أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الصحافة ... معلومات حول دراسة الصحافة في الخارج

3077

الصحافة ... معلومات عن الدورة الدراسية

واحد من الخيارات الجامعية الأكثر شعبية في أوساط الشباب والطلاب الجامعيين والدارسين الكبار على حد سواء، دراسة الصحافة هي وسيلة رائعة لتحويل المهارات الأكاديمية إلى براعة مهنية. إذا كنت ترغب في ان تصبح كاتب، باحث، مراسل أو حتى شخصية إعلامية فى وسائل الإعلام ، يمكن أن يكون هذا المسار مناسبا لك. في هذه المقالة، نستعرض معاً رؤية من الداخل على دورات الصحافة في المملكة المتحدة.

الحصول على درجة علمية في المملكة المتحدة هي تجربة رائعة يمكن أن تفتح أبوابا كثيرة بالنسبة لك في حياتك الشخصية والمهنية. هناك عالم من الامكانيات المتعددة بانتظاركم ، ولكن قبل اختيار البرنامج الدراسي الخاص بك والجامعة ، هناك عدد من الأسئلة عليك أن تسألها لنفسك.

عم يدور الموضوع ككل؟

الهدف من دورة الصحافة بسيط جدا -- لإعدادك للعمل في كل من وسائل الاعلام المطبوعة ووسائل الاعلام على الانترنت كصحفى محترف. وهذا بالطبع غالبا ما يكون متاح لكل من المرحلة الجامعية (3 سنوات دراسية) ، والدراسات العليا (1 سنة(.

الدراسة تركز على الصحافة بشكل عام وبالتالي سيكون لديك فرصة لتعلم أسلوب من الأنواع الصحفية المختلفة فضلا عن المبادئ والمهارات الأساسية للصحافة. إذا كان لديك إهتمام بكتابة صحفية معينة مثل الرياضة أو الأزياء، هناك العديد من الجامعات التي تمنح الشهادات الجامعية المتخصصة على مستوى الماجستير.

بدلا من ذلك ، إذا كنت تعرف نوع الكتابة الصحافية التي ترغب في التخصص بها، يمكنك البدء في البحث عن دورتك على الوجه الأمثل.

هل أنا مناسب للبرنامج الدراسى؟
الصحافة هى مسار وظيفي مرن واسع النطاق، مع العديد من السبل الممكنة للاستكشاف. أهم شيء هو الحصول على المهارات والثقة اللازمة لتحقيق النجاح.

هل أى من الصفات التالية تتوافر بك؟

  •     الابتكار والإبداع
  •     الرغبة في البحث عن الحقيقة في قلب القضية
  •     متحمس لموضوع معين (مثل الرياضة السياسة ، المشاهير ، الموسيقى ، الافلام الخ)
  •     مهارات كتابية ممتازة
  •     إهتمام بالأخبار وبوسائل الإعلام
  •     ذو روح تنافسية

وتلك الصفة الأخيرة هى الأكثر أهمية. فبدون القدرة التنافسية ، سيتم ازاحة مواهبك جانبا عن طريق مرشحين أكثر توجهاً وعزماً.

لديك القليل من تلك الصفات؟ إذن تهانينا !ربما تصبح صحفياً كبيراً يوماً ما.
 
إذا كنت تضع فى إعتبارك التقدم لتلك الدورة الدراسية، فمتطلبات التقديم النموذجية كالتالي:

   300-320 من نقاط  UCAS التعريفية من المعادل للمستوى 3- A.
                                                    و / أو

نتيجة 0.7 أو أعلى فى إختبار الـIELTS إن لم تكن الانجليزية لغتك الأولى

الحد الأدنى من متطلبات اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين (على سبيل المثال IELTS) في الصحافة هو أعلى قليلا من الدورات الأخرى. بطبيعة الحال، وهذا لأن الدورة الدراسية تتطلب مستوى عال واضح من اللغة الإنجليزية كتابة وتحدثا من طلابها. إذا كان لديك مهارة إختيار الكلمات ومهارة لبناء الجملة فالصحافة حقا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيارك لدورة دراسية.

ولكن ماذا لو لغتك الإنجليزية ليست جيدة إلى هذا الحد؟ لا تقلق بعض الجامعات تقدم لك إمكانية الحصول على دورات اللغة الإنجليزية لمساعدتك للتأقلم بسرعة قبل الشروع فى الشهادة الجامعية الكاملة. إذا كنت قلقاً بشأن إختبار الـ IELTS، يمكنك قراءة مقالتنا عن الامتحانات.

هل هناك مجال عمل فى تلك الدراسة بالنسبة لى؟
تهدف الدورة الدراسية إلى إعدادك للعمل فى هذه الصناعة. وستحصل على دراية بأنواع كثيرة من الصحافة في أشكالها المختلفة (أي التلفزيون ، والإذاعة ، والصحافة أو وسائل الإعلام عبر الإنترنت) ومجالات صحفية مثل :

السياسة ، العلوم ، المجتمع ، الأزياء ، الأفلام ، ألعاب الفيديو ، والحقوق المدنية والبيئية

من الواضح أن هذا هو مجرد قليل من كثير جداً فأفضل شيء فى دراسة الصحافة ، أنها توفر لك الأدوات والمؤهلات التي تمكنك بعد ذلك من التحول الى أى تخصص داخل المجال الصحفى.

في الواقع، الصحافة هى دراسة جامعية متنوعة والتى تؤهل كثير من خريجيها للعمل بمهن عدة مثل:

  •    العلاقات العامة
  •     الإعلان
  •     قسم الاتصالات
  •     الإنتاج الإعلامي
  •     السياسة
  •     النشر
  •     الكتابة الإبداعية
  •     التدريس

العديد من الدورات تشمل مجالات العمل العملية التي تساعدك على الاعتياد على هذه الصناعة. ومع الوقت ستتخرج ، وسوف تكون سيرتك الذاتية مفعمة بالمهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على مهنة تحت الأضواء الساخنة مثل السينما أوالتلفزيون أو وسائل الإعلام. إذا أردت معرفة ما هي الوثائق التي ستحتاجها للعمل في المملكة المتحدة؟ تستطيع قراءة مقالتنا حول تلك الوثائق.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...