أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة العلاج الطبيعى

21918

إن العلاج الطبيعي يعتبر الخيار الطبى العلاجى الأكثر فعالية، كما أن أسعار العلاج الطبيعى معقولة جداً بالنسبة للمريض مقارنة بالأدوية الطبية التقليدية، وفى السنوات الأخيرة نلاحظ إزدياد الطلب على المؤهلات الدراسية للعلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي هو تخصص طبى في مجالات علاجية معينة، وتخصص طبى لعلاج مجموعة واسعة من الحالات المرضية، يشمل تخصص العلاج الطبيعى، الطب الرياضي، وطب الأطفال، والقلب، وأمراض الشيخوخة والأعصاب، وجراحة العظام؛ لذلك أصبح العلاج الطبيعى خياراً دراسياً ووظيفياً مزدهراً اليوم والحصول على درجة دراسية من الخارج تمنحك ميزة كبيرة عن الآخرين العاملين فى المجال.

محتوى الدورات الدراسية

إذا كنت ترغب في دراسة العلاج الطبيعي في الخارج، فستجد خيارات مختلفة للدراسة يمكنك الاختيار من بينها. كما يمكنك أن تأخذ دورة دراسية مجمعة للحصول على كل من درجة البكالوريوس في العلوم الصحية والماجستير فى العلاج الطبيعي، وهذا برنامجاً دراسياً مزدوجاً يستكمل في أربع سنوات؛ أو يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم في أحدى المجالات المتخصصة فى العلاج الطبيعي مثل إعادة التأهيل الرياضي. أما إذا كنت حاصل بالفعل على درجة بكالوريوس، يمكنك تعزيز مهاراتك العملية بالدراسة للحصول على درجة الماجستير في العلاج الطبيعي. وقد عرضنا أدناه بعض التفاصيل حول عدد قليل من هذه الدورات الدراسية التي تقدمها الجامعات الرائدة في الخارج.

بكالوريوس العلوم الصحية والماجستير في العلاج الطبيعي هو برنامج دراسى تقدمه جامعة غرب سيدني في استراليا ويركز البرنامج الدراسى على العلاقة بين ممارس العلاج الطبيعى والمريض. السنوات الثلاث الأولى من البرنامج الدراسى تمنحك درجة البكالوريوس فى علوم التأهيل الصحي. ثم ستقوم بدراسة الموضوعات الطبية الأساسية الأخرى المشتركة مع الطلاب الدارسين للعلوم الصحية. حيث ستقوم بتكوين معلومات طبية أساسية وفهم واسع لمختلف مجالات الطب الحيوي والعلوم الصحية والتى ستساعد على إعطائك فهم أعمق فى دراسة العلاج الطبيعي، وستساعدك على العمل ضمن مجموعات ومراكز طبية متعددة ومختلفة التخصصات، وستساعدك على تقديم المشورة للمرضى حول خيارات العلاج. كما يتمكن طلاب الذين يدرسون بكالوريوس العلوم الصحية من التخصص فى مجال العلاج الطبيعى، وتتم الدراسة من خلال المحاضرات والتدريب العملي، والعمل فى المعامل.

إن درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في طب التأهيل الرياضي والتي تقدمها جامعة هال، بالمملكة المتحدة يوفر للخريجين المعرفة والتدريب العملى الضرورى للقيام ببرامج تدريبية متخصصة فى تأهيل الرياضيين المصابين؛ وبالتالي يسد فجوة النقص فى الحاجة لمختصصين فى العلاج الطبيعي وتوفير التدريب أثناء الدراسة الجامعية. مهارات حل المشاكل هى موضع تقييم فى الدراسة، فالدراسة تشمل على موضوعات دراسية مثل التشريح التطبيقى، وعلم وظائف الأعضاء، والميكانيكا الحيوية، العلاج اليدوي والكهربائي والعلاج الطبيعى بممارسة الرياضة، والتغذية الرياضية، وتقنيات التدريب. كما أن العمل الميداني يشكل عنصراً هاما فى الدراسة سواء فى السنة الثانية أو الثالثة، وتطوير المهارات الشخصية والعيادية على حد سواء، يمنح التدريب الخريج المهارات الطبية اللازمة للعمل كمؤهل رياضى وتوفير خدمات الوقاية، والتشخيص والتقييم الدقيق للإصابات، وتقنيات إعادة التأهيل لإعادة الرياضي إلى أعلى مستوى من الأداء الرياضى في أقصر وقت ممكن، الدراسة معتمدة من الجمعية البريطانية للمدربين وأطباء إعادة التأهيل الرياضيين.

