أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبـذة عـن دراسـة الأدب فى الـخارج

1616

هل تـدون دائـماً مذكراتك وتحتفظ بـها، هل بدأت كتابة رواية أو كتاب يـشرح وجهة نظرك فى قـضية معينة، هل حلمت بأن يـقرأ الناس ماتكتب وتنـشره، هل ترى أن ماتكتبه مفيد أدبياً فـعلاً. قد تخشى أن تنتهى تلك الأعمال والكتابات إلى سلة المهملات أو تظل حبيسة الأدراج ولا تخرج إلى الـنور، لكن الأمـر يمكن أن ينتهى نـهاية أفضل من ذلك وتخرج أعمالك الأدبية إلى أفاق رحبة ويقرأها الـملايين عـبر دراسة الأداب فى الخارج.

قـد تبدأ البحث عن الدورة الدراسية المناسبة فى الأداب فى الجامعات فى الوجهات الدراسية الشهيرة، لكنك لازلت تشعر بالإرتباك ولاتعرف أى دورة دراسية أو جامعة تختارها، فى  هذة الـسطور القليلة التالية قد يكون لدينا الحل، فى البداية يجب أن تنظر إلى الأعمال الأدبية التى صـنعت تأثيراً فى المجال الأدبى، فمثلاً إذا فكرت فى الـكُتاب المشاهير الذين صـنعوا فارق كبير فى العالم الأدبى سيأتى إلى ذهنك أسماء مثل صامويل بيكيت، وأوسكار وايلد وغيرهم، أغلب هؤلاء الـكُتاب درسوا فى جامعات دولية شهيرة، وكل تـخصص فى تخصص أدبى مـعين فيما بـعد، كل ماعليك أن تفعله أن تسلك نفس المسلك الذى سلكه كاتبك المفضل فى التخصص الأدبى الذى ترغب أن تكون أديباً فيه.

الـكـتابة الـمـسرحية

صامويل بيكيت مـثلاً هو مـؤلف مـسرحى لكثير من الأعمال المسرحية، إذا كانت الكتابة المسرحية هى التخصص الأدبى الذى يستهويك فيمكنك أن تتصفح مجموعة من دورات دراسة الكتابة المسرحية فى مجموعة من الجامعات المرموقة، على سبيل المثال فإن جامعة تـشارلز ستورت الأسترالية وجامعة جـنوب تيف تقدم العديد من الدورات الدراسية فى الدراما والمسرح.

أيضاً الجامعات البريطانية تقدم الكثير من الدورات الدراسية فى مجال المسرح فى جامعات كثيرة منها جامعة لنكولن وجامعة جلاسجو وغيرهم الـكثير.

الأدب الـروائى والـشعر

إذا كان لديك موهبة الكتابة القصصية أو موهبة تأليف الـشعر، وتستطيع كتابة أشـعار أو روايات تجذب الناس، إذن فانت على خطى الكاتب العالمى الكبير أوسكار وايلد. كتب وايلد الـكثير من الأشـعار التى بقيت فى ذاكرة الأدب العالمى، بالإضافة إلى ذلك فقد كـتب روايات خيالية ومقالات فى الـصحافة.

دراسة الأدب الإنجليزى هى المدخل الأقرب والمناسب لهذا النوع من الأدب، كما أن دراسة الـصحافة يمكن أن تأخـذ فى الإعـتبار حيث ستصقل دراسة الـصحافة أيـضاً موهبتك الأدبية والـكتابية وستضمن لك مـستقبل واعد فى المجال الأدبى.

للـمزيد يمكنك الـقراءة عن

معلومات عن دراسـة الفلسفة

دراسـة اللـغات فى الـخارج

معلومات عن دراسة اللغة الإيطالية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...