أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

مجال عمل مدير المبيعات | information about sales studies

8597

إذا كان الناس يقولون عنك أن لديك موهبة فى التخطيط، وممتاز فى عمل الاستراتيجيات التسويقية، إذن فمجال المبيعات هو الأنسب لك. إن مدير المبيعات هو الإنسان الذى يقوم بالتخطيط الكامل لاستراتيجية الشركة. حيث يضع مدير المبيعات والتسويق برنامج العمل، ويوجه فريق العمل المسئول عنه إلى الاتجاه الذى يجب عليهم العمل فيه. كما يقوم مدير المبيعات بتحديد أهداف الشركة وإيجاد السبل لتحقيقها، بالتالى فإن مدير المبيعات هو المسئول عن أداء فريق العمل من أجل تحقيق زيادة حجم المبيعات.

بيئة العمل

عمل مدير المبيعات عمل ذو أجر كبير ومتغير فى نفس الوقت. والأهداف المهنية التى يحققها مدير المبيعات هى التى تحقق له راتب مرتفع. مديرين المبيعات بطبيعة عملهم يعملون على تحقيق التوازن مابين إرشاد وتوجيه فريق العمل ومابين الطريقة أو الإستراتيجية التى يعمل الفريق وفقاً لها لتحقيق الأهداف المنشودة. ينبغي أن يكون لدى مدير المبيعات القدرة على إدارة الموارد البشرية والتعامل مع كل عضو فى الفريق، والعمل على توصيل خطة العمل إليهم من أجل الوصول إلى الهدف المنشود تحقيقه. ينبغي أيضاً ألا يغفل مدير المبيعات عن الصورة الكبيرة التى تعكسها السياسة التجارية العامة فى الشركة بحيث تكون خطة عمل فريقه جزء فى إطار خطة أكبر لتحقيق أهداف الشركة. كما تلعب الاتصالات دورا رئيسيا فى عمل مدير المبيعات لأنها تساعده على تقديم شرح واضح لفريق العمل عن الأفكار التسويقية التى يسعون لتنفيذها وتقدم وسائل عدة لتحقيق الأهداف التسويقية. مدير المبيعات ينبغى أيضاً أن يكون مدركاً لواقع السوق ولا يحاول دفع فريق العمل إلى تحقيق اهداف صعبة جدا لأن ذلك سيؤدى إلى إضعاف الروح المعنوية للفريق، فالقدرة على التفكير والتخطيط المنظم السريع هو الأمر الأكثر أهمية، واكتشاف المشكلات وحلها يجب أن يتم على الفور وبدون تأجيل من أجل الحصول على نتائج.

نبذة عن الدراسة

إن الحصول على درجة الماجستير في إدارة أعمال المبيعات من جامعة نيوكاسل، أو الحصول درجة البكالوريوس في التسويق من كلية غرب لندن، بالمملكة المتحدة تساعدك على اكتساب المهارات العملية والأكاديمية اللازمة للحصول على وظيفة مدير مبيعات.

الفرص وظيفية

هناك حاجة متزايدة إلى مديرين مبيعات فى كل المجالات بداية من مجالات الدعاية والإعلان وحتى مجالات التمويل، فمجال التسويق والمبيعات مجال ممتلىء بالعديد من الفرص الوظيفية كما إنه مجال يسمح لك بتعلم العديد من المهارات العملية خاصة عند العمل فى منصب تنفيذى. كما أن الفرص الوظيفية متاحة أيضاً فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، والمستحضرات الصيدلانية، وصناعة التلفزيون والأفلام. ويختلف حجم الأعمال التجارية التسويقية من صناعة لأخرى لكن المتطلبات الأكاديمية للحصول على وظيفة مدير مبيعات أو العمل فى مجال التسويق أصبحت ضرورة لدى أغلب الشركات.

تختلف رواتب الأفراد الذين يعملون فى هذا المجال تبعاً لحجم الصناعة والشركة التى يلتحقون بها، والكثير من الشركات توظف مديرين مبيعات للعمل على أساس العمولة، على حسب القسم أو المجال الذى يعمل فيه مدير المبيعات. من أجل أن تصبح مدير مبيعات ينبغى أن يكون لديك سجل عملى جيد في مجال المبيعات وفي تحقيق الأهداف. كما أن التعرف على إتجاهات السوق يلعب دورا رئيسياً فى عملك. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعمل فى أحدى شركات تكنولوجيا المعلومات فإن معرفة طبيعة العمل فى هذة الصناعة واتجاهات السوق فى هذا المجال يعتبر عامل هام فى وظيفة مدير المبيعات.

يمكنك أيضاً القراءة عن

دراسة الموارد البشرية

دراسة علم الإحصاء

معلومات عن إختبار GMAT

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...