى إذا كنت طالب تدرس فى أحدى دورات الأعـمال التجارية فمازال بإمكانك أن تعمل فى مجال الموارد البشرية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...