أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة النانو تكنولوجي

بواسطة
10164

النانو تكنولوجي...أحدث صيحات التكنولوجيا المتطورة

أعتقد أنك بالتأكيد قد سمعت مصطلح " تكنولوجيا النانو " قريبا ، لأنه – وبرغم كونه تخصص حديث نوعا ما - ، إلا أن الجميع يتناولونه بالحوارات والاهتمام البالغ مؤخرا ، لما يحمله هذا التخصص تحديداً من وعود بقفزات كبيرة على مستوى التطور الإنساني كله... ولكن ، هل تعرف حقا ما هي هذه التقنية  أو كيف يمكن أن تساهم في أن تجعل حياتنا أفضل ؟

تكنولوجيا النانو هي ثمرة تكامل العلوم والهندسة في مجال دقيق للغاية - في حدود الذرات والجزيئات - ،  ويعكف العلماء في دراسة وبحث هذه التقنية من خلال  مجاهر  اليكترونية خاصة شديدة التطور والدقة من أجل إجراء أحدث الأبحاث العلمية وتطوير المنتجات ، وتطويع هذه التكنولوجيا في مجالات عديدة تخدم البشرية.

وقد تحررت هذه التقنية بالفعل من جدران المختبرات والمراكز البحثية ، الى دنيا الاعلام والسياسات الحكومية ، التى جعلت العديد من الدول المتقدمة تتبني الأبحاث حول هذه التقنية ، وتكثيف الجهود فيها لما لها من فوائد على المدى الطويل.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي تاريخ  24 يونيو 2011، أطلق الرئيس الامريكي باراك  أوباما شراكة عملاقة فى مجال التصنيع المتقدم (AMP)  ، وهو مشروع وطني يجمع بين قطاعات الصناعة والجامعات والحكومة الفيدرالية ، بهدف الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة التي من شأنها خلق وظائف كبيرة في مجال التصنيع عالي الجودة وتعزيز القدرة التنافسية العالمية للولايات المتحدة ، في كل المجالات المتاحة.

جاءت الخطة التى أقرّها الرئيس الأمريكي كي تستثمر أكثر من 500 مليون دولار في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا الحيوية ، وتكنولوجيا النانو باعتبارهم أحدث التكنولوجيات القائمة وأكثرها تأثيرا فى الحاضر والمستقبل  ؛  لدعم  خلق فرص عمل جيدة ، وذلك  من أجل مساعدة الحكومة الامريكية للمصنّعين لخفض التكاليف وتحسين الجودة ، وتسريع تطوير المنتجات.

الفوائد  والتطبيقات :

تكنولوجيا النانو تساعد في تطورات مذهلة وثورية في العديد من القطاعات الصناعية بالمختلفة ، مثل : تكنولوجيا المعلومات والطاقة  والعلوم البيئية  والطب  والأمن الوطني وسلامة الأغذية  والنقل وغيرها... وتعتقد العديد من الدول أن الاستثمار وتفعيل الحركة البحثية في هذه التقنية ،  يبشّر بحل العديد من التحديات التى تواجه المجتمع الانساني ، ويفتح آفاقا مبشّرة لحل الكثير من المشاكل المزمنة التى تعاني منها البشرية بوجه عام ، مثل  :
• العثور على طاقة رخيصة ونظيفة.
• ستعد مصدرا أساسيا لمعالجة المياه وجعلها نظيفة وصالحة للشرب في جميع أنحاء العالم.
• تحسين صحة الإنسان وإطالة  العمر.
• إنتاج ما يكفي من الغذاء للسكان الذين يتزايدون بسرعة شديدة حول العالم.
• تطوير الاتصالات ، وكذلك تحسين عملية تبادل المعلومات ، بحيث يكون الجميع على هذا الكوكب لديهم الفرص المتكافئة للتواصل.
• زيادة قدرة العلماء على استكشاف الكون بطرق أكثر حداثة وتطوراً

أين وكيف لدراسة تقنية النانو :

إذا كنت ترغب في دراسة تكنولوجيا النانو، فالوقت المناسب لدراسة هذا المجال هو الآن ..فهناك الكثير من الجامعات في مختلف أنحاء العالم التي تقدم الدرجة الجامعية فيه هذا المجال ، إلى جانب الدراسات العليا .. وعلى وجه العموم ، دراسة تكنولوجيا النانو تشمل دراسة العديد من التخصصات العلمية الأخرى ذات الصلة ، مثل  الفيزياء، والكيمياء والرياضيات والبيولوجيا الجزيئية.


للمزيد من المعلومات حول :

الدرجة الجامعية في النانوتكنولوجي اضغط هنا

الدراسات العليا في النانو تكنولوجي اضغط هنا

درجة الزمالة  في النانو تكنولوجي اضغط هنا

بواسطة: Nuannat Simmons 

ترجمت و صيغت بواسطة: عماد أبو الفتوح

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...