أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

ماجستير ادارة الاعمال

بواسطة
11461

ماجستير ادارة الاعمال MBA

يعد الماجستير في إدارة الأعمال MBA  واحداً من أكثر المؤهلات شعبية ورواجاً في أوساط الطلاب الدوليين ، الذي بالتأكيد يستحق منك أن تعرف عنه اكثر ،  إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج أو ترغب في المضي قدماً في عالم الأعمال التجارية...في هذه المقالة نستعرض جوانباً عديدة من هذه الدرجة الاكاديمية الهامة.

ماجستير إدارة الأعمال ( MBA  ) فى الأساس مُقدّم الى الطلبة الدارسين للإقتصاد والتجارة ، الذين يطمحون في مستقبل وظيفي راقي بحصولهم على هذه الدرجة . فهو عبارة عن برنامج تخطيطي وتنفيذي فى نواحي متعددة تشملها الإدارة ، مثل : التسويق والأمور المالية والموارد البشرية والمحاسبة وغيرها..وبغض النظر عن الصناعة التى تعمل بها ، أو خبرتك المهنية ، فشهادة ال MBA  ستكون مفيدة لأي شخص يطمح في منصب إداري مرموق.

مكوّنات البرنامج الدراسي :

تتراوح مدة دراسة هذه الدرجة الأكاديمية عادة مابين عام الى عامين – تختلف المدة باختلاف المؤسسات التعليمية - ، وتوفرها العديد من المؤسسات بسبب الإقبال الكبير للحصول عليها.

 وكنتيجة لذلك ؛  فإن الرسوم التى يتحملها الطالب تختلف أيضا باختلاف الكليات والمؤسسات ذاتها ، فمثلا شهادة الMBA  في بريطانيا قد تكلف تقريبا فى المتوسط مابين 5,500 – 68,000  جنيه استرليني ، وذلك على حسب المؤسسة التى تقدّم هذا البرنامج.

عندما تتقدم لدراسة هذه الشهادة تحديداً ، يجب أن تضع في قمة أولويّاتك – قبل حتى إهتمامك بالرسوم التى ستدفعها -  التأكد من جهة الاعتماد التى ستعتمد هذه الشهادة لك ، والتى تُعتبر بمثابة الدليل على جودة وأصالة هذه الشهادة .

وبالنسبة للمملكة المتحدة ، فاعتماد ال MBA  في جامعاتها هو ( رابطة ماجستير ادارة الاعمال AMBA  Association of MBAs   ) ، وتمنح بعض المؤسسات البريطانية الأخرى شهادات إعتماد إضافية الى جانب اعتماد ال AMBA  ..وهناك العديد من المؤسسات البريطانية الممتازة التى تمنح هذا الاعتماد ، تجدها هنا.

متطلبات القبول :

معظم المؤسسات تقبل الطلبة ذوي الدرجات المشرّفة في أي تخصص جامعي ، والذين لديهم خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال الإقتصاد والتجارة..بعض المؤسسات تقبل الطلاب المتقدمين بدون حصولهم على أي درجة مُسبقة ، بشرط إثباتات واضحة تثبت قدرتهم على خوض هذه الدراسة ، من ضمنها بالتأكيد ، قدرة الطالب على التحدث باالغة الانجليزية بطلاقة ، والحصول على درجة 6,5  في اختبار IELTS  ، او اختبار TOEFL  ..ويمكنك التعمق أكثر في دراسة اللغة الانجليزية من هنا.

المميزات والعيوب المتوقعة :

إليك بعض النقاط التى من الممكن ان تعتبرها من مميزات دراسة هذه الدرجة الأكاديمية ، وبعض النقاط التى ربما تؤخذ كعيوب من جانب العديد من الطلبة ؛ وذلك لمساعدتك في النهاية في اتخاذ قرار متوازن :

المميزات :

