أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن دراسة تكنولوجيا المعلومات فى الخارج

3096

دراسة تكنولوجيا المعلومات هى التطبيق العملى لإستخدام الحاسبات الآلية وتكنولوجيا الإتـصالات ونقل المعلومات، وعلى الرغم من أن دراسة تكنولوجيا المعلومات تتضمن دراسة تقنيات خاصة بأجهزة التلفاز والهواتف، إلا أن تكنولوجيا المعلومات عادة ماترتبط أكثر بالحاسبات الآلية وأنظمتها المرتبطة بها وبأنظمة المعلومات.

دراسة الدورة الدراسية على مستوى المرحلة الجامعية فى تكنولوجيا المعلومات يقدم للطالب نظرة معرفية واسعة تتضمن المهارات النظرية والعملية التى يحتاجها الطالب للعمل فى هذا المجال، والمهارات التى تمنحه القدرة على التعامل مع تطبيقات الإنترنت والحاسب الآلى، وتطبيقات وبرامج إدارة المـشاريع والبحوث.

تتضمن دراسة تكنولوجيا المعلومات التخصص فى مجال تقنى معين، وبعض الطلاب بعد إنتهاء الدراسة يقومون بالدراسة على مستوى الدراسات العليا لتنمية مهاراتهم العملية، كما أن الخبرة العملية فى هذا المجال مفيدة جداً لتنمية المهارات العملية ولتأمين وظيفة مناسبة بعد التخرج.

تختلف متطلبات الإلتحاق بالبرنامج الدراسى على مستوى المرحلة الجامعية من جامعة لأخرى، بعض الجامعات تطلب الحصول على الـمستوى A أو ما يعادله بينما تشترط جامعات أخرى الحصول على خبرة عملية ذات صلة بالمهارات التقنية، لذلك يجب أن يتحقق الطالب من متطلبات الإلتحاق جيداً مع الجامعة التى ينوى الإلتحاق بها. بالنسبة لمتطلبات الإلتحاق على مستوى مرحلة الدراسات العليا فهى تختلف أيـضاً تبعاً للجامعة، بعض الجامعات تشترط الحصول على شهادة المرحلة الجامعية فى تكنولوجيا المعلومات، أو أنظمة الحاسب الآلى، أو أى مجال دراسى أخر ذو صلة بالتكنولوجيا، بينما لا تطلب جامعات أخرى هذا الشرط للإلتحاق بمرحلة الدراسات العليا.

بعض المؤسسات التعليمية فى الدول الناطقة بالإنجليزية تطلب إجتياز أحد إختبارات مدى إتقان اللغة الإنجليزية لإثبات مدى إتقانك للغة الإنجليزية، وأنك ستسفيد بالفعل من الدورة الدراسية فى الجامعة.

على المستوى المهنى فإن الحصول على مؤهل دراسى فى مجال تكنولوجيا المعلومات له فرص وظيفية كثيرة، على سبيل المثال يمكن للطالب العمل كمطور برامج وتطبيقات، أو مطور ألعاب، أو إستشارى تقنى فى تقنيات المعلومات، وغير ذلك الـكثير.

أغلب المشروعات التى تبدأ فى عالم الأعمال التجارية اليوم لا تنجح أو تتفوق بدون الإستعانة بتطبيقات نظم تكنولوجيا المعلومات، ولذلك يوجد طلب كبير فى سوق العمل على متخصصين تكنولوجيا المعلومات بشغل وظائف فى الكثير من المؤسسات والشركات.

تكنولوجيا المعلومات هو واحد من أفضل المجالات الدراسية التى ينصح بدراستها فى الخارج، نظراً لما يتعرض له الطالب من تجربة تعليمية تشمل إمكانات ووسائل تقنية حديثة ومتطورة، كما أن الطالب يطلع على أحدث الإبتكارات والإخـتراعات الحديثة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...