أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن دورات الدراسة المهنية فى الخارج

1572

إن مجال الدراسة المهنية أو العملية، هو مجال دراسى يركز على الوظيفة المستقبلية التى سيعملها الطالب، وتهدف دورات الدراسة المهنية إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لوظائفهم المستقبلية، وتلك الوظائف المهنية عادة ماتكون وظائف تقوم على العمل اليدوى.

عند الإلتحاق بدورات الدراسة المهنية، فإن الطالب يكتسب خبرة عملية أثناء الدراسة فى قاعات التدريس، فضلاً عن الدراسة العملية فى الشركات والمصانع، وأيضاً مشروعات الدراسة العملية التى تماثل العمل المستقبلى الذى يلتحق به الطالب بعد إنهاء الدورة الدراسية.

دورات الدراسة المهنية لاتقتصر فقط على المحاضرات العملية والمهنية، لكنها تشمل أيضاً دراسة نظرية مثل كتابة الرسائل الأكاديمية، والإختبارات النظرية.

تتميز دورات الدراسة المهنية بمميزات غير موجودة فى دورات الدراسة الأكاديمية، فالطالب الذى يدرس دورة مهنية يلتحق مباشرة بالعمل بعد إنتهاء الدراسة، وبعض الطلاب يعملون أثناء دراسة الدورة المهنية، والميزة الثانية أن الطالب يحصل على مؤهل دراسى معترف به يؤهله للإستمرار فى التعليم العالى إذا أراد.

عند البحث عن دورات الدراسة المهنية أو العملية فى المملكة المتحدة، فإنك ستجد أن الجامعات والكليات تقدم تلك الدورات الدراسية على مستويات دراسية أدنى من المستويات الدراسية المعتادة، أى أن الدورة الدراسية تؤهل للحصول على شهادات الدبلومات، وليس البكالوريوس. مع ذلك فهناك دورات دراسية على مستويات أعلى تركز أيضاً على التعليم المهنى.

بسبب طبيعة الدراسة المهنية، فإن هناك دورات دراسية تتطلب أن يكون الطالب يعمل بالفعل، مثل التمريض، حتى يستطيع الطالب أن يطبق معرفته النظرية والدراسية عملياً فى وظيفته وبالتالى يحصل على خبرة دراسية وعملية فى نفس الوقت، وفى الآونة الأخيرة تطورت إمكانيات التدريس فى الجامعات بشكل كبير بحيث أصبح التعليم المهنى أكثر سهولة وفائدة للطالب.

بعض الدورات الدراسة المهنية الأخرى تقدم للطالب خيارات مختلفة لدراسة الدورة الدراسية، على سبيل المثال دورة التدريس العملية يمكن للطلاب من خلالها إختيار الدراسة العملية فى القاعات الدراسية، أو الدراسة النظرية فى الجامعة.

دورات دراسة مهنية أخرى متاحة فى الجامعات فى الخارج تجمع بين الدراسة العملية والنظرية، وتكون الدورة الدراسية عبارة عن دراسة لمدة أربعة سنوات، الثلاثة سنوات الأولى عبارة عن دراسة نظرية والسنة الرابعة دراسة عملية تهدف إلى إكساب الطالب بالخبرة العملية اللازمة للتوظيف والإلتحاق بالعمل، وعادة إذا حصل الطالب على درجات مرتفعة فى السنة الأخيرة من الدراسة فإنه يتلقى عروض للعمل بعد تخرجه مباشرة.

إذا كنت تنوى الإلتحاق بأحدى دورات الدراسة المهنية فيجب ان تقرأ جيداً مكونات البرنامج الدراسى، لترى ما إذا كان البرنامج الدراسى مناسب لك، أيضاً تعرف جيداً على إمكانات الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها وهل تلك الإمكانات ستستفيد منها فى دراستك أم لا.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

ألقي نظرة...