دراسة الدكتوراه في العلاج الطبيعي المقدمة من جامعة وسط فلوريدا، بالولايات المتحدة، هى درجة دراسية معتمدة كمرحلة دراسية بعد البكالوريوس، البرنامج الدراسى يشمل كلا من الفصول الدراسية والتدريب العيادى. الطلاب الذين يكملون دراستهم بنجاح يحصلون على برنامج تأهيل وطني لأخذ ترخيص فى علاج الفحص البدني.

برنامج الماجستير في العلاج الطبيعي العملى من جامعة لا تروب، باستراليا؛ تمكن الطلاب من الحصول على درجة جامعية طبية ذات صلة للحصول على التأهيل المهني لممارسة العلاج الطبيعي. في النصف الدراسى الأول يتمرن الطلاب على تطوير التفكير العيادى والتشخيص والمعالجة الطبية في المجالات الأساسية الطبية مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي، والعلاج الطبيعي العضلى والعصبى عبر المراحل السنية المختلفة، ثم يعقب تلك الدراسة دراسة أخرى على مدار 18 شهرا تشمل دراسة نظرية متكاملة وموضوعات الممارسة العيادية، وخلال تلك الدراسة يتمرن الطلاب فى بيئة العمل العيادية.

متطلبات الدراسة

يمكن للطلاب الذين أكملوا 17 سنة، وحصلوا على درجات مرتفعة فى الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء واللغة الإنجليزية، فهم مؤهلين لتقديم طلب للحصول على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي. يعد ذلك سيكونون مؤهلين للحصول على درجة الماجستير في العلاج الطبيعي لأن درجة البكالوريوس في العلوم الصحية أو في أى مجال طبى ذو صلة مطلوب بصورة أساسية لدراسة العلاج الطبيعى على مستوى الماجستير.

الفرص الوظيفية

مجال العلاج الطبيعي يشمل معالجة مجموعة واسعة من الأعراض المرضية، وهو مجال طبى مطلوب جداً اليوم. العديد من العيادات، والمستشفيات، والإدارات الصحية، ودور العاجزين، ومراكز التمريض والتأهيل الخاصة؛ فى البلاد العربية وفى الخارج تحتاج إلى مختصين فى طب العلاج الطبيعي. كما أن دول مثل الولايات المتحدة، واستراليا، وكندا تقدم فرص عمل ممتازة لأخصائيين العلاج طبيعي المؤهلين جيداً.

بالحصول على مؤهل دراسى في مجال العلاج الطبيعي وقليل من الخبرة، يمكنك ممارسة المهنة بشكل خاص.

أيضاً بتزايد الوعى الصحى عند كثير من الناس، صارت الحاجة متزايدة للعلاج الطبيعي لإنشاء برامج طبية عملية لتقييم سلامة أماكن العمل، والتوعية بإهمية الطب الوقائى في أماكن العمل وفى المنازل.

واحدة من المجالات الطبية المنبثقة عن طب العلاج الطبيعى هو مجال إصابات الملاعب الرياضية، فأخصائي العلاج الطبيعي الرياضي يمكن أن يجد فرص وظيفية متاحة في أي نادى رياضي، أو يبدأ العمل على نطاق خاص فى عيادته الخاصة.

إذا كنت استفدت من تلك المعلومات يمكنك أيضاً القراءة عن

معلومات عن دراسة الطب

فكرة عن دراسة طب الأسنان

نظرة على دراسة التمريض

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي