أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

مجال الصحافة

2526

يمكن للصحافة أن تكون المجال المناسب للأفراد الذين يحبون جمع و تحليل و إبلاغ الأخبار. فهي واحدة من المجالات التي تغيرت كثيرا على مدار السنوات الماضية نظرا للتطور التكنولوجي. هناك العديد من مجالات الصحافة المختلفة الموجودة ضمن صناعة الإعلام العالمية. فهناك الصحافة المتخصصة بالموضة و الأزياء فهي تتناول الماركات الشهيرة و هذه تكون في المجلات و المواقع و الجائد. الصحافة الرياضية تهتم بالموضوعات الرياضية و الأحداث الرياضية و هي جزء أساسي من أي منظمة صحفية كما أن هناك مجلات و صحف متخصصة في هذا النوع من الصحافة. و هناك الصحافة الإقتصادية و التي تتناول أسواق المالالعالمية و التجارة. أما صحافة الرحلات فهي تتناول زيارة الأماكن الجديدة. و بالنسبة للصحافة الحرة فهي تناقش الأحداث الجارية و حقوق الإنسان و تطورات الأوضاع و الفنون و غيرها من موضوعات.

بيئة العمل

سواء كان عملك التحرير أو إجراء التحقيقات أو النشر فإن ساعات العمل ستكون طويلة و عصيبة. و لذلك فالقدرة على العمل تحت ضغط و تحمل التوتر و إتمام العمل في الوقت المحدد هي صفات ضرورية للصحفي. كما أن السفر المتكرر و خاصة إلى مناطق النزاع  الغير مستقرة قد يكون مطلوب. و يتوقف تقدمك في العمل على الكلية التي تخرجت منها و خبرتك السابقة و مهاراتك الشخصية.

فرص العمل

إدي تأثير الصحافة العالمية اليوم على فرص العمل للصحفيين . فقد إزدادت فرص العمل للصحفيين الكفء. كما استولت الصحافة الحديثة التفاعيلية على دور الصحافة القديمة مثل المطبوعات. فالطلاب بإمكانهم الإختيار بين العمل كمحللي أخبار ( مذيعي أخبار، مقدمي أخبار) أو مراسلين، معلقين،معدين، محققين، كتاب أعمدة، أو كتاب أخبار.

و بالنسبة للراغبين في الإلتحاق بالدراسات العليا فعليهم الحصول على فترة من الخبرة في العمل الصحفي قبل التقديم للدراسات العليا. حيث تشترط الجامعات الحصول على خبرة عملية قبل التسجيل لنيل درجة الماجستير.

ماذا سأدرس ؟

مرحلة ما قبل التخرج تنقسم إلى طريقين فالأول يمكنك أنتحصل على شهادة في الإعلام أو يمكنك التخصص في أحد الفروع و الحصول على درجة البكالريوس في الصحافة أو صحافة الوسائط المتعددة.

أما في مرحلة الدراسات العليا فيمكنك الإختيار بين مختلف التخصصات مثل صحافة الموضة و الأزياء أو الصحافة الرياضية أو الصحافة الفنية، أو الصحافة العالمية، أو صحافة السنيما، أو الصحافة الإذاعية و غيرها من المجالات. و هذه التخصصات ملائمة لطالب لديه درجة ماجستير عامة في الصحافة و فترة من الخبرة العملية المتخصصة في إحدى الفروع.

كما تمنح الجامعات الإنجليزية الدرجات العلمية المزدوجة في مجالات مثل الصحافة و اللغة الإنجليزية أو دراسة علم الإجتماع و الإعلام.

من المهم تحديد المجال الذي ترغب في التخصص به و لكن هذا لا يعني أنك لن تحصل على خبرات قابلة للتطبيق في كافة أنواع الصحافة.

متطلبات الإلتحاق

إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك الصحفية و التقدم في عملك هناك برامج لدرجة الماجستير و الدكتوراة في الصحافة. أم الطلاب الراغبين في أن يكونوا صحفيين متميزين فعليهم التحلي بالإعتماد على النفس و المرونة و الإبداع و التمتع بمهارات كتابة ممتازة و الجرأة التي تمكنهم من الحصول على السبق الصحفي في وقت حدوثه  كما أن معرفة لغة أجنبية مفيد بلا شك. كذلك التمتع ببعض المهارات الأخرى مثل الجرافيك و التصوير ستكون حتما مفيدة في هذا العمل.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting