أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة تكنولوجيا المعلومات

3270

في عالمنا اليوم الذى يتسم بالبيئة التكنولوجية سريعة التطور، فإن الحصول على درجة الماجستير في إدارة أعمال تكنولوجيا المعلومات تمنحك مجالاً واسعاً يمكن أن يأخذك إلى وظائف مختلفة. درجة الماجستير في إدارة أعمال تكنولوجيا المعلومات، تعطيك ميزة تنافسية فريدة كما ستعزز من مهاراتك التحليلية والمالية ومعرفتك بأحدث تقنيات التكنولوجيا. انها تركيبة دراسية هائلة من شقين فى منتهى الأهمية فى أي عمل: الخبرة في مجال الإدارة، وتكنولوجيا المعلومات.

الدراسة عادة ما تسمح لك باستكشاف أنماط دراسية قيادية مختلفة، أى تعلمك كيفية تقييم واختيار أنسب أسلوب لإدارة ومهام ومشاريع تكنولوجيا المعلومات وكيفية الإستفادة من تقنيات تكنولوجيا المعلومات في المنظمة. إذا كنت تسعى لمناصب قيادية إدارية فى احدى شركات تكنولوجيا المعلومات، فسيكون مطلوباً منك خبرة فى تكنولوجيا المعلومات وخبرة فى الدراسات التجارية وبالتالى هذة الدراسة هى الأنسب لك.

إن القدرة على المنافسة في مجال إدارة تكنولوجيا المعلومات يتطلب مهارات تقنية قوية وأساس دراسى أكاديمى متين في مجال إدارة الأعمال. هذا البرنامج الدراسى فى تكنولوجيا المعلومات يتسع ليشمل جميع جوانب الأعمال التجارية بما في ذلك الاستعانة بمواد دراسية فى التجارة الخارجية، والتجارة الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات خدمات تكنولوجيا المعلومات. على الرغم من أن منهج الدراسة الدقيق يختلف من كلية إلى أخرى، لكن الدراسة عادة ما تبدأ بالمحاسبة المالية، والتسويق، وإدارة العمليات التجارية، ثم الإنتقال إلى أساسيات تكنولوجيا المعلومات في مجال علوم الحاسبات، وإدارة قواعد البيانات والشبكات، والأعمال التجارية الألكترونية، والاتصالات، وغير ذلك من الدراسات.

إن دراسة هذا البرنامج الدراسى ستمنحك المهارات التالية:

  • سوف تكون قادراً على استخدام تقنيات التكنولوجيا الرقمية وأساليب التجارة الإلكترونية لتلبية الأهداف التجارية للمؤسسة.
  • إستخدام أحدث تقنيات نظم المعلومات.
  • توظيف أساليب التجارة الإلكترونية للأنفراد بميزة تنافسية في السوق.
  • إدارة إحتياجات تكنولوجيا المعلومات المتطورة للمؤسسة بنجاح سيجعل المؤسسة متقدمة فى مجال عملها.
  • تصميم وإدارة الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات.
  • تعلم كيفية استخدام تكنولوجيا الاتصالات وتقنيات نقل البيانات في بيئة العمل الدولية.

إن كل شركة وطنية ودولية ذات سمعة، سواء في البلاد العربية أو فى الخارج، دائماً تبحث عن المهنيين المؤهلين لمساعدتهم على التأقلم مع بيئة الأعمال التكنولوجية والسريعة التطور. وخريجين درجة ماجستير إدارة أعمال تكنولوجيا المعلومات عادة ما يتدرجون لأعلى فى درجات السلم الوظيفى وبصورة متسارعة، وتلك المناصب مثل مدير إدارة تقنية المعلومات، أومدير إدارة تكنولوجيا المعلومات، أو مسئول عن مشاكل تقنيات الشبكات.

هناك فرص وظيفية أخرى مثل أخصائي تكنولوجيا المعلومات على الحاسب، ومدير إدارة نظم معلومات، أو مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات، أو متخصص تسليم برمجيات.

كما أن رواتب العاملين فى مجال تكنولوجيا المعلومات تنافسية جداً، وفي الواقع هى تعتبر فئة الرواتب الأفضل في كل الصناعات. وهذا ليس غريباً، نظراً لأن هذا المجال يجمع المهارات مطلوبة بشدة فى سوق العمل.

يمكنك أيضاً الاستمرار فى القراءة عن

دراسة التكنولوجيا الحيوية

دراسة النانو تكنولوجى

رؤية لدراسة الإعلام الرقمى

 ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي