أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة دراسية حول علم الأحياء المجهرية - الميكروبيولوجي

بواسطة
28566

إذا كنت من الأشخاص الذين يعشقون النظر فى المجهر ، ويؤمنون أن فحص الكائنات الدقيقة غير المرئية بالعين المجرّدة هي متعة حقيقية ؛ فتخصص الميكروبيولوجي أو " علم الأحياء المجهرية " هو أفضل تخصص بالنسبة لك ، والذي يضمن أن يحققك متعتك الشخصية فى التعمق هذه الدراسة الشيقة ، إلى جانب مستقبل وظيفي واعد ومبهر !

الميكروبيولوجي هو ببساطة علم دراسة الأحياء الدقيقة الغير مرئية بالعين المجردة ، مثل البكتيريا والفطريات ..ماذا عن الفيروسات ؟ الحقيقة أن الفيروسات تعتبر من ضمن الكائنات المجهرية التى يتم دراستها فى هذا العلم ، ولكنها ليست كائناً حياً !..هذه معلومة مجانية أقدمها لك ، ستعرفها بالتفصيل إذا تقدمت لدراسة هذا التخصص المثير !

وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن علم الميكروبيولوجي هو العلم الذي يتعامل مع الكائنات الدقيقة ذات الصلة بالنواحي الطبية فقط ، إلا أن هذه معلومة ليست صحيحة ..فهذا التخصص ينقسم الى مجموعة واسعة من المجالات بجانب الميكروبيولوجي الطبي مثل : الميكروبيولوجي البيطري ، الميكروبيولوجي البيئي ، الميكروبيولوجي المرتبط بالتغذية ، الميكروبيولوجي المرتبط بصناعة الدواء الخ ..وكل هذه التخصصات تتعامل مع الميكروبات والكائنات الدقيقة التى تؤثر على صحة الانسان والحيوان والبيئة والغذاء والصناعات الصحية..

المحتوى الدراسي :

يدرس الطالب فى هذا التخصص مجموعة واسعة من المقررات الدراسية ذات الصلة بالكائنات المجهرية الدقيقة ..منها مجموعة الأمراض البشرية ، والميكروبيولوجي العام ، وعلم المناعة ، وتشخيص الأمراض البكتيرية ، والفطريات والطفيليات ، والامراض المسببة للعدوى ، والميكروبات ، وعلوم الجينات ، والبيولوجيا الجزيئية ، وأمراض الدم ، وعلم الفيروسات وغيرها من المقررات ذات الصلة..

الفرص الوظيفية :

المتخصص في مجال الميكروبيولوجي من الممكن أن يجد فرص وظفيفة متميزة فى المجالات الآتية :

معامل التحاليل الطبية :

حيث يعتبر متخصصو الميكروبيولوجي هم الوحدة الأساسية فى هذه المعامل ، ويتولون التحاليل الطبية ذات الصلة بالكائنات المجهرية ، مثل تحاليل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات وأمراض الدم والكبد والكلى وغيرها ، سواءاً على المستوى البشري ، أو على المستوى البيطري.

الصناعات الغذائية :

يعمل المتخصصون فى مجال الميكروبيولوجي فى مجالات الصناعات الغذائية بكثافة ، حيث يكون دورهم الأساسي توفير الآليات والأساليب التى تعمل على ضمان صحة وأمان المنتجات الغذائية قبل توزيعها على المستهلكين ، عن طريق تطبيق الطرق العلمية فى الكشف عن الميكروبات والملوثات التى ربما تكون موجودة فى هذه الأغذية .

المجالات البيئية :

أخصائيو الميكروبيولوجي الذين يعملون فى مجالات البيئة ، يركزون على الجسيمات الدقيقة مثل البكتيريا التى تتفاعل مع بعض المكونات البيئية وتؤثر عليها..وبالتالى يدمج بين دراسة الجسيمات الدقيقة وتأثيرها على البيئة مثل التلوث والتغيرات الموسمية ، والحياة النباتية والحيوانية والتغيرات التى تحل بأحد الأماكن البيئية حول العالم نتيجة وجود خلل ميكروبيولوجي ادى الى التأثير عليها..

المعامل البحثية :

وهذا شيئ معروف للجميع ..فمعامل الأبحاث فى كافة المجالات " الدوائية – الصناعية – البيئية – التكنولوجية الخ " تعج عادة بأخصائيي الميكروبيولوجي ، لدراسة دور الكائنات المجهرية وتأثيرها فى كل هذه المجالات ، ومحاولة إبراز تطبيقات جديدة ومتطورة فى تحديث نواحى متعددة من الصناعات الغذائية والبيئية والصحية الخ..

بالطبع ليست هذه فقط كافة المجالات التى من الممكن ان تكون مساراً وظيفياً للطالب الذي يدرس علم الميكروبيولوجي ، فالى جانب ذلك من الممكن أن يتابع الطالب دراسته الاكاديمية في هذا المجال ، حتى يحصل على درجة استاذ فى الجامعة ، الى جانب مساهماته فى المجال الصناعي والصحي فى نفس الوقت..

يكفي ان تعرف فى النهاية أن رواتب بعض أخصائيي الميكروبيولوجي تتراوح مابين 20 إلى 100 ألف دولار سنويا فى بعض الدول ..بالتأكيد هذه معلومة قد تحفزك فى خوض دراسة هذا المجال بصورة أسرع !

اقرأ المزيد عن :

معلومات عن دراسة الكيمياء

نبذة عن دراسة علم الفيزياء

معلومات عن دراسة الجيولوجيا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...