  •  شهادة الماجستير في إدارة الأعمال ستوفر لك مستوى أعمق بكثير من المعرفة الشاملة للعديد من المواضيع
  •  هذه المعرفة سوف تساعدك على رفع قدرتك التنافسية ، سواءاً في سوق الوظائف أو أساليب عالم الأعمال المزدحم .
  •  تساعدك بشدة على الحصول على وظائف أفضل.
  • سوف تكتسب مجموعة من المهارات التى يُمكنك استخدامها في جميع المجالات المتعلقة بحياتك الشخصية أو الوظيفية ، من أساليب القيادة الفعّالة والتخطيط والثقة بالنفس وغيرها.
  •  الماجستير في إدارة الأعمال أيضا يمثل فرصة ثمينة للتواصل مع المؤسسات المهنية الكبرى في هذا المجال ، سواءا بالتدريب من خلالها ، أو التعرف على على عناصرها والاستفادة بخبراتهم.
  •  وأخيرا – وربما الأهم – يجب أن تضع في حسبانك أن حصولك على هذه الشهادة ، ليس فقط بغرض الحصول على منصب وظيفي مرموق ، بل يمكنك الإعتماد عليها في إدارة أعمالك التجارية الخاصة بك عندما تقرر أن تقوم بهذه الخطوة في مرحلة ما من حياتك .

العيوب   :

  •   بالتأكيد لاحظت أن دراسة هذه الشهادة مكلفة جدا ..وصحيح أنها تفتح آفاقاً واسعة للفرص الوظيفية أمامك ، إلا أنها لا " تضمن " حصولك على وظيفة بشكل مؤكد ، لأن هذا متروك لحركة السوق في النهاية
  •  شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تؤخذ دراستها بمنتهى الجدية والاهتمام في هذا العصر ، لذلك فهي تحتاج إلى التزام صارم خلال الدراسة ، وستستحوذ علي الكثير من وقتك .
  • هذا البرنامج الدراسي يتناول عالم ادارة الأعمال بطريقة أكاديمية منهجية بحتة ، ربما ستسبب لك ارتباكا وصعوبة أحيانا فى بعض المواضيع ، خاصةً إذا كنت صاحب خبرة عملية احترافية في هذا التخصص ، بسبب التصادم الذي من الممكن أن يحدث بين النظريات الاكاديمية والأساليب العملية التى تعوّدت عليها من خلال خبرتك المهنية.

تذكر أن الماجستير في إدارة الأعمال- رغم أهميته – إلا أنه ليس الخيار الوحيد المتاح أمامك ، فغالبية الجامعات التي تقدم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال MBA ، لديها أيضا درجات ماجستير متاحة لرجال الأعمال في موضوعات وتخصصات أخرى  ذات الصلة بعالم الاعمال.

فإذا كنت ترغب مثلاً في دراسة المزيد عن الشركات المتعددة الجنسيات وكيفية عملها وإدارتها، فسيكون الأفضل لك الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية. وهذا يسري على العديد من الدرجات الأكاديمية الأخرى المرتبطة بإدارة الأعمال ، وفقا لتوجهاتك ومجال عملك.

أما إذا كنت لا تزال غير متأكد ما اذا كان ماجستير في إدارة الأعمال هو الأنسب لك ، فيمكنك الأخذ برأي الآخرين الذين لديهم خبرة في هذا المجال ، ويستطيعون تقديم النصيحة لك من خلال معرفتهم بهذه الشهادات وما يمكن أن تضيفه الى واقعك المهني والاكاديمي..ويمكنك أيضا الحصول على هذه النصيحة من خلال مستشاري الجامعة التى تنوي التقدم اليها لبدء دراستك ، بحيث يساعدونك في خلق التوازن بين المميزات والمآخذ السابق ذكرها ، ومدى احتياجك الشخصي وملائمة ظروفك للحصول على هذه الشهادة ، لتطوير مستقبلك الوظيفي.

أخيرا ، وإذا أخذت القرار بدراسة الماجستير في إدارة الأعمال ، فيجب عليك أن  تتحلى بالصبر والاجتهاد الكافي خلال دراستك ، وخلال عملك على المشروع البحثي الخاص بك ، الذي يجب أن يكون موضوعه وفقا لأهدافك الوظيفية والإدارية التى تطمح في تحقيقها لاحقا من خلال حصولك على هذه الشهادة.

مزيد من المعلومات :

إذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات حول الدراسة للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، والجامعات العالمية التى تقدّمها ، يمكنك مراجعة الروابط الآتية :

ماجستير ادارة الأعمال  MBA / في أمريكا

ماجستير ادارة الأعمال  MBA / في أستراليا

ماجستير ادارة الأعمال  MBA / في سنغافورة

 برامج ماجستير ادارة الأعمال / MBA عن بعد

 ماجستير ادارة الأعمال التنفيذية / EMBA 

ماجستير ادارة الأعمال التنفيذية / EMBA 

تحرير : Marcelo Beltrame

ترجمة وصياغة : عماد أبو الفتوح

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...