أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عـن دراسـة الـعلوم الـسياسية فى الخارج

36984

العلوم السياسية هى تلك الـعلوم المرتبطة بالشئون السياسية للدول والحكومات، وجاءت كلمة "Politics" والتى تـعنى بالعربية الـعلوم السياسية من الكلمة اليونانية "Politicos"، ويقصد بها العلوم السياسية وطرق الحكم فى المجتمعات.

تـصنف العلوم السياسية تحت فئة الـعلوم الإجـتماعية. عند البدء فى دورة دراسية على مـستوى المرحلة الجامعية فى الـعلوم الـسياسية، فإنه من المتوقع أن تتناول الدورة الدراسة النـظرية والعملية للـعلوم السياسية، والتى تتضمن تحليل عمل الـنظم الـسياسية والـسلوك الـسياسى للحـكومات.

يـدرس الـطالب أثناء الدورة الدراسية الـقضايا السياسية الأسـاسية الـمتعلقة بالمجتمع الدولى فى الـوقت الـراهن، وتشمل مـجالات الدراسة، الإبادة البشرية، حـقوق الإنـسان، الأنـشطة الدينية، الحـركات المعارضة، الـتأكل البيئى، وغـيرها. بالإضافة إلى دراسة الـمؤسسات الـسياسية الـرئيسية مـثل الإتحاد الأوروبى، الأمم الـمتحدة، والدول فى مرحلة مابعد الإسـتعمار.

يـدرس الـطالب فى دورة العلوم الـسياسية الـدولية فى الخارج أيـضاً الـعلاقات الـبينية بين الـدول، والـعلاقات الإنتـقالية، بما فى ذلك الـحروب، الإرهـاب، والـتهجير؛ وقـد تتنوع وتختلف الدورة الدراسية فى العلوم السياسية من جامعة لأخـرى، لـذلك يجب أن يتـأكد الـطالب من مـتطلبات الإلتحاق مع الـجامعة أو الـمؤسسة الـتعليمية التى ينـوى الـدراسة بـها.

كـثير من الـطلاب يفضلون دراسة الـدرجة الـدراسية فى الـعلوم الـسياسية مع موضوع دراسى أخر مثل الإقـتصاد، الـقانون، علم الإجتماع، الـعلوم الإنـسانية، والـعلاقات الـدولية. والـعلاقات السياسية بشكل عام مـجال دراسى واسع ومتنوع وأثنـاء الـدراسة يبدأ الطالب فى تحديد أى الـتخصصات الـفرعية الدقيقة فى العلوم السياسية التى ينـوى الـتخصص فيها، وهذة الـتخصصات عادة مـاتكون الـسياسات الـمقارنة، الإدارة الـعامة، الـعلاقات الـدولية، والـقانون الـعام.

الـدورة الدراسية فى العلوم السياسية فى الخارج تمنح الطالب كثير من المهارات، والتى تساعد الطالب على البدء فى حياته المهنية بنجاح فى مجال الـعلوم الـسياسية، فـيكتسب الطالب أيضاً الـمهارات الـبجثية، الـقدرة على الـحصول على المعلومات وفحصها وتحليلها، وعمل مـناقشات وتحليلات مترابطة منطقياً يعرض من خلالها وجهة نظره، يـكتسب الطالب أيضاً مهارات الـتحدث العام للجمهور وإدارة الوقت بشكل صحيح أثنـاء الـمناظرات.

دراسة العلوم السياسية هى الممر الأكاديمى لتخريج كثير من الساسة وحكام الـعالم، ولذلك إذا كنت تطمح للدخول فى العمل الـسياسى فبلا شك تلك الـدراسة ستفيدك جداً، أو قد تـعمل فى إحدى الـوظائف الإستشارية، أو فى مجال الـعمل الإجـتماعى، أو فى إحدى الـمؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة، أو بنك التنمية الأفريقى، أو غيرها من الـمؤسسات التى تطلب خريجين علوم سياسية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...