أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة دراسية حول تخصص الكيمياء العضوية

بواسطة
11988

الكيمياء العضوية تعتبر واحدة من التخصصات الأكثر شهرة وتميّزاً على المستوى الدراسي والأكاديمي والتوظيفي ، فالطالب الذي يختار دراسة الكيمياء العضوية تحديداً ، يراهن بلا شك على حصان رابح ؛ لأن هذا التخصص تدخل تطببيقاته فى جميع المجالات بلا استثناء ، سواءاً كانت طبية أو بحثية أو صناعية أو زراعية أو خدمية الخ..

الكيمياء العضوية هي ببساطة كيمياء الحياة ذاتها..هي الكيمياء الذي تدرس خلالها خواص الجزيئات العضوية ذات السلاسل الهيدروكربونية " المكوّنة من ذرات الهيدروجين والكربون بالأساس "  ، والتفاعلات بين بعضها البعض ، وكيفية تطبيق هذه الخواص والتفاعلات فى المجالات المختلفة التى تشمل قطاعات مثل : الهندسة والهندسة الحيوية والأبحاث الجينية والتصميم الدوائي وعلوم النانو والمجالات البيئية والطبية والصناعية الخ..

المحتوى الدراسي :

يدرس الطالب المتخصص فى الكيمياء العضوية ، مجموعة متكاملة عن علوم الكيمياء بشكل عام فى البداية غالباً مثل مقدمة عن علوم الذرات والجزيئات والكيمياء الحيوية والكيمياء الفيزيائية والكيمياء الغير عضوية ، ثم يبدأ فى التخصص بدراسة موضوعات عامة فى الكيمياء العضوية تجعله يخوض تدريجياً فى هذا التخصص الواسع ، ومن ثمّ يبدأ بالتعمق فى دراستها..

تشمل المقررات الدراسية في هذا التخصص مواد دراسية مثل : الكيمياء العضوية الحيوية ، الكيمياء الحرارية الديناميكية ، كيمياء الطاقة والوقود ، المركبات العضوية ( الأليفاتية والأروماتية ) ، والروابط التى تربط الجزيئات ببعضها البعض وتأثيرها فى نوع التفاعلات ، كما يدرس الطلاب عادة فى السنة النهائية من الدرجة الجامعية موضوعات فى الكيمياء العضوية الحديثة ، يتعرفون من خلالها على أحدث ماوصل اليه هذا المجال فى الأبحاث والنظريات ..

الفرص الوظيفية :

على الرغم أن هذا التخصص قد يبدو معقداً بالنسبة للعديد من الطلاب ، إلا أنه يضمن للجميع فرصاً توظيفية مبهرة ، لأن الكيمياء العضوية هي أساس كافة الصناعات تقريباً ..فالكيمياء العضوية هي اساس صناعة الدواء ، وأساس الصناعات الكيميائية ، وأساس الصناعات الزراعية ، وتلعب دوراً كبيراً فى الأبحاث المختلفة والعلوم الحديثة ..

ويمكن استعراض أهم الوظائف التى من الممكن أن يشغلها الطالب الحاصل على شهادة جامعية فى تخصص الكيمياء العضوية في الآتي :

الصناعات الدوائية والكيميائية :

جميع شركات الادوية على مستوى العالم تستعين بالمتخصصين فى مجال الكيمياء العضوية للعمل فى مؤسساتها ، بسبب الارتباط الوثيق بين المجالين الذي يكاد يكون مجالا واحداً ، فجميع الأدوية بلا استثناء هي عبارة عن مركبات كيميائية مختلفة تم دمجها ببعضها البعض بتركيزات متفاوتة طبقاً لمنهجية بحثية وأكاديمية محددة..

أما المنتجات الكيميائية الضرورية مثل الكحول والمنظفات والمطهرات والزيوت وغيرها ، فالأساس بها طبعا هو تطبيقات الكيمياء العضوية الى جانب التخصصات الكيميائية الأخرى..

العلوم الجنائية والشرعية :

هذا العلم شديد الحيوية والأهمية يقوم فى معظمه على تطبيقات الكيمياء العضوية..فالعلماء الشرعيين الذين يفحصون مسارح الجريمة لمحاولة التوصل الى مرتكبيها يستخدمون فى الأساس تطبيقات مختلفة للكيياء العضوية ، وأدوات متنوعة ذات صلة بالتحلل العضوي والبصمات والسوائل والآثار العضوية وغيرها...لذلك ؛ فعادة ما يكون المتخصصين فى هذا المجال من الكيميائيين الذين درسوا الكيمياء العضوية ، ثم توجهوا للتخصص في هذا المجال الشيق !

البترول والنفط :

تلعب الكيمياء العضوية تحديدا دون سواها من التخصصات الكيميائية الاخرى دورا هاما للغاية فى صناعة النفط والغاز ..فالمناصب الوظيفية الهامة فى قطاعات التكرير والتقطير وادارة المخلفات والاستخراج تكون موجّهة الى الكيميائيين بجانب مهندسي البترول ، باعتبار ان المنتجات البترولية قاطبة هي مركبات عضوية بالأساس..الكيميائيون فى شركات النفط والغاز لهم دور وظيفي متميز ومرتبات خيالية !

مجالات أخرى :

مثل الاستمرار فى مجال الدراسات البحثية ، ونيل الدراسات العليا فى هذا التخصص حتى الوصول لدرجة الاستاذية فى الجامعة ..كما أن هناك مجالات أخرى واسعة ذات صلة ، مثل العلوم البيئية والصحية ، والمجالات الزراعية وثيقة الصلة بالكيمياء العضوية ، وغيرها من المجالات

دراسة الكيمياء العضوية قد تختلف حول صعوبتها الآراء ، ولكن الفرص الوظيفية المتاحة للحاصلين على شهاداتها ، تعتبر ثابتة ومتميزة ولا تقبل النقاش !

للمزيد من المعلومات ، اقرأ عن :

معلومات عن دراسة الكيمياء

نبذة عن دراسة علم الفيزياء

معلومات عن دراسة الجيولوجيا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...