أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

المجال الوظيفى لمدير التسويق

13020

مقدمة
يعتبر النجاح بالنسبة للعديد من المنظمات هو الوصول بالنتائج الإقتصادية للمؤسسة إلى التميز فى عمليات التسويق، وهؤلاء الأشخاص المسئولين المسئولين عن تلك العمليات هم مديرين التسويق.
إن الدور الرئيسي لمدير التسويق هو إدارة عمليات التسويق وإدارة وسائل المؤسسة لتسويق لمنتج ما أو مشروع معين. كمدير للتسويق، من الممكن أن تكون مسئولاً عن منتج أو علامة تجارية، أو أن تكون مسئولاً عن مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات. إن الحاجة لمديرين التسويق تتزايد لدى معظم الشركات المتوسطة الحجم والكبيرة، حيث يعمل مديرين التسويق داخل قسم التسويق للاشراف على العمليات التسويقية فى المناطق المختلفة التى توجد بها الشركة.
إن التخطيط للإستراتيجية التسويقية للمؤسسة، وتوجيه أنشطة البحث والتسويق، والإشراف على أداء فريق العمل؛ ليست سوى بعض من مهام مدير التسويق الفعلية. فنظراً لمعطيات السوق السريعة التغير اليوم، من المهم للمتخصصين فى مجال التسويق أن يكونوا فى حالة متابعة لاتجاهات السوق المتغيرة وأن يكونوا قادرين على توقع المشكلات وحلها.

بيئة العمل
إن مديرين التسويق عادة ما يتعاملون مباشرة مع الإدارة العليا، وعلى الرغم من انها وظيفة مكتبية محددة، إلا أنك سوف تجد نفسك فى كثير من الأحيان تلتقى بالعملاء أو بمديرين الإدارات والأقسام الآخرى الذين يعملون فى المشروع أو المنظمة، كما ستقوم بحضور الفعاليات والأنشطة التسويقية وبدايات إطلاق المنتجات. كما أن ساعات العمل الطويلة وعدم إنتظام المواعيد هى أمور طبيعية فى هذا المجال الوظيفى.

المسئوليات الأساسية
اعتماداً على المجال الذى تعمل به، تكون مسئوليات مديرين التسويق الأساسية هى وضع الإستراتيجيات التسويقية المبتكرة، وتطوير وتنفيذ البرامج التسويقية المتكاملة التي تهدف إلى جذب عملاء جدد، والعمل على زيادة نصيب المؤسسة التجارية من منتجاتها فى السوق من أجل إستمرار نمو الأرباح.
التقييم النقدى للحملات التسويقية الرئيسية وتطبيق أفضل الممارسات التسويقية.
العمل المشترك بين قسم الإدارة العامة وقسم التسويق أو الإدارات الكبرى الأخرى للحفاظ على الشراكات والتوكيلات الخارجية ومراجعة أداء المؤسسة الإقتصادى.

الفرص الوظيفية
بالنسبة للوظائف فى هذا المجال على مستوى الإدارة، فإن أرباب العمل يكونون أكثر إهتماماً بمهاراتك وخبراتك العملية السابقة، أكثر من مؤهلاتك الرسمية.
عادة ما تكون الفرص المتاحة للعمل بوكالات التسويق أو فى مجال الخدمات الاستشارية، كما أن الوظائف فى أقسام التسويق متاحة فى جميع أنواع الشركات أو مؤسسات القطاع العام.
مع خبرتك العملية، سيكون مرشحاً لك العمل كمدير علامة تجارية أو مسئول عن منتج معين، ومن ثم مدير تسويق. كما يمكنك أيضاً إختيار أن تصبح مستشار تسويقى لحسابك الخاص.

ما هى الدراسة؟
معظم أرباب العمل يوظفون مديرين التسويق الحاصلين على درجة الماجستير، أما بالنسبة لأصحاب درجات البكالوريوس فقط، فعليهم العمل لبعض من الوقت للصعود عبر السلم الوظيفى، كما أن هناك خيارات دراسية مختلفة لتصبح مدير تسويق.
بإمكانك الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى إدارة الأعمال ذات التركيز على التسويق.

الدراسة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ذات التركيز على التسويق أو الدعاية.
إذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس في أى تخصص، يمكنك الدراسة للحصول على دبلوم الدراسات العليا فى مجال التسويق.
بعض الكليات فى الخارج تقدم الدراسة للحصول على درجة الماجستير فى إدارة أعمال التسويق أو الماجستير فى التسويق والاتصالات.

متطلبات القبول
للحصول على درجة البكالوريوس فى إدارة الأعمال أو التسويق، تحتاج إلى إكمال 12 عاما من الدراسة الثانوية، أما لمتابعة الدراسة للحصول على درجة الماجستير، يجب أن تكون حاصلاً على البكالوريوس فى الأعمال التجارية أوالمالية، التسويق، أو أى موضوع دراسى آخر ذو صلة.
معظم الجامعات والكليات فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا يقبلون الطلاب للدراسة فى دورات الدراسات العليا فى مجال التسويق أو ماجستير إدارة الأعمال مع تفضيل المتقدمين ذوى الخبرة العملية فى عمل ذو صلة.

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...