أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الموضة والأزياء في لندن

بواسطة
9102

 صرعة الموضة والأزياء في لندن

تعد مدينة لندن واحدة من أكثر العواصم على مستوى العالم شهرة في صرعات الموضة ، فالمدينة معروفة بكونها مقراً للعديد من متاجر تصميم الأزياء المعروفة على المستوى العالمي ، ولديها الكثير من الامتيازات في هذا المضمار..الكثيرون من مصممي الأزياء والموضة الأشهر على مستوى العالم ، بدءوا مشوارهم في هذه الصناعة الضخمة بانطلاقهم من مدينة لندن ، وانتشارهم فيما بعد الى العواصم العالمية الأخرى.

نفس الخطوة يخطوها العديد من مصممي الازياء والموضة المبتدئين ، جاءوا الى لندن ايضا لزيادة شهرتهم ، واعطاء اسمائهم الصفة العالمية...لذلك فليس من العجيب أن تجد عالم الموضة الصاخب تسلل الى الوسط الأكاديمي البريطاني الرصين ، بمجموعة كبيرة من المقررات ذات الصلة بها ، خصوصا في الجامعات اللندنية !

الدراسة الجامعية لهذا التخصص :

معظم الجامعات البريطانية تقدم مقررات الموضة والمقررات ذات الصلة بها  ، بدءاً من تصميم الأزياء وانتهاءاً بصحافة الاناقة والموضة ...الطلاب الذي يبحثون عن دراسة الموضة والازياء في مرحلة البكالوريوس عادة ما يُطلب منهم اتمام سنة تمهيدية لإعدادهم للدراسة الجامعية و الحصول على هذه الدرجة المثيرة والمطلوبة بشدة فى الأسواق العالمية.

وعلى الرغم من ان فرصة دراسة مقررات الموضة والأزياء منتشرة في جميع انحاء المملكة المتحدة ، الا ان هناك مجموعة من الاسباب التى تجعل لندن مكاناً مميزاً لدراسة هذا المجال ، ليس فقط في بريطانيا ، انما على مستوى العالم.

واحدة من اهم هذه الاسباب أن جامعات لندن خرّجت مجموعة من أشهر المصميين على مستوى العالم ..فعلى سبيل المثال كلية لندن لدراسات الموضة London Collogue of Fashion ، خرّجت مجموعة من أشهر المبدعين في هذا المجال مثل : جيمي شوو وليندا بينيت وغيرهم ..الى جانب أن الكلية تنتمى الى جامعة شديدة العراقة في أوروبا ، وهي جامعة لندن للفنون.

سنترال سات مارتنز Central Saint Martins ، هي كلية اخرى تنتمي لهذه الجامعة العريقة ، التى خرّجت عمالقة في هذا المجال مثل ستيللا مكارثي وكريستوفر كاين وغيرهم ..

 في لندن أيضا توجد جامعة أخري تعد من أفضل الجامعات العالمية في هذا المجال هي جامعة ويست مينستر West Minster  ، التى ساعدت ايضا في اخراج العديد من المصممين والخبراء في عالم الموضة ، مثل كريستفور بايلي والمصممة العالمية فيفيان ويست هود.

الفرص الوظيفية :

كونها مدينة تحتضن الدراسة الاكاديمية للفنون والموضة ، فهذا معناه ان لندن توفر العديد من الفرص الوظيفية ذات الصلة بهذا المجال للطلبة الخريجين.. لذلك فطلاب مجالات الموضة المختلفة في الجامعات اللندنية تم تجهيزهم بأعلى مستوى من الخبرة والمعرفة النظرية والعملية للنزول في الصناعة بطريقة مباشرة وبحرفية عالية..وعادة ماتكون أولى الخطوات أمام خريجي هذا التخصص هو العمل كمساعدين لمصممين محترفين ، لاكتساب الخبرات العملية بطريقة أكبر.

كمثال واقعي .." دانيا "  هي طالبة في تخصص تصميم الأزياء بالمملكة المتحدة ، وهي واحدة من الطلبة تسعى للعمل في صناعة الموضة والاناقة والازياء ..وعن طريق مساعدتها " لمايكل فان دير هام " في الاستوديو الخاص به لأعمال الموضة والتصميم ، فهي تعد نفسها جيدا لمستقبل وظيفي ممتاز ..

ومثله كمثل اي مجال آخر ، فسوق الموضة والأزياء يطلب العديد من المتخصصين ..وعلى الرغم من ان الوظائف فى صناعة الموضة لها طابع تنافسي مرتفع للغاية ، فان هذا المجال يوفر مجموعة واسعة من الادوار المختلفة التى يمكن للجميع ان يخوض فيها ، ويحصل على وظيفة جيدة.

عروض الأزياء :

دراسة هذا المجال في لندن سيتيح لك مزية اضافية ، وهي أن تجرّب العمل في منصّات العروض ،  ووراء الكواليس لأكبر عروض الازياء على مستوى العالم وعلى مدار السنة..فمثلا ، " أسبوع الموضة في لندن "  هو الحدث الأكبر شهرة في هذا المجال ، من ضمن الكثير من الاحداث الاخرى التى تجري في العاصمة كل عام..يقام هذ الحدث لمدة اسبوع واحد خلال كل موسم ، حيث يمكن للمصممين المشاركين تقديم أحدث مجموعاتهم من الازياء الراقية الى الجمهور مما يتيح مجالا تنافسيا هائلا ومتجددا الى اقصى حد ..

وبجانب العمل مع المصممين الكبار ، فطلاب الموضة والأزياء أيضا لهم الفرصة لإظهار اعمالهم في عروض عالمية كهذه...إلى جانب عروض الموضة المصممة أصلا للطلاب في هذا المجال لعرض أعمالهم ، والتى تكون عادة في يونيو من كل عام ، حيث يعرض أفضل الطلاب الموهوبين من ضمن 50 جامعة ، اعمالهم في اسبوع كامل مخصص للطلاب والمبتدئين فقط.

المتاحف :

واحدة من الخصائص الهامة أيضا بالنسبة للطالب في لندن ، هو أن دراسته لا تنتهى فعليا بمجرد خروجه من قاعة الدروس أو بمجرد انتهاءه من اداء واجباته الدراسية ..فلندن هي مدينة تحتاج الى دراسة مفصلة في حد ذاتها !!..فهي تضم مجموعة واسعة من المتاحف والتحف الثمينة في كل المجالات ..متحف فيكتوريا وألبرت ومتحف الموضة والأزياء هما مقران للعديد من من عروض الأزياء الفاخرة...وغيرها الكثير من المتاحف والمعارض الأخرى التى ستشعرك أن لندن لا تقل أبدا عن باريس في كونها عاصمة للموضة والازياء العالمية !

للمزيد من المعلومات حول المنح والمقررات الدراسية في الفنون والموضة ..تتبع هذه الروابط :

تكاليف الدراسة في انجلترا

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

واليك بعض الروابط حول الدرجات الجامعية في مجال الموضة والازياء :

الدرجة الجامعية فى فنون الموضة

الدراسات العليا في فنون الموضة

الدكتوراة فى فنون  الموضة

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...