أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الدراسات الاسلامية فى الخارج

4192

فى ظل ثورة الإتصالات والأحداث السياسية الساخنة المتتابعة التى يمر بها العالم بشكل عام، ومنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص. يتزايد الإهتمام والإقبال فى العالم على معرفة الإسـلام ودراسته كعقيدة وكثقافة تميز المجتمعات الإسلامية، خاصة بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر التى هزت العالم. العديد من الجامعات الدولية فى العالم بدأت تبدى إهتمام بهذا المجال الدراسى، وقدمت كثير من البرامج الدراسية التى تناسب الطلاب المتحمسين لدراسة الدراسات الإسلامية على مستوى المرحلة الجامعية والدراسات العليا، جامعات كثيرة فى وجهات دراسية شهيرة مثل بريطانيا، أستراليا، ماليزيا، سنغافورة، وحتى الولايات المتحدة أصبحت تقدم دورات دراسية فى الدراسات الاسلامية تناسب الطلاب المحليين والدوليين من كل دول العالم، وفى هذة المقالة نحاول أن نلقى الضوء على دراسة الدراسات الاسلامية فى الخارج.

مـحـتوى الـدراسة

عند تناول الدراسات الاسلامية فإننا نقصد كل الدراسات ذات الصلة بالإسلام، وتركز الدورات الدراسية فى العلوم الإسلامية على علوم ومباحث عقائدية مختلفة فى الاسلام، فمثلاً تركز الدورة الدراسية فى الدراسات الاسلامية للمرحلة الجامعية التى تقدمها جامعة إكستر على دراسة الإسلام كديانة وكحضارة، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الطلاب على اللغة العربية وكيفية قرائتها، خاصة اللغة العربية المرتبطة بالأداب العربية والعقيدة، بعد الدراسة يصبح الطالب قادراً على التعرف على أبعاد وجوانب العقيدة الإسلامية ويكتسب القدرة على قراءة النصوص العربية التاريخية والمعاصرة.

يدرس الطالب أيضاً خلال دورة الدراسات الإسلامية للحصول على البكالوريوس أساسيات اللغة العربية، وأساليب القراءة والترجمة من القرآن الكريم، وأيضاً فى مرحلة متقدمة من الدراسة يكتسب الطالب القدرة على قراءة اللغة العربية فى القرآن الكريم بشكل صحيح، كما تشمل الدراسة دراسة بعض المذاهب الإسلامية مثل الصوفية وغيرها.

أما على مستوى الدراسات العليا فعلى سبيل المثال الدورة الدراسية لنيل درجة الماجستير فى الدراسات الإسلامية الخاصة بجامعة موناش تقدم دراسة مقارنة للنواحى الإجتماعية والتاريخية فى الإسلام والتاريخ الإسلامى، حيث تغطى الدراسة نواحى ومجالات واسعة من الدراسات الإسـلامية، مثل نظريات العلاقات الدولية فى الإسلام، حقوق الإنسان فى الإسلام، والأفكار القومية فى الإسلام ومرحلة مابعد الإستعمار.

الدراسة على مستوى الدراسات العليا تشمل أيضاً تاريخ الإسلام والتنوع الحضارى للأفكار فى الإسلام، الإنتشار الجغرافى للإسلام فى العالم، التحديات العصرية التى تواجه الإسلام، وممارسة الإسلام فى الغرب.

مـتطلبات الإلـتحاق

على مستوى المرحلة الجامعية فعادة يجب أن يكون الطالب حاصل على شهادة المرحلة الثانوية المعترف بها رسمياً فى دولته، كما يجب أن يكون حاصل على درجات مرتفعة فى مواد دراسية معينة، تختلف تلك المواد الدراسية من جامعة لجامعة أخرى، يجب أيضاً أن يجتاز الطالب أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية التوفل أو الأيلتس.

أما على مستوى الدراسات العليا فإن الطالب يجب أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس فى إحدى المجالات الدراسية ذات الصلة بالعلوم الإسلامية، كما يجب أن يكون الطالب قد إجتاز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية التوفل أو الأيلتس، وتختلف الدرجة المطلوبة فى الإختبار من جامعة لأخرى.

لـمزيد من المعلومات طـالع

 دراسة الدراسات الإسلامية فى الولايات المتحدة

دراسة الدراسات الاسلامية فى ماليزيا

دراسة الدراسات الاسلامية فى بريطانيا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...