أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

فكرة عن دراسة التسويق

7478

التسويق هو تلك الدراسة التى تهتم بالتعرف على إحتياجات وإتجاهات السوق والإهتمام بتحديد رغبات العميل وتلبياتها وإشباعها، وبالتالى فهو عملية تحمل فى طياتها عدة أنشطة للكشف عن رغبات وسلوكيات العملاء تجاه منتجات المؤسسة المختلفة ثم دراسة كيفية تطوير منتجات المؤسسة أوخدماتها بما يحقق أفضل تلبية لأزواق العملاء وتحقيق أفضل ربح للمؤسسة خلال فترة زمنية معينة.

خصائص الدراسة

بطبيعة الحال يحتل التسويق كعملية تجارية مركزاً متقدماً على رأس أنشطة المؤسسة التجارية نظراً لأهميته للمؤسسة فى تحقيق أهدافها المادية وتوصيل المنتج أو الخدمة التى تمثل المؤسسة التجارية بالشكل المناسب هو توصيل صورة جيدة عن المؤسسة، والتسويق هو النشاط الذى يشمل الإهتمام بالسلعة أو المنتج، والمستهلك، والمنشأة التى تقوم بإنتاجها وتوزيعها، والأهداف التسويقية هى جزء لا تكتمل الأهداف العامة والكلية للمؤسسة بدونه، وفى المنظمات التجارية تتبنى إدارات التسويق مناهج مختلفة فى أنشطتها التسويقية وللتعامل مع المشكلات التسويقية التى قد تطرأ ومتابعة حالة المنتج أو الخدمة التى تمثل المنظمة فى الأسواق وردود فعل المستهلك تجاه هذا المنتج، وإن كان فى الوقت الحالى أصبحت عملية وأنشطة التسويق أكبر من أن تترك لإدارة التسويق وحدها وأصبحت مجموعة أنشطة تشارك فيها المؤسسة التجارية بمعظم إداراتها.

أكاديمياً تتضمن دراسة التسويق موضوعات دراسية مختلفة يتعرض لها الطالب حتى يصبح مؤهل للعمل فى هذا المجال بإحترافية وعلى قدر عال من الكفاءة، فتشمل دراسة التسويق دراسة الرياضيات والإحصاء والتى تستهدف إعداد الطالب وتدريبه على جمع المعلومات اللازمة لتحديد الأهداف التسويقية للمنظمة وتحديد المنهج التسويقى الأمثل لمخاطبة المجتمع تجارياً وتسويقياً، بالإضافة للدراسات التجارية، وأيضاً الإتصالات حيث أصبحت تلك الأخيرة تلعب دوراً مؤثراً للغاية فى مناهج التسويق المعاصرة وتساهم الإتصالات بكافة أشكالها بشكل كبير فى التأثير فى إتجاهات السوق تجاه المنتج أو السلعة أو الخدمة التى تروج لها المؤسسة التجارية، أيضاً يدرس الطالب ضمن الدراسة الإعلان وأساليبه وكيفية توظيفه كعنصر مؤثر ضمن مناهج التسويق، بالإضافة أيضاً إلى دراسة المحاسبة.

شروط القبول

إذا كنت تنوى دراسة التسويق على مستوى الدراسات العليا فيجب أن تكون حاصل على البكالوريوس فى تلك الدراسة أو فى دراسة ذات الصلة، ويمكنك أن تتأكد من ملائمة مؤهلك عن طريق مراسلة الجامعة التى تنوى الدراسة بها فى الخارج، أيضاً توقع أن تكون متطلبات القبول أعلى قليلاً من الشروط اللازمة للدراسة على مستوى البكالوريوس، والمتطلبات المثالية لدراسة التسويق لمرحلة البكالوريوس تكون إجتياز إختبار الـIELTS بـ 6.5 درجة أو إختبار الـTOEFL CBT بـ 90 درجة وقد تختلف تلك الشروط من جامعة لأخرى.

بتنوع الدراسة تتنوع أيضاً الإحتمالات الوظيفية لخريجين دراسات التسويق خاصة هؤلاء الذين درسوا التسويق بالخارج نظراً لما يتمتعوا به من مهارات أكاديمية عالية، فيتاح أمام الخريجين الفرصة للعمل فى الإعلان، أو فى إدارات المبيعات والتسويق بالشركات، أو فى مجال العلاقات العامة، أو مجال الموارد البشرية، فضلاً عن إمكانية العمل الأكاديمى فى الدولة محل الدراسة أو فى بلدك إذا كنت من الطلاب المتفوقين دراسياً.

يمكنك أيضاً القراءة عن

دراسة الإعلان

دراسة الإعلام الرقمى

دراسة الإتصالات

